الرئيسية / اصلاحات منزلية سريعة / تصليح حوض الاستحمام

تصليح حوض الاستحمام

إن التمتع بحمام دافئ يُشعرك بالرفاهية ويتسبب في شعورك بالاسترخاء بعد يوم شاق كما أنك تشعر بالدفء في ليلة شتاء باردة، أو تخفف من آلام العضلات. يمكنك ببعض الخطوات أن تحول حمامك إلى منتجعك الخاص، فتشعر في النهاية بالنظافة والراحة والاسترخاء.

جزء
1
إعداد حمامك
1
قم بشطف حوض الاستحمام. يُعتبر الوقت الأمثل لغسله هو بعد استخدامه مباشرة، ولكن إذا لم يتم استخدامه لفترة يمكنك تنظيفه حتى تضمن عدم وجود الأتربة والعفن.[١] قم برش الحوض بخليط مكون من ½ ماء دافئ و ½ خل أبيض، اتركه لمدة 15 دقيقة ثم امسح بإسفنجة أو قطعة قماش. اشطف الحوض بماء نظيف، ثم امسحه مجدداً. يمكنك استخدام منتجات مخصصة لتنظيف أحواض الاستحمام. [٢] 2
قم بوضع سدادة الحوض واتركه يمتلئ بالماء. يمكنك ملأ الحوض ببعض الماء والانتظار قليلاَ للتأكد من انسداده بملاحظة نقصان أو ثبات كمية المياه الموجودة. في حالة ضياع السدادة أو عدم فاعليتها، يوجد أكثر من طريقة يمكنك بها سد الحوض والاستمتاع بحمامك.
يمكنك وضع قطعة من المطاط المسطح فوق فتحة المصرف.
قم باستعمال فوطة يد كبيرة مبللة ومن ثم ابرمها واحشرها في في فتحة المصرف ولكن ليس بقوة.
ضع كوب قهوة نظيف فوق المصرف.
استعمل المعجون المخصص لأغراض السباكة لسد الفراغ حول سدادة الحوض من النوع القافز.
3
اضبط حرارة المياه على ألا تتعدى 38 درجة مئوية. على الرغم من إعتقادك أن الماء الساخن يجعلك تسترخي إلا أن المياه شديدة السخونة تثير جهازك العصبي وقد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم فتتسارع دقات قلبك وقد تشعر بالدوار، وهو ما سيمنعك على الأرجح من الاستمتاع بنوم هادئ بعد حمام ساخن.[٣] يمكنك التأكد من أن درجة حرارة المياه مناسبة باستخدام مقياس الحرارة (الترمومتر) – يُنصح بالقيام بهذه الخطوة للحوامل.
اختبر درجة حرارة المياه باستخدام معصمك، لا يدك، حتى تتأكد من مدى تقبل جسدك للحرارة. [٤] 4
املأ الحوض إلى ثلثيه ثم اغلق المياه. تذكر أن المياه سترتفع بمجرد دخولك للحوض، لهذا لا تنتظر حتى تملأ المياه الحوض بأكمله تجنباً لانسكابها.
ضع سجادة حمام أو منشفة على الأرض لتمتص الماء المنسكب أثناء استحمامك حتى لا تتعرض للانزلاق حين تخرج من الحوض.
5
اجلب معك مشروباً بارداُ، ويمكنك أيضاُ استخدام فوطة مبللة بماء بارد. يتعرق جسدك كنتيجة لكونك في ماء دافئ، وهذا قد يؤدي إلى إصابتك بالجفاف، ولهذا عليك بتعويض خسارة جسدك من السوائل بهذا المشروب، وامسح جبينك بالمنشفة المبللة بالماء البارد حتى لا تشعر بارتفاع حرارة جسدك.[٥] اشرب عصير الليمون أو ماء الخيار، وابتعد عن مُدرات البول (كالصود والقهوة والكحوليات والشاي لاحتوائه على الكافيين) حيث أن هذه المشروبات ستزيد من شعورك بالجفاف.[٦] إذا شعرت بالصداع بعد استحمامك، قم بشرب الماء وتبريد جبهتك ويديك وقدميك.[٧] جزء
2
تحسين تجربة استحمامك
1
اخلق بيئة مُهدئة. لن تساعدك الأضواء القوية أو أصوات الجيران المزعجة على الاسترخاء، ولهذا اخفت الأضواء قليلاً أو اشعل بعض الشموع في حمامك، قم بتشغيل الموسيقى المُهدئة كالكلاسيكيات، أو يمكنك الاستماع لأمواج المحيط أو أصوات الطيور.[٨] إذا كان لديك ستارة بحمامك، فيمكنك أن تغلقها حتى لا يتسرب البخار والحرارة، ولكن احرص على عدم سقوط الستار في حوض الاستحمام.
إن كان لديك مدفأة في حمامك، فيمكنك أن توقدها حتى لا يكون الجو بارداً عند خروجك، ولكن احرص على ألا يلامسها الماء. يمكنك أيضاً أن تترك الماء الساخن يجري مع غلق باب الحمام لتدفئته.
لا تستخدم الإلكترونيات وانت في حوض الاستحمام، فهذا الأمر شديد الخطورة وقد يؤدي إلى الوفاة، كما أن الهاتف لن يؤذيك حال سقوطه في الماء، ولكنه بالتأكيد سيفسد.
كن حذراً إن استخدمت الشموع، فقد تقع أثناء استحمامك وتحرق شيئاً، ولهذا تأكد من أن الشموع مثبتة.
اجلب معك مجلة أو كتاب لتقرأه، ويفضل أن يكون ذو غلاف ورقي بدلاً من الغلاف المقوى الثقيل.
2
اضف الفقاقيع أو الأملاح أو الزيوت. يمكنك أن تستمتع بحمامك عند إضافتك للفقاقيع أو الزيوت العطرية المرطبة للجسد أو بعض الأملاح أو العسل أو الشوفان لتهدئة أو علاج الجلد والعضلات.
قومي بإضافة الزيوت أو أية إضافات عند امتلاء الحوض لنصفه للتأكد من انتشارها في الماء بأكمله.[٩] استخدمي على الأقل كوبًا كاملاً من الزيوت في المرة الواحدة للاستفادة بالترطيب.[١٠] 3
ضعي قناع للعناية بالوجه أو بالشعر. تعتبرهذه الفرصة مثالية للعناية بنفسك، ولهذا قومي بتقشير جسدك باستخدام مقشر للبشرة مصنوع من السكر، أو ضعي قناع من الطين أو أي من منتجات العناية بالوجه. ضعي خياراً على عينيك لتهدئتهما وتقليل الانتفاخ. ضعي زيت الزيتون على شعرك للترطيب العميق.[١١] ضعي قناعاً مرطباً إن خفتي من جفاف بشرتك أثناء استحمامك.
استخدمي قناع الطين لوجه شديد النعومة. ينصح به إن كنتِ تعاني من البشرة الدهنية والمسامات الواسعة.
استعملي زيت شجرة الشاي الذي يمكنه ترطيب شعرك وعلاج القشرة.
استخدمي الزيت المغربي لشعر حريري وغير دهني.
4
قومي بتدليك نفسك. اجلبي معكِ كرة صغيرة وضعيها بينك وبين حوض الاستحمام، ثم حركي جسدك حول هذه الكرة لتدليك عضلات ظهرك. يمكنك التحكم في مدى ضغط الكرة إن كان شديداً عن طريق السماح لجسدك بالطفو.[١٢] يمكن أيضاً أن تقومي بتدليك وجهك.
قومي بتدليك جبهتك بأطراف أصابعك في حركات دائرية لتخفيف التوتر والصداع.
إن كنت تعاني من البرد، يمكنك تدليك الأنف حتى تنفتح جيوبك الأنفية، قم يقرص أنفك في منطقة ما بين العينين ثم انزلق بأصابعك بإتجاه فتحتي الأنف.
5
امتلك رداء أو فوطة كبيرة وناعمة، وجهزها من قبل حمامك. استمر في شعورك بالرفاهية حين خروجك من الحمام باستخدامك لرداء ناعم أو فوطة كبيرة فخمة.[١٣] ضع الفوطة أو الرداء في الحمام حتى تلتف بها بمجرد خروجك من الحمام.
جزء
3
الاستحمام
1
لا تجعل حمامك يمتد لأكثر من 30 دقيقة. من المتعارف عليه أن مدة الاستحمام تتراوح بين الخمسة عشر والثلاثين دقيقة، تجنباً لاحتمالية تعرض جسدك للجفاف الشديد إن ظللت تحت الماء لأكثر من هذا. انته من حمامك عندما تجد بشرة أصابعك بدأت في التجعد.[١٤] في حالة أطلت في استحمامك، فيجب عليك استخدام المرطب بمجرد خروجك من الحوض.[١٥] يمكن للأملاح المستخدمة في الاستحمام أن تخفف من آلام العضلات، ولكنها قد تتسبب في جفاف الجسم، لذلك لا تطل حمامك إن استخدمت تلك الأملاح.[١٦] 2
استخدم الصابون في النهاية. يمكن للماء الساخن أن يصيب بشرتك بالجفاف ولكن للصابون أضرار أكبر فهو يحرم جسدك من زيوته الطبيعية، ولهذا يفضل استخدام غسول للجسد. بخلاف ذلك استخدم الصابون في نهاية استحمامك حتى لا تجلس في الصابون لفترة قد تصل إلى خمسة عشر دقيقة.[١٧] استخدم منتج مرطب من فقاقيع الاستحمام، أو اضف زيت مرطب إلى الماء حتى لا تعرض بشرتك للجفاف.[١٨] استخدم صابون يحتوي على الزيوت المرطبة حتى تنعم بشرتك بالترطيب.[١٩] 3
اغتسل سريعاً قبل أو بعض استحمامك. هذه الخطوة اختيارية، ولكن يفضل الاغتسال أولاً حتى تشعر بالنظافة وأنت جالساً للاسترخاء في الحوض. [٢٠]اغتسل في نهاية الاستحمام وذلك حتى تشطف أياً كان ما استخدمته من زيوت أو أقنعة أو بلسم.[٢١] 4
ضعي المرطب ثم جففي جسدك بلطف. يمتص الجسد المبتل أكبر قدر ممكن من المرطبات، ولهذا ينصح باستعمالها عقب الخروج من الحمام على الفور، ومن ثم استخدمي المنشفة بلطف دون فركها بقوة حتى لا تؤذي بشرتك وتمسحي عنها المرطب.[٢٢] يمكنك استخدام زيت جوزالهند أو زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو للترطيب الأمثل، ذلك لأن الزيوت والزبدة يمكنهم ترطيب بشرتك بصورة أقوى من المستحضرات.[٢٣] 5
افرغ الحوض من الماء ثم امسحه بقطعة قماش نظيفة. افعل ذلك لإزالة الزيوت والمرطبات العالقة وذلك حتى لا تتكاثر الأوساخ أو الفطريات. [٢٤] اشطف الحوض سريعاً بماء نظيف، ثم امسحه بمنشفة ممتصة للماء أو بإسفنجة ناعمة.[٢٥] تحذيرات
لا تستخدم الإلكترونيات أثناء استحمامك، فهذا شديد الخطورة إذ قد يعرضك للصعق الكهربائي والوفاة.
قم بتجربة المياه قبل دخولك في الحوض حتى لا تكون شديدة السخونة أو البرودة.
احذر من الانزلاق عند خروجك من الحوض.
تجنب النوم في حوض الاستحمام فذلك قد يؤدي إلى الغرق؛ تجنب ذلك بملئ الحوض بكمية معقولة من الماء.

عن Dina

شاهد أيضاً

إصلاحات منزلية مختلفة

يتسبب العفن الأسود (الستاشبوترس) في بعض المشاكل الصحية الخطيرة عند تكونه بالمنزل، ولهذا يجب الاستعانة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *