الرئيسية / نصائح لحواء / طرق مكافحة العقارب في المنزل

طرق مكافحة العقارب في المنزل

العقارب واحدة من الحشرات التي تسبب الاذي و نجدها منتشرة في البيئات الصحراوية و خاصة ذات الاحجام الكبيرة و تفضل العقارب التواجد في الاماكن المظلمة في فترة النهار و تبدأ في الخروج ليلًا للبحث عن الماء و الغذاء .

كيف تتخلصوا من العقارب في المنزل ؟
تتم عملية التخلص من العقارب في المنزل على مجموعة من الاجزاء او الخطوات و التي يمكن ان يكتفي بجزء واحد منها او تطبيق اكثرمن جزء و تتمثل في : –

الجزء الاول التخلص من مصادر الطعام و اغلاق المنزل .
1- تدخل العقارب الى المنازل بحثًا عن الماء , لذا راعوا دائمًا ان تكون الزوايا و الخزانات و القبو جاف و لا توجد به اي تسريبات لمنع ترسب المياه و تكون البرك , كذلك تخلصوا من اي حاويات بالقرب من المنزل .
2- تتغذى عادة العقارب على الحشرات , لذا تاكدوا من تخليص المنزل من اي حشرات كالصراصير مثلًا و تمثل تلك الخطوة اهمية , اذا يجب التعامل من الحشرات قبل التعامل من العقارب نفسها و تستطيع ذلك من خلال مراعاة عدم وجود اي بقايا للطعام و غسل الاطباق اولًا بأول لمنع مصادر الغذاء للحشرات , رش البوراكس او التراب الديانومي حول الارضية و تحت الاحواض مما يعمل على قتل الحشرات , رش المبيدات الحشرية حول المنزل مما يساعدكم على تقليل الحشرات حول المنزل حيث ان العقارب تفضل العيش في الخارج .
3- تخلصوا من اي ملاجئ للعقارب حيث ان العقارب تفضل الاختباء في الاماكن المظلمة في النهار , لذا تخلصوا من اي شئ يمكن ان يصلح مخبأ لها مثل الصناديق الورقية حيث يمكن الاحتفاظ بها على ارفف و ليس على الارض , عدم الاحتفاظ باشياء مبعثرة في المنزل و بخاصة تحت الاسرة , راعي الاهتمام بترتيب الخزانات و بخاصة خزانات الملابس حيث تفضل العقارب الاختباء في اكوام الملابس على الارض و الاحذية , واظبوا على تقليم الشجيرات و النباتات التي يمكن ان تكون مخبًا للعقارب و التخلص من اي اكوام للقش او الخشب او الصخور او اي بقايا من تنظيف الحديقة .
4- قوموا بغلق المنزل حيث يمكن ان تدخل من فتحات صغيرة , لذا تأكدوا من سد الشقوق و الفتحات في الجدران والارضية , تأكدوا من اغلاق النوافذ و فرد الستائر مما يمنع العقارب من التسلل الى المنزل , تأكدوا من اغلاق الفتحات اسفل الابواب لمنعها من الدخول .

 

الجزء الثاني صيد العقارب .
1- جهز المعدات اللازمة للصيد و بعتبر الوقت المناسب للصيد هو فترة الليل حيث يكون العقرب في اوج نشاطه و تتمثل الادوات اللازمة للصيد في : –
• ضوء اسود ( اشعة فوق بنفسجية ) حيث ان العقارب تلمع تحت الضوء الاسود مما يتيح لك القدرة على رؤيتها بشكل واضح لذا فانت بحاجة الى مصباح مع لمبة ضوء اسود .
• اداة مناسب للقتل كأن يتم استخدام ملقاط طويل اليد حيث يستطيع كسر الهيكل الخارجي للعقرب في اكثر من مكان او ارتداء زوج ثقيل من الأحذية لدهسها .
2- ابحث عن الاماكن التي توجد بها العقارب فقم بالبحث في الجدران الخارجية و اسفل الجدران و الاسوار و تحت الشجيرات و النباتات الورقية و تحت الصخور و عن الشقوق و الصدوع التي توجد قريبة من المنزل باستخدام الضوء الاسود .
3- بمجرد ان تجد العقرب قم بقتله سواء بالملقط او الدهس و ضعها في كيس قمامة و اربطه و تخلص منه .
4- يمكن ان تقوم لاصطياد العقارب برش مبيد حشرات للحشرات المقاوم للدبابير على العقرب حال رؤيته مع استخدام مصباح ضوء فوق بنفسجي مما يؤثر على العقرب و يسهل اصطياده .

الجزء الثالث استخدام الفخاخ و المبيدات الحشرية و الطوارد .
1- هت مبيد حشري مخصص للعقارب و قم بالرش حول المنزل لمنطقة يبلغ عرضها ياردتين و بارتفاع نصف ياردة على الجدران و الاساسات و كذلك رش المبيد على النوافذ و الابواب و الارضيات الخاصة بالمنزل و القبو و الجراج و الخزانات و اي مواد مكدسة يمكن ان تختبئ بها العقارب .
2- هات نوع من غبار مبيدات اصطناعية و مسحوق قابل للبل فهذه المواد لها القدرة على قتل العقارب قبل ان تصل الى المنزل , فقم برش غبار المبيد و المسحوق حول المنافذ الكهربائية و السباكة و ملئ الشقوق بغبار المبيد .
3- الفخاخ اللزجة و هى مصممة للعمل على اصطياد الحشرات او الفئران و تفيد كثيرًا مع العقارب فيتم وضعها بالقرب من مصادر المياه و في الاماكن المظلمة في المنزل و بمجرد التقاط المصيدة للعقرب قم بالقائها و انصب اخرى .
4- هات في المنزل قطة او ادخل دجاجة فهناك البعض من القطط تحب اذية العقارب و الدجاج يحب تناول العقارب , لذا يمكن ان تقوم بانشاء عشة دجاج خارج المنزل ان كان متاح ذلك .
5- قوموا برش القرفة حول المنزل حيث تعتبر طارد للعقارب و قوموا برشها في الاماكن المظلمة و على حافة النوافذ و حول الواح الارضيات مما يساعد على ابقاء العقارب بعيدة .
6- في حال مازالت المشكلة مستمرة اتصل بمختص او باي وكالة مختصة في مكافحة الحشرات و العقارب .
نصائح .
1- في حال رؤية عقرب خارج المنزل فهناك احتمال شبه مؤكد بانه يوجد آخر قريب فهم لا يبتعدون عن بعضهم .
2- اذا كان منزلك به عفارب لم يتم اصطيادها تأكد من تنفيض فراش السرير و الاحذية حيث انها من افضل الاماكن التي تختبئ بها في المنزل .
3- العقرب عادة تلدخ عندما تشعر بالهجوم و معظم انواع العقارب المنزلية لدغتها بقوة لدغة الدبور او النحلة و اغلبها لا يسبب اصابات خطيرة و لكن ذلك لا يعني انه لا يجب ان تتم متابعة الطبيب في حال حدوث هذا و بخاصة مع الاطفال .
4- عند استخدام المبيدات في عملية الصيد راعي ارتداء قفازات و قناع .

ما زالت مشكلة البعوض مشكلة كبيرة يعاني منها أغلب الناس و خصوصا في فصل الصيف، يلجأ الكثير إلى التخلص من البعوض عن طريق المواد الكيميائية، لكنها تؤثر بشكل سلبي علي الإنسان، فقد أثبتت الدراسات أن المواد الكيميائية المستخدمة لطرد البعوض تؤثر بشكل مباشر علي الدماغ وقد تتسبب في ضعف الأعصاب و خاصة عند الأطفال، لكن إذا كان طرد البعوض بطرق طبيعية فلا يؤثر بل يعطي الجو رائحة منعشة إذا كان في صناعة زيوت عطرية.

 

التخلص من البعوض بطرق آمنة
طارد طبيعي للبعوض باستخدام الزيوت العطرية

 

1- من أنواع الزيوت التي تستخدم لطرد البعوض، زيت اللافندر وهو بالتحديد يستخدم في طرد البعوض ويمكن استعماله في الأغراض المنزلية الأخرى، و زيت النعناع وهو من أكثر الأنواع التي تستخدم في القضاء علي الناموس و أيضا يستخدم في طرد البعوض، زيت السترونيلا من أكثر استخدامه انه يستخدم في صناعة الشموع المعطرة وأيضا في طرد الناموس و البعوض، زيت الأوكاليبتوس و له أكثر من استخدام في الأغراض المنزلية الأخرى.

2- والزيوت العطرية قادرة علي طرد البعوض فهي تمتلك خصائص تساعدها في ذلك، وتستطيع شرائها من محلات الأطعمة أو عن طريق التسوق عبر الانترنت، قم بخلط الزيت العطري الذي ستستخدمه مع الزيت النباتي و مياه الهماميلس في اناء وقم بتحريكها حتى يتم الخلط جيدا، قم بتخفيف الزيوت العطرية حتى لا تتبخر في الهواء فور خلطها، و أيضا يجب تخفيفها إذا كنت تستخدمها علي البشرة.

3- هذا المستحضر يستخدم لطرد البعوض أو الحشرات خارج المنزل و يتم وضعه علي طاولة خارج المنزل طوال اليوم، فهو عبارة عن خليط من الزيوت بالإضافة إلى زيت حامل يعمل علي تبخير الزيت في طرد البعوض، و صناعة هذا المستحضر سوف تحتاج إلى وعاء كبير من الصفيح أو أي شيء يقضي الغرض، قطعة من الإسفنج النظيف أو قماشة نظيفة، 2 ملعقة كبيرة زيت نباتي، و2 ملعقة كبيرة من مياه الهامامليس، بالإضافة إلي 100 نقطة زيت عطري.

4- قم بوضع القماشه أو الإسفنج داخل الإناء الصفيح و صب عليه الخليط حتى تمتلئ القماشه الخليط، غطي الإناء الصفيح و اترك القماش بداخله لمدة يوم كاملا، أخرج القماشة وقت الحاجة إليها، وأثناء الاستخدام قم بوضعها في المكان الذي تريد طرد البعوض والحشرات منه.

صنع سائل رش لطرد الحشرات

 

صنع سائل رش لطرد الحشرات
قومي بإحضار نص كوب ماء هيما مليس و نص كوب من خل التفاح، قم بإحضار خليط من الزيوت العطرية (السترونيلا و الريحان و نبات شجرة الشاي و الأوكاليبتوس و النعناع و اللافندر و نبات الأرز و الليمون الأخضر و الكاجيبوت) اخلطها جيدا وخذ مقدار 50 نقطة، ثم بعد ذلك اخلط كل المكونات جيدا وضعهم في بخاخة مناسبة، استخدم الخليط علي الأماكن المكشوفة في الجسم مثل اليدين و الذراعين و الساقين و الملابس و لا يؤثر بشكل سلبي و تجنب وصوله إلى العين و الفم، و الأطفال، لكن قم في البداية باختبار المحلول علي قطعة قماش لتتأكد انه لا يؤثر علي الألوان.

طريقة  صنع دهان من الزيت لطرد البعوض

–  لتحضير الدهان الزيتي يمكن استخدام أحد الزيوت الأكثر فاعلية ضد البعوض مثل زيت شجرة الشاي أو اللافندر أو الاوكاليبتوس، ولا بد في البداية من تخفيفه بواسطة زيت حامل مثل زيت الزيتون، قم بإضافة 12 نقطة من الزيت العطري علي 30 مل من الزيت الحامل، يمكن دهن المحلول علي الساقين واليدين و أماكن النبض، إذا تم استخدام الزيت العطري علي الجلد مباشرة دون تخفيف قد يؤدي إلي حدوث حساسية واحمرار وتهيج الجلد.

–  إذا كنت تتعامل مع القماش المشبع بالزيوت العطرية فحاول ارتداء قفاز، خاصة إذا كنت من أصحاب حساسية البشرة أو كنت تحضر طعام، تخلص من المياه الراكدة في الأواني و أي أشياء مركونة فهي مصدر جيد لتجمع البعوض عليها، أيضا قم بتغير أماكن الطيور في المنزل كل أسبوعين، حاول زراعة النباتات المخملية في البيت فهي تعتبر مصدر لطرد البعوض، وذلك بسبب الرائحة النافذة التي تطلقها وتكرهها البعوض والحشرات الطائرة.

–  إذا استخدم زيت عطري معين ولم يفي بالغرض في طرد البعوض والناموس فغيره واستخدم منتج آخر يفي بالغرض، حاول قدر الإمكان إبعاد الزيوت العطرية عن متناول الأطفال فهي سامة عند ابتلاعها خاصة زيت النعناع الأوروبي، قم بقراءة الإرشادات والتحذيرات المدونة التي تأتي دائما مع المنتجات.

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *