الرئيسية / نصائح لحواء / نصائح لغسل الملابس يديويا

نصائح لغسل الملابس يديويا

إن معرفة الطريقة المناسبة لغسل الملابس الرقيقة يدويًا قد يطيل من عمر ملابسك ويوفّر عليك مصاريف التنظيف الجاف. غسل الملابس باليد أمر ضروري أيضًا إن لم يكن بإمكانك استخدام غسّالة، كحالة السفر مثلًا. تفقّد ملصقات الاعتناء بالملابس دائمًا قبل البدء بغسلها. تذكّر أن الملابس الرقيقة لا تتّسخ جدًا بنفس قدر الملابس الثقيلة، ويستدعي ذلك تعاملًا أخف عند غسلها.

جزء
1
تحضير الملابس للغسيل
1
تفقَّد ملصق الغسيل على الملابس. تكون ملصقات الاعتناء عادةً بداخل الملابس خلف الرقبة أو مع خياطة أحد الجانبين. ستجد في هذه الملصقات إرشادات للغسيل، والتجفيف، والكيّ بما في ذلك:[١] نصائح الغسل (التنظيف الجاف فقط، أو الغسيل اليدوي فقط، أو استخدام الغسّالة في وضع الملابس الرقيقة، إلخ.)
درجة حرارة الماء التي ينصح بها
المنظّفات التي ينصح باستخدامها
إرشادات التجفيف
إرشادات الكيّ
2
اختبر ثبات الألوان. من المهم معرفة مدى ثبات لون الملابس وإن كان سيسيل أم لا لتعرف ما إن كان ينبغي عليك غسلها بشكل منفصل عن بقيّة الأغراض أو غسلها مع أغراض بألوان مشابهة فقط. لاختبار ذلك، ربّت على جزء غير ظاهر من الملابس بقطعة قماشية بيضاء مبلّلة. لا يعد ثبات الألوان جيدًا إن انتقل اللون إلى القطعة القماشية البيضاء.[٢] 3
اعرف شكل الخياطة الدقيقة. تفقد بعض الملابس شكلها عند ابتلالها، ومن المهم ضبط شكلها من جديد قبل تجفيفها. للحصول على مرجع دقيق، ضع الملابس على لوحة ورقية كبيرة واستخدم قلم رصاص لرسم شكل الخياطة. يمكنك بعد غسل الملابس وضعها على هذه الورقة من جديد وضبط شكلها حسب الرسمة التي رسمتها (انظر الجزء 3، الخطوة 2).[٣] 4
افصل الملابس الفاتحة عن الداكنة. إن كنت تغسل العديد من الأغراض في حوض أو وعاء مملوء بماء وصابون، ابدأ بالأغراض الفاتحة (يمكنك غسل عدة أغراض في نفس الوقت) وانتقل تدريجيًا إلى الملابس الداكنة. يجب غسل الملابس التي لا تكون ألوانها ثابتة بشكل منفصل عن الملابس الأخرى.[٤] جزء
2
غسل الملابس يدويًا
1
اختر المنظّف أو الصابون. إن كانت ملصقات الملابس تشير إلى نوع معيّن من المنظّفات، استخدم هذا النوع، ويمكنك استخدام منظّف لطيف أو صابون سائل إن لم يتم تحديد ذلك.[٥] يمكنك استخدام بلسم شعر خفيف عوضًا عن استخدام المنظّف مع الملابس الصوفية الرقيقة.
2
املأ الحوض أو الوعاء بالماء. تعتمد درجة حرارة الماء المستخدم على ملصقات العناية. إن لم يتم تحديد ذلك في ملصقات العناية، استعن بالإرشادات التالية:
إن كنت تغسل ملابس يمكن غسلها في الغسّالة، استخدم ماءً دافئـًا يمكن لمسه (بدرجة حرارة 29 درجة مئوية تقريبًا). الماء الدافئ أفضل في إزالة البقع، إلا أن الألوان تميل للجريان إن كان الماء شديد الحرارة.
تتطلب الملابس الرقيقة عادةً استخدام ماء بارد أو فاتر.[٦]

3
أضف ملعقة صغيرة تقريبًا من المنظّف أو الصابون إلى الماء وامزجه جيدًا. اسمح للمنظّف بالذوبان في الماء قبل وضع الملابس.[٧]

4
ضع الملابس في الماء والصابون برفق. يمكنك السماح للملابس الرقيقة بالانغمار في الماء وحدها. يفضّل عدم تحريك الملابس أو التعامل معها كثيرًا.
يمكن أن تحتمل الملابس التي يمكن غسلها في الغسّالة التعامل معها، لذا فإنه يمكنك وضع هذه الملابس في الماء بيدك.

5
انقع الملابس في الماء لمدة 2-5 دقائق. لا حاجة للإفراط بنقع الملابس: يمكن إزالة 98% من الأوساخ تقريبًا خلال أول 5 دقائق من الغسيل اليدوي. أضف إلى ذلك أنه كلما زادت فترة نقع الملابس الرقيقة، كلما زادت احتمالية فقدها للون أو تغيّر شكلها وحجمها. يكفي نقع الملابس المتّسخة بشكل بسيط لمدة 2-3 دقائق في مزيج الماء والصابون.[٨]

6
افرك الملابس أو حرّكها في الماء عند نقعها. يفضّل فعل ذلك بشكل رقيق جدًا عند غسل الملابس باليد. لا تقم بفرك الملابس أو عصرها حيث أن ذلك قد يتسبب بضرر في الأقمشة.
إن كنت تغسل ملابس غير رقيقة (لا تشير ملصقات العناية إلى الغسيل اليدوي فقط)، يمكنك استخدام مزيد من القوة عن طريق فرك القماش في بعضه لإزالة مزيد من البقع.[٩] إن كنت ستغسل بعض الأغراض الفاتحة ثم الداكنة، ابدأ بالأغراض الفاتحة أولًا. بعد نقع الملابس الفاتحة، أخرجها من محلول الماء والصابون وكرّر الخطوات 4-6 مع الملابس الداكنة. ستحتاج أيضًا إلى غسل هذه الملابس بشكل منفصل.

7
صرّف كل الماء الموجود في الحوض وأعد ملأه بماء نظيف. قد تحتاج إلى تجنيب الملابس الرقيقة حتى لا تتعرّض للماء بشكل مباشر – حتى التعرّض لقوة بسيطة قد يؤدّي إلى تلف الأقمشة. ينبغي إخراج بعض الملابس كالسترات المصنوعة من الكشمير من الماء تمامًا بعد تصريف الماء وغمرها مجددًا بعد ملئ الحوض من جديد.

8
حرّك الملابس في الماء للتخلّص من الصابون. مجددًا، تعامل مع الملابس الرقيقة برفق وتعامل مع الملابس السميكة بشكل أكثر قوة. إن لم تكن متأكدًا من زوال الصابون بالكامل، قم بشم الملابس لمعرفة ما إن كان هناك أي رائحة للصابون.
إن كنت ترغب بإضافة منعّم للملابس أثناء الغسل باليدين، قم بصب ملعقتين صغيرتين في ماء الغسل. لا تقم بصب منعّم الملابس على النسيج مباشرةً، واعلم أن هذه الخطوة اختيارية على أي حال. تفقّد ملصقات العناية بالملابس للتأكد من أن استخدام منعّم الملابس أمر يـُنصح به.[١٠] كرّر خطوة تصريف الماء وشطف الملابس حسب الحاجة. إن لم تستخدم الكثير من المنظّف، فلن تحتاج لشطف الملابس أكثر من مرة أو مرتين للتخلّص من الصابون.
جزء
3
تجفيف الملابس المغسولة يدويًا

1
اعصر الماء الزائد من الملابس برفق. التزم الحذر الشديد عن فعل ذلك ولا تقم بعصر الملابس بشدة أو لفّها حيث أن ذلك قد يؤدّي إلى مطّها. إن كنت تغسل ملابس رقيقة جدًا كسترات الكشمير أو ملابس السباحة، قد تحتاج إلى تجنـُّب هذه الخطوة تمامًا.
2
اضبط شكل الملابس. ضع الملابس على لوحة ورقية (انظر الجزء 1، الخطوة 3) واضبط شكل الملابس لترجع إلى شكلها الأصلي.
يمكنك ترك الملابس لتجف على الورق مع قلبها مرة خلال هذه العملية، ويمكنك أيضًا الاستمرار والانتقال إلى الخطوات التالية.[١١] 3
ضع منشفة بيضاء جافة على سطح مستو. ينبغي عليك غسل المنشفة لعدة مرات حتى لا تتبقّى أي ألياف عليها.

4
ضع قطعة الملابس على المنشفة، وربّت عليها لضبط شكلها. إن كنت تنقل الغرض من الورق، ضع المنشفة فوق الورق ثم اقلب الورق بالكامل على المنشفة ليكون الورق باتّجاه الأعلى. أزل الورقة واحرص على إرجاع الملابس إلى شكلها الأصلي.

5
قم بلف المنشفة حول الملابس واضغط عليها برفق. يجب أن تحتوي المنشفة الملابس بالكامل.
إن أصبحت المنشفة مشبّعة بالكامل، افردها وكرّر خطوة تشكيل الملابس ولفّها بمنشفة أخرى نظيفة وجافة.[١٢]

6
اتبع إرشادات التجفيف الموجودة على ملصقات العناية. إن لم تجد إرشادات للعناية، فالطريقة الآمنة هي ضبط شكل الملابس ووضعها على منشفة نظيفة وجافة وتركها لتجف على سطح مستو مقاوم للرطوبة. اقلب الملابس بين الحين والآخر، وغيّر المنشفة إن أصبحت مبتلّة جدًا.
مجفّفات السترات رائعة لهذا الغرض أيضًا: هذه المجفّفات عبارة عن سطح مسامي مستو وكبير يسمح بتجفيف الملابس وهي مستوية.
إن لم تكن بحاجة لتجفيف قطعة الملابس وهي مستوية، يمكنك تعليقها حتى تجف. يمكن فعل ذلك مع الملابس الداخلية النسائية مثلًا.[١٣] إن كان بإمكانك استخدام مجفّف ملابس وكانت إرشادات الغسيل تنصح باستخدامه، اتبع إعدادات التجفيف الموضّحة على ملصق العناية. لاحظ أنه لا ينصح بتجفيف الملابس الرقيقة في مجفّف الملابس.
7
اضغط على الملابس برفق مستخدمًا مكواة إن كان ذلك ممكنـًا في ملصقات العناية. احرص على الاطلاع على الملصقات أولًا، واتبع درجة الحرارة التي ينصح بها بحرص. إن لم تجد ملصق عناية، اختبر استخدام المكواة على جزء غير ظاهر من الملابس بدرجة حرارة منخفضة.[١٤]

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *