الرئيسية / نصائح لحواء / نصائح لإبعاد الدبابير عن منزلك

نصائح لإبعاد الدبابير عن منزلك

وجود عش للدبابير بالقرب من بيتك هو أمر مزعج بالتأكيد، خاصةً إن كان هناك في الجوار أطفال أو أشخاص لديهم حساسية من لسع الدبابير. وبالإضافة إلى الخوف من اللسع، فهناك دائمًا إزعاج الطنين الدائم ومشهد تلك الكائنات المخططة المجنحة وهي تصول وتجول في حديقتك. لا تقلق، فهناك العديد من الوسائل للتخلص من الدبابير ومن أعشاشها ولمنع عودتها في المستقبل. فقط واصل قراءة المقال لتعرف كيف.

جزء
1
التخطيط والتأمين
1
تأكد من عدم وجود حساسية لديك من لسع الدبابير. إذا لم تكن متأكدًا من وجود الحساسية، فمن الأفضل أن تذهب لإجراء اختبار للحساسية قبل أن تحاول التعامل مع عش الدبابير.
إذا أظهر الاختبار عدم وجود حساسية، فيمكنك أن تواصل خطتك في التخلص من العش بنفسك.
لكن إن ثبت وجود الحساسية، فسيصبح من الضروري طلب المساعدة من الآخرين أو الاستعانة بإحدى شركات التخلص من الحشرات. فقد تكون في التعرض للسع خطورة كبيرة على صحتك.
2
حاول أن تعرف لأي نوع من الدبابير ينتمي العش. قبل التعامل مع العش، يفضَّل أن تعرف نوع الدبابير الذي ستواجهه، فهذا سيعطيك معلومات هامة عن أفضل الطرق للتخلص منها. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الدبابير التي يحتمل أنك تعاني منها، وهي:
دبابير الورق: تتميز بطول أجسادها وأرجلها بالنسبة للأنواع الأخرى من الدبابير، وهي تقوم ببناء أعشاش كبيرة مكشوفة ظاهرة النخاريب (الفتحات). وتشبه هذه الأعشاش المظلات المقلوبة وتوجد عادةً في الأماكن المستترة مثل أفاريز المنازل أو الأطراف المفتوحة للمواسير. ولا تهاجم دبابير الورق في المعتاد إلا في حالة شعورها بالتهديد، لكن لسعاتها مؤلمة وخطيرة.[١] دبابير المعطف الأصفر: وتتميز بقرون استشعارها السميكة السوداء وبأرجلها القصيرة نسبيًا، وتقوم ببناء أعشاش تشبه الورق وتفضل الأماكن المغلقة مثل الفتحات في الحوائط أو الفجوات في الأرض. وهي دبابير شديدة العدوانية، تقوم باللدغ أكثر من مرة وتهاجم في أسراب.
الزنابير: وهي أكبر أنواع الدبابير التي تعيش في تجمعات. ويعتبر الزنبور عريض الوجه أشهر الأنواع في قارة أمريكا الشمالية، ويتميز بوجود علامات بيضاء على رأسه وصدره. أما الزنبور الأوروبي فيتميز بلونه البني مع علامات برتقالية. وتقوم الزنابير ببناء أعشاش ورقية وتفضل عادةً جذوع الأشجار وفجوات الأسوار.[٢] 3
قم بارتداء ملابس واقية. من المهم للغاية أن ترتدي ملابسًا واقية أثناء محاولة التخلص من عش دبابير، للوقاية من التعرض للسع. فلسعة الدبور مؤلمة حقًا، حتى لو لم تكن تعاني من الحساسية منها!
قم بارتداء بنطلون جينز طويل مع جوارب وأحذية طويلة الرقبة وقفازات ومعطف بغطاء رأس.
يجب عليك كذلك أن تغطي نصف وجهك الأسفل بوشاح ملفوف، وعينيك بنظارات واقية.
إذا كنت ستقوم برش مبيد حشري، فمن الأفضل أن ترتدي ملابس قديمة تستطيع الاستغناء عنها بعد الرش. فالمبيدات تترك أثرًا في الملابس.
إذا حدث وتعرضت للسع، فاتبع تعليمات العلاج من لسعات الدبابير.
4
لا تستخدم السلم أبدًا للوصول إلى عش دبابير مرتفع. إذا كان العش في مكان مرتفع كإفريز منزل من طابقين أو شجرة عالية، لا تحاول استخدام السلم للوصول إليه.
فإذا كنت واقفًا على السلم وهاجمك سرب من الدبابير، فمن الوارد أن تسقط وتؤذي نفسك.
في هذه الحالة، من الأفضل الاستعانة بخدمات إحدى شركات التخلص من الحشرات، أو الاستعانة بوسيلة أخرى مثل طريقة الدخان (سيأتي الحديث عنها هنا لاحقًا) للتخلص من الدبابير.
لا تحاول التخلص من العش بنفسك إلا إذا كان في متناول يديك.
5
إذا كنت ستستخدم المبيدات الحشرية، فتأكد من عدم وجود أطفال أو حيوانات أليفة في الجوار. إذا قررت استخدام مبيد حشري (رشاش أو مسحوق) للقضاء على الدبابير، فمن المهم للغاية أن تتأكد من خلو المنطقة، خصوصًا من الأطفال والحيوانات الأليفة، لمدة 24 ساعة على الأقل. فالمبيدات التي تستخدم لقتل الدبابير تكون شديدة السمية.
ومن المهم كذلك أن تقوم بالتخلص من الدبابير الميتة على الأرض قرب العش، فهناك احتمال أن يقوم كلبك أو قطك الأليف – أوي أي حيوان آخر – بابتلاع أحدها والإصابة بالتسمم.
6
تعامل مع أعشاش الدبابير في أبكر وقت ممكن من العام. التوقيت الذي تقرر فيه التخلص من العش هو عامل مهم له أثر كبير على نسبة نجاحك في مهمتك. ولفهم تلك النقطة عليك أن تعرف أسلوب حياة هذه الدبابير الاجتماعية.
في بواكير الربيع، تختار الملكة (التي تقضي الشتاء في سبات) بقعة للعش وتقوم ببناء مأوى صغير للجيل الأول من الدبابير العاملة. وحينما تخرج الدبابير العاملة إلى الحياة، تبدأ في العمل بلا هوادة من أجل توسيع العش وحماية الملكة.
وتستمر المستعمرة في النمو في الربيع والصيف حتى تصل إلى أوجها بحلول آخر شهر أغسطس. في تلك المرحلة تضم مستعمرة لدبابير المعطف الأصفر ما يقرب من ألفي دبور.
بالإضافة إلى ذلك، فإن أواخر الصيف هي ميعاد خروج الجيل الأخير من الدبابير إلى الحياة. وهذا الجيل هو الذي سيضم ملكة العام المقبل والذكور أيضًا. لذا فالمستعمرة تصبح في تلك الفترة في أتم الاستعداد للدفاع الشرس ضد أية تهديدات للعش.
ولهذا، فإن التعامل مع العش في أبكر وقت ممكن من العام هو الأفضل. حينما تكون المستعمرة أصغر حجمًا وأقل عدوانية. بالإضافة إلى حقيقة أنك إذا تخلصت من الملكة عندئذٍ، فلن تحتاج إلى القلق بشأن تكوين عش جديد في هذا العام.[٣] لكن إذا لم تعثر على العش حتى أواخر الصيف أو بشائر الخريف، فلن يكون ضروريًا على الأرجح (حسب موقعك) أن تحاول التخلص من العش، فبرودة الليل ستكون كفيلة بالقضاء على الدبابير، وستستطيع حينها تدمير العش نفسه في الشتاء بكل بساطة.[٤] 7
قم بالتخلص من العش في الليل. إذا كنت ستقوم بالتعامل مع العش بنفسك، فمن الأفضل أن تقوم بذلك في الليل. ففي الليل تصبح الدبابير أقل نشاطًا وأكثر بطئًا وأقل عدوانية.
لا تستخدم الكشافات العادية في الإضاءة، فهي ستقوم بجذب الدبابير إليك. استخدام كشاف يضيء بدرجة من اللون الأحمر سيكون أكثر أمنًا.[٥] ويمكنك أيضًا أن تتعامل مع العش في أول ساعات الصباح قبل نشاط الدبابير، لتستفيد عندئذٍ من الإضاءة الطبيعية.
8
ضع خطة للهروب. من المفيد أن تكون هناك خطة للانسحاب قبل أن تبدأ في تنفيذ هجومك. فعندما تهاجم العش، ستخرج الدبابير إليك أسرابًا. ولهذا عليك أن تكون مستعدًا للهروب.
خطط لأن يكون هناك مكان قريب تستطيع أن تستتر فيه من الهجوم المضاد.
وتأكد كذلك من خلو طريقك من العوائق كألعاب الأطفال أو أدوات الزراعة التي قد تتعثر بسببها أثناء هروبك.
9
فكر في الاتصال بأحد المحترفين المتخصصين في القضاء على الحشرات. في بعض الأحيان، يكون من الأفضل أن تعطي الخبز لخبازه.
هذا ينطبق خصوصًا إن كان العش في مكان غير مألوف أو يصعب الوصول إليه، كالعلية أو داخل أحد الحوائط أو تحت سطح خرساني.
ويفضل كذلك طلب مساعدة المحترفين إذا كنت تعاني من حساسية من لسع الدبابير، فالتعامل المباشر عندئذٍ سيشكل خطورة حقيقية على صحتك.
10
فكر – أخيرًا – في ترك العش في سلام. إذا كان العش يقع في مكان بعيد عن منزلك ولا يشكل خطورة عليك، فربما كان الأفضل أن تتركه كما هو، بالذات إذا كان ينتمي لأحد أنواع الدبابير الأقل عدوانية كدبابير الورق. وتذكر أن الدبابير هي جزء من النظام البيئي الطبيعي، وهي تساعد في تلقيح النباتات والقضاء على آفات الزراعات كاليرقات الضارة.
إذا اكتشفت أن العش يخص النحل لا الدبابير، فلا تدمره رجاءً. فنحل العسل يعاني من تناقص شديد في أعداده، ومن المهم للغاية أن نعمل جميعًا للحفاظ على ما تبقى منه.
وبدلًا من تدمير العش عندئذٍ، حاول الاتصال بأحد النحالين القريبين. وستجد أنه على أتم استعداد للحضور لنقل العش، مجانًا أو بمقابل مادي بسيط.
جزء
2
التخلص من العش
1
استخدم رشاش المبيد الحشري. قم بشراء مبيد حشري رشاش مخصص لقتل الدبابير. المبيدات المخصصة لقتل الحشرات الأصغر كالنمل قد لا تكون بالقوة الكافية لقتل الدبابير.
بعد ارتداء الملابس الواقية واتباع تعليمات السلامة المذكورة أعلاه، قم برش الفتحة السفلية للعش بالمبيد لمدة 10 أو 15 ثانية (أو للمدة المذكورة في تعليمات استخدام المبيد) ثم قم على الفور بترك المكان.
اترك المبيد ليؤدي مفعوله طوال الليل وراقب العش من بعيد في اليوم التالي، وإذا لاحظت استمرار نشاط الدبابير فكرر الرش مرة أخرى.
بعد التأكد من قتل معظم الدبابير، سيصبح من الآمن أن تقترب لتُسقِط العش باستخدام عصا طويلة. استخدم العصا أيضًا لتحطيم العش وقم برش الحُطام بكميات كبيرة من المبيد.
تخلص على الفور من حطام العش والدبابير الميتة.[٦] 2
استخدم مسحوق المبيد الحشري. حينما يتعلق الأمر بالأعشاش الأرضية (كأعشاش دبابير المعطف الأصفر) فمسحوق المبيد يصبح أكثر فعالية من الرشاش الذي لن يستطيع في تلك الحالة التغلغل إلى داخل العش.
قم بشراء نوع جيد من مسحوق المبيد، وضع ربع كوب منه في كوب بلاستيكي يسهل التخلص منه.
قم بوضع كمية كافية من مسحوق المبيد فوق فتحة العش في الليل أو في الصباح الباكر. تذكر ارتداء الملابس الواقية واترك المكان فور الانتهاء من مهمتك.
لا تقم بتغطية العش أو سد مدخله. اترك للدبابير حرية الدخول إلى العش والخروج منه، فعند دخولها وخروجها ستحمل المسحوق في أرجلها إلى قلب العش، وإلى الدبابير الأخرى.
يفترض أن يقوم المسحوق بقتل الدبابير خلال يوم أو يومين. إذا لم يحدث ذلك فكرر المحاولة.
3
استخدم صابون غسل الأطباق. إذا لم تكن تريد استخدام المبيدات الحشرية، فاعلم أن خليطًا من الماء وصابون غسل الأطباق يمكن أن يكون فعالًا لقتل الدبابير، فهو يكسو أجنحتهم ويمنعهم من الطيران ويغرقهم في نهاية الأمر.
قم بتحضير محلول الصابون بإضافة نحو ربع كوب من الصابون إلى لتر من الماء الساخن.
إذا كان العش معلقًا، فقم بتعبئة محلول الصابون في بخاخة لرش فتحة العش لمدة 10 أو 15 ثانية.
وإذا كان العش أرضيًا، فقم ببساطة بصب كمية مناسبة من المحلول داخل فتحة العش، ثم اترك المكان على الفور.
على الرغم من فعالية محلول الصابون، إلا إنك ستحتاج غالبًا لتكرار العملية عدة مرات، فالمحلول يجب أن يلامس كل دبور ليقتله.
4
استخدم المكنسة الكهربية. من الممكن أيضًا أن تتخلص من عش الدبابير باستخدام مكنسة كهربية كبيرة بذراع طويلة بما يكفي للوصول إلى العش. لكن من المهم أن تتأكد أن فتحة المكنسة الخلفية مغطاة بشبكة لمنع الدبابير من الهروب.
ضع القليل من الماء والصابون داخل المكنسة لقتل الدبابير التي سيتم شفطها على الفور. والآن ضع فوهة الشفط على فتحة العش وشغِّل المكنسة واتركها تعمل طالما هناك حركة للدبابير حول العش.
ستستغرق العملية الكثير من الوقت وسيكون هناك ضوضاء مستمرة، لذا فمن الأفضل أن تبلغ جيرانك قبل الشروع في التنفيذ.
بمجرد اختفاء مظاهر النشاط حول مدخل العش، قم بإطفاء المكنسة وسد فوهتها بسرعة بقطعة من القماش. ثم دع المكنسة ولا تفتحها لبضع ساعات، حتى تتأكد من عدم سماع أصوات طنين تأتي من داخلها. يمكنك عندها أن تفتح المكنسة وتتخلص من محتوياتها.
5
استخدم الدخان. هناك طريقة أخرى إذا كان العش معلقًا ولم تكن تريد استخدام المبيدات الحشرية، وهي استخدام الدخان.
قم بإشعال النار تحت العش مباشرة. سيصعد الدخان إلى الأعلى وينفذ إلى العش ويخنق الدبابير ويدفعها لهجر العش.
دع الدخان يتصاعد لساعة أو ساعتين، وحينما تتأكد من خلو العش من الحياة يمكنك أن تسقطه أرضًا باستخدام عصا، وتتخلص منه. لكن من الأفضل أن تجهز زجاجة من محلول الصابون، في حالة بقاء بعض الدبابير على قيد الحياة.
ضع في اعتبارك أن هذه الطريقة لن تكون مناسبة إلا في حالة الأعشاش المعلقة كالتي تتدلى من فروع الأشجار. وليست بالطبع مناسبة مع الأعشاش في مداخل البيت أو على إفريزه أو في أي مكان قريب من بيتك. فالنار قد تمتد إلى بيتك وتحرقه.
6
استخدم الماء. تستطيع إغراق عش معلق بالكامل في الهواء باستخدام دلو من الماء وكيس قماشي كبير.
ضع دلوًا من الماء – وأنت ترتدي ملابسك الواقية – تحت العش، وأحضر كيسًا قماشيًا كبيرًا خاليًا من الثقوب والفتحات.
أدخِل العش بالكامل – بسرعة وحذر – في الكيس وأغلق فوهته بإحكام باستخدام خيط، ثم قم بجذب العش من غصن الشجرة.
اغمر الكيس – والعش في داخله – في دلو الماء، وضع فوق الكيس حجرًا ثقيلًا لتبقيه تحت الماء.
اترك الكيس تحت الماء طوال الليل، وبحلول الصباح ستكون الدبابير قد غرقت كلها.
لاحظ أن هذه الطريقة تستدعي الاقتراب الشديد من الدبابير، فهي لا تناسب إلا أصحاب الثبات الجسدي والانفعالي![٧]

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *