الرئيسية / نصائح لحواء / كيف أتخلص من رائحة الثوم

كيف أتخلص من رائحة الثوم

الثوم ما بين الحاجة والرائحة
لا يختلف اثنان عن الحاجة الملحة للثوم في الاستخدامات الغذائية؛ كونهُ عنصرٌ غذائيّ مفيد، ويدخل في كثيرٍ من الصناعات الغذائية؛ ولكن ماذا عن تلك الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم حال تناول الثوم ؟ وماذا عن الإحراج المتسبب للشخص ؟ وماذا عن الأذى الذي يلحق بمن حول هذا الشخص ؟ تلك التساؤلات وغيرها لا داعي للقلق منها ما دمنا نحمِلُ لكم الحلول للتخلص من رائحة الثوم.

 

الليمون للتخلص من رائحة الثوم
تختزن الطبيعة في أرضها ثمرة الليمون الطازجة، ذات القيمة الغذائية الثمينة، لنأتي ونؤكد لكم مدى ارتباط ثمرة الليمون بالثوم ؛ إذ يُنصح بتناول الليمون الحامض الذي يقوم بدورهِ الفعّال في تنظيف المعدة، ومن ثم وقف انبعاث هذه الرائحة الكريهة ؛ولا يشترط أن تُأكل الليمونة إنما لا مانع من عصرها، وشربها، وأيضاً لا حرج في تناول العلكة والسكريات التي تحوي نسبة من الحامض وهي بدورها تقضي على الرائحة.

 

الخضروات والفواكه الطريق نحو التخلص من رائحة الثوم
تمتلك الخضروات الفواكه مساراً علاجياً واضح للقضاء على رائحة الثوم الكريهة؛ وذلك يتمثل في :

البقدونس إذ أنه يقضي على رائحة الثوم نهائياً وبوقتٍ وجيز، ولابد لنا عند إعداد الوجبة الغذائية أن نضع بجانبها البقدونس ليس للزينة فحسب إنّما ليتم تناولها بعد الانتهاء من تناول الطعام؛ وذلك لأنّ البقدونس يفرز مادّة زيتية في المعدة رائحتها منعشة وطاردة للرائحة الكريهة.
النعناع الأخضر وأيضاً علكة النعناع تمنح الفم انتعاشاً ورائحة طيبة تخفي ما سببهُ الثوم.
نرى أن التفاح والجزر والإجاص يمتلك نسبة كبيرة من الألياف، لذا ينصح بتناولهما وذلك لتنظيف المعدة والفم .
القرفة أيضاً تقضي على الرائحة الكريهة، كما وتقضي على البكتيريا الموجودة في الفم .
تناول اللّبن صباحاً ومساءً يحفظ الفم من الروائح الكريهة بدون حدوثِ مضاعفات.
الكرز، البرتقال، الشمام وأنواع أخرى من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من فيتامين c الذي ينظف الفم ويقتل البكتيريا.

 

تنظيف الأواني من رائحة الثوم العالقة فيها
يشتكي البعض من التصاق رائحة الثوم بأواني الطبخ حتى بعد تنظيفها، ولكن لدينا مجموعة من الإرشادات للتخلص من هذه الرائحة ومنها:

غسل الأواني بالماء ومن ثم دعكها بالليمون لمدة ساعة ومن ثم غسلها بالماء والصابون.
وضع القهوة على الأواني وتركها عشر دقائق ومن ثم غسلها.
وضع كوب من بيكربونات الصودا على الأواني وتركها لمدة ساعة ومن ثم غسلها

 

مشروبات نحو التخلص من الثوم ورائحته
أفادت مجموعة من البحوث المطلعة باختصاص مجموعة من المشروبات كالشاي الأخضر، والحليب، واللبن تعمل بقوة على التخلص من رائحة الثوم في الفم؛ لذا ينصح بتناول هذه المشروبات يومياً لضمان الحفاظ على رائحة الفم

 

التخلص من رائحة الثوم في الثلاجة
يعاني الكثير من بقاء رائحة الثوم في الثلاجة؛ لتترك هذه الرائحة أثرها السلبي على الأصناف الأخرى في الثلاجة؛ ولذلك لديكم مجموعة من الطرق للقضاء على رائحة الثوم داخل الثلاجة:

استخدام الخل الأبيض مع الماء في تنظيف الثلاجة لمدة عشر دقائق وذلك بعد إفراغ الثلاجة من الأطعمة؛ ونرى أن الخل الأبيض يحتوي معلى نسبة من الأحماض التي من شأنها إزالة الرائحة الكريهة.
تحضير مجموعة من قطع القطن وغمسها في عصير الليمون أو الفانيلا ووضعها في الثلاجة لنحصل على رائحة جميلة.
وضع معلقة خميرة في كوب ماء ورشها في الثلاجة لمدة نصف ساعة ومن ثم مسحها بقطعة قماش وهي بدورها تنزع الروائح الكريهة.
استخدام خليط يتكون من كوب كلور ونصف كوب سائل أيا كان نوعه مع لترين من الماء الدافئ وغسل الثلاجة جيداً.

 

التخلص من رائحة الثوم في الشعر
يلجأ البعض لاستخدام الثوم في خلطات الشعر ولكن ينزعج من تلك الرائحة الكريهة من شعرِه؛ والحل هو غسل الشعر بالماء والقهوة ومن ثم غسل الشعر جيداً؛ وهناك من يلجأ للزيت العطري ذو الرائحة الجميلة ويضعه على شعره.

 

فوائد الثوم
لا يمكن لنا أن نستغني عن الثوم حتى ولو كان يترك وراءهُ رائحة كريهة؛وذلك لما يحتويه من فوائد غنية؛ إذ أنهُ علاج فعّال لمجموعة من الأمراض ومنها :

 

علاج الثوم للربو
يعد الثوم علاج ذو قيمة نفيسة لأمراض الجهاز التنفسي؛ إذ أنه يزيل المواد العالقة في الرئتين ويتم ذلك بغلي فصوص الثوم مع كمية من الخل والماء ويتم تناول كوب واحد يومياً.

 

علاج الثوم للسرطان
أُجريت مجموعة من الدراسات التي أكدت فاعلية الثوم في مقاومة السرطان، وتحسين المناعة، وإبطاء نمو الخلايا السرطانية، وبسبب احتوائِه على المواد البكتيرية فإنهُ يقي من سرطان المريء والمعدة0

 

علاج الثوم للكبد
يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي يقوم بدورهِ في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، ويسهل من حركة الدهون والكولسترول في الأمعاء، ومن ثم يقل تليُف الكبد.

 

فوائد الثوم للحامل
يعد الثوم صيدلية كاملة متكاملة للأم الحامل؛ لأنه يقوم بعلاج المشاكل الصحية التي تواجه الحامل مثل:

ضعف الدورة الدموية.
ارتفاع ضغط الدم.

 

الثوم للوقاية من مرض الطاعون
استطاع الثوم أن يقي الإنسان من أعتى قوة بكتيرية مدمرة للبشرية كمرض الطاعون، الذي يعد مرض ينتقل عن طريق البراغيث التي تعيشُ على أجسام القوارض كالفئران وهي بدورها تلدغ الإنسان وينتقل بذلك ميكروب المرض إلا أن المتتبع للتاريخ يرى ماحلَ بسكان شيستر في إنجلترا عام 1665م الذين تعرضوا لوباء الطاعون ولم تنجُ منهُ إلا عائلة واحدة كان بحوزتها كمية من الثوم .

 

الثوم لتفادي الجلطات وانسداد الشرايين
إن تناول الثوم بشكل يومي يخفف من الاحتمالات الممكنة لتصلب الشرايين، ويؤخر تكون الجلطات داخل الأوعية الدموية، ويحد من الجلطات الفُجائية ؛ لذا ينصح بتناوله مع الوجبات الدسمة .

 

الثوم للحد من مخاطر مرض السكري
يساهم الثوم في خفض مستوى السكر في الدم؛ ولكنه ليس علاجاً مباشراً إنما هو علاج معاون لطرق الوقاية الاخرى الموضحة لمريض السكري.

 

الثوم علاج للجيوب الأنفية المزمنة
يعاني الكثير من أزمة الجيوب الأنفية الخانقة، ومضاعفاتها الحادة؛ ليأتي الثوم ويقتلع المشكلة من جذرها؛ إذ أنهُ علاج واقي للجيوب الأنفية وذلك بتناول كبسولتين من الثوم كل أربع ساعات.

 

أضرار الثوم
في مقابل تلك الفوائد نصطدم بالأضرار غير الرائحة الكريهة التي فصلنا فيها ومنها:
حدوث الطفح الجلدي.
ارتفاع درجة حرارة الجسم0
حدوث الصداع.
تهيج الجهاز الهضمي0
التأثير على صحة مرضى الإيدز وذلك بتأثيره على العلاجات المتخصصة لهم.
هبوط حاد في ضغط الدم حال الإكثار منه.

ختاماً:إنّ الثوم وُجِد من الطبيعة الخضراء اليانعة، لهُ الكثير من الفوائد، ويعتبر علاجاً مضموناً للعديد من الأمراض، والحاجة لهُ متزايدة ؛ ولكن ما يسبب القلق المتزايد لدى مستخدميه هو الأثر الصاعد من وراءِ رائحتهِ الكريهة، وفي المقابل وضعنا بين أيديكم طرق التخلص من هذه الرائحة ،فوائد الثوم ،أضرار الثوم ؛ لنفي بالغرض المطلوب.

 

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح للتخلص من بق الفراش

كان بق الفراش آفة تسبب مشكلة صحية عالمية وانخفض انتشارها في منتصف القرن العشرين ولكنه ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *