الرئيسية / اصلاحات منزلية سريعة / 5 إصلاحات هامة في المنزل

5 إصلاحات هامة في المنزل

لديكِ تسريب في حنفية المطبخ أو لمبة تحتاج إلى تغيير؟
لا داعٍ للتوتر والبحث عن رقم سباك أو كهربائي موثوق به لدى معارفك، ثم مكالمته وأخذ موعد وانتظاره، وكلنا نعرف ما الذي يقود إليه الانتظار عادة في مثل هذه الحالة.

هناك أشياء بسيطة يمكنك القيام بها بنفسك في المنزل دون الحاجة لمساعدة، كل ما تحتاجينه هو صندوق أدوات بسيطة وشمري عن ساعديكِ وابدئي العمل.

اقرئي أيضًا: كل ما تحتاجينه في صندوق الإصلاحات المنزلية

 

السيفون: تضغطين زر السيفون فلا يعمل، غالبًا تكون المشكلة بسيطة وكل ما تحتاجينه هو فك غطاء السيفون العلوي وإيصال الجزء المفكوك، فعادة ما ينفصل الذراع عن السلسلة الموصلة ببقية السيفون، أو في أسوأ الحالات تغيير السيفون، كل ما عليكِ هو شراء سيفون جديد من محل الأدوات الصحية، وأشهر أنواعه ماركة الشريف، والقيام بتركيبه بسهولة.
تسريب الحنفية: في الغالب يكون السبب إما أنها بحاجة لتغيير جلدة الحنفية أو القلب، تحتاجين لمفك عادي وزرادية، وأيضًا تحتاجين لشراء قلب جديد من محل الأدوات الصحية، لا تنسي في البداية إغلاق محبس المياه الخاص بالشقة، ثم فك القلب القديم وتركيب الجديد بكل سهولة.
تغيير اللمبات: لا يحتاج الأمر إلى الكثير من الشرح، لكن لا تنسي أن تفصلي التيار الرئيسي قبل القيام بتغيير اللمبة، فالتعامل مع الكهرباء خطر، ولا مجال للأخطاء فيه.
إصلاح الدهانات: إذا كان لديكِ عيوب في الدهان، سواء بسبب الرطوبة أو ثقوب المسامير، فبإمكانك شراء علبة من الطلاء من نفس درجة اللون ودهان الجزء الذي يحتاج إلى إصلاح، واحتفظي دائمًا برقم درجة الدهان للعودة إليها عند الحاجة.
حوض المطبخ المسدود: جرّبي في البداية أن تسكبي مزيجًا من الماء المغلي والخل وبيكربونات الصوديوم في بالوعة الحوض، إذا لم يكن الأمر مجديًا، فأفرغي أولًا الحوض من الماء، ثم فكي كوع الحوض (الجزء الموجود في الماسورة أسفل الحوض)، عن طريق إدارته عكس اتجاه عقارب الساعة، ونظفيه من بقايا الطعام المتراكمة، التي تتسبب عادة في انسداده، ثم ركبيه مرة أخرى.

4 أشياء يمكنك إصلاحها بنفسك فى المنزل

 

كثيرا ما تواجهنا مشكلات منزلية بسيطة، ولكننا نتعامل معها باعتبارها كوارث منزلية تحتاج لتدخل المختصين الذين يكلفونك الكثير من الجنيهات، لهذا نقدم لك حلولا قد تساعدك:

(اقرأي أيضًا: 10 نصائح للتخلص من الرطوبة المزعجة في المنزل)

أولا: تسرّب المياه من الغسالة

 

أحيانا تجدين تسربا للمياه من الغسالة، وفي هذه الحالة يجب عليك تفحص خراطيم الغسالة المطاطية جيدا قبل الاستخدام، يمكنك شراء خراطيم الغسالة  للخراطيم المقطوعة أو التالفة، كما يمكنك التأكد من ربط جميع المسامير جيدا.

ثانيا: بقع العفن المنتشرة على الجدران

قد تتسبب هذه البقع فى الإصابة بأمراض مثل الحساسية والالتهابات، لهذا احرصي على  التخلص من هذه البقع، فقط أضيفي كوبا من الكلور إلى 3 ونصف لتر ماء، ثم بإسفنجة قومي بتنظيف بقع العفن وامسحيها بفوطة جافة.

اقرئي أيضا: كيفية تنظيف غسالة الملابس

ثالثا: إصلاح المرحاض

ارفعي غطاء الخزان وألقي نظرة، إذا كان الماء فائضا في الأنبوب العمودي، ستحتاجين إلى خفض كمية الماء في الخزان، ويمكنك فعل ذلك باستخدام الذراع أو الزر الموجود فى المراحيض الحديثة، إذا لم يكن هناك مشكلة في مياه الخزان يمكنك وضع القليل من ألوان الطعام في مياه الخزان، إذا تغيّر اللون في وعاء المرحاض يعني أن  الحاجز المطاطي في قاع الخزان يحتاج إلى استبدال.

رابعا: ترميم ثقوب الحائط

تعانين من مشكلة وجود ثقوب في الحائط، كما أن الاستعانة بنقاش أو مبيض محارة قد تكلفك الكثير، يمكنك بخطوات بسيطة حل هذه المشكلة بنفسك، فقط قومي بملء الثقوب بالمعجون الأبيض، ثم قومي بدهان عدة طبقات حتى تتساوى الثقوب تماما مع الحائط ثم قومي بطلاء الحائط بالدهان الملون، في حالة الدهان الأبيض يمكنك ملء الثقب بالمعجون، ثم قومي بطلائه بالدهان الأبيض، كما يمكنك وضع ورق جرائد في الثقوب، ثم قومي بتسوية الثقوب مع الحائط، ثم قومي بدهانها باللون الذي ترغبين به.

 

البقع الصعبة : كيف تتخلصين من بقعة الدهان

 

أحياناً يوقعنا حظنا في الجلوس أو المشي بجوار باب أو سور حديث الدهان و من ثم تتلطخ ملابسنا ونقف حائرين ماذا نفعل حيال تلك البقعة الصعبة!

إليكِ حل مجرب سيساعدكِ على التخلص منها بسهولة.

يمكن إزالة بقع الدهان أو البوية من على الملابس، من خلال نقع بقعة الدهان في زيت «التربنتينا» -يباع لدي محلات البويات و مستلزمات الطلاء و الصيانة- لعدة ساعات، ثم تزال الآثار الدهنية المتبقية بالبنزين، لكن لا يستعمل زيت «التربنتينا» مع الملابس المصنوعة من الحرير لأنه يتلفها. ولا تنسي نقعها فوراً في المياه الفاتره لعدة ساعات ليصبح إزالة البقعة أسهل.

اقرأي أيضا : كيف تتخلصين من بقع صلصة الطماطم و كيفية معالجة بقع الرمان والسيليكون

البقع الصعبة: كيف تتخلصي من بقعة الكاتشب؟

 

الكاتشب.. أكلة محببة لدى الكثيرين منا وخاصة الأطفال، فهى تعطى مذاقاً شهياً للطعام ولكن بقعتها صعبة، فكيف تتخلصين منها؟

ADVERTISING

inRead invented by Teads
أفضل طريقة للتخلص من أى بقعة بشكل عام هو التعامل معها فوراً عن طريق إزالتها بمنديل ثم غسل القطعة المصابة بالماء الجارى أو مسحها بقطعة مبللة من القماش إذا لم يمكن التوصل إلى حنفية.

 

وعلى الرغم من ذلك فهناك طرق للتعامل مع بقع الكاتشب القديمة الصعبة مثل:

امزجى بعض الجلسرين بكمية من الماء بمقدار ضعف الجلسرين، واتركيها لبعض الوقت ثم اغسليها بمنظف خفيف.
رشى بعض “البيكينج بودر” على البقعة واتركيها بعض الوقت ثم اغسليها بالماء.
ضعى بعض الخل أو ماء الصودا على البقعة واتركيها لبضع ساعات ثم اشطفيها، وكررى ذلك إن لزم الأمر.
انقعى الملابس فى ماء بمطهر واتركيها 30 دقيقة ثم اشطفيها. (اقرأي أيضا : كيفية تنظيف الأوانى المحروقة بالخل )
ضعى على البقعة بعض عصير الليمون واتركيه بضع دقائق ثم ادعكيه، وكررى ذلك إن لزم الأمر، وأخيراً اشطفيها بالماء الدافئ.
لإزالة بقعة الكاتشب من الجلد، ضعى عليها بعض الصابون والماء ثم امسحيها بقطعة من القماش (أو إسفنجة إذا كان السطح أملس).
لإزالة بقعة الكاتشب من على ورق الحائط، امسحيها بقطعة من القماش أو الإسفنج المبللة الماء الدافئ (افعلى ذلك برفق حتى لا يفسد ورق الحائط)، وبعد أن يجف ربتى عليه بقطعة من القماش القطنى.
إزالة بقعة الكاتشب من على السجاد، أزيلى الكاتشب أولاً من على السجاد ثم رشى عليه بعضاً من ماء النشادر أو أياً من الكيماويات المذكورة فى الخطوات السابقة، ثم رشى عليه بعض الماء وأخيراً جففيه بالسشوار أو أى آلة تقوم بنفس الوظيفة.

5 أفكار لتنظيف الكنب من البقع

 

الكنب من أهم قطع الأثاث المنزلية، غالبًا لا تخلو غرفة في المنزل من وجود كنبة أو أكثر، بداية من غرف الاستقبال كالصالون أو الأنتريه، مرورًا بغرفة المعيشة، حيث الكنب المريح والركنات الكبيرة، وصولًا لغرفة الأطفال التي أحيانَا ما توضع فيها كنبة صغيرة للطفل كركن للعب.

وبذلك نجد أن الكنب بأنواعه المختلفة يتعرض للاتساخ كثيرًا وبشكل متكرر، سواء من خلال بقع الطعام أو الأتربة أو بقع متنوعة، بسبب ملامسة أيدي الصغار له، حيث إنهم يعبثون في كل شيء حولهم.

عن Dina

شاهد أيضاً

إصلاحات منزلية مختلفة

يتسبب العفن الأسود (الستاشبوترس) في بعض المشاكل الصحية الخطيرة عند تكونه بالمنزل، ولهذا يجب الاستعانة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *