الرئيسية / اصلاحات منزلية سريعة / إصلاحات منزلية مختلفة

إصلاحات منزلية مختلفة

يتسبب العفن الأسود (الستاشبوترس) في بعض المشاكل الصحية الخطيرة عند تكونه بالمنزل، ولهذا يجب الاستعانة بشخص محترف في إزالة العفن عند مواجهة كميات كبيرة من العفن بالمنزل، أما الكميات القليلة يمكنك القيام بإزالتها بنفسك باستعمال الخل الأبيض المُقطر.

جزء
1
إزالة العفن
1
حدد مدى ضرورة إزالة العفن من المنزل. يتسبب العفن الذي ينمو بالمنزل في بعض المشاكل الصحية الخطيرة وبخاصة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهه، حيث يصابون بتهيج في الحلق والعينين والبشرة والرئتين، ولهذا تُعتبر إزالة العفن من الأمور الضرورية لخلق بيئة أكثر صحة ونظافة وآمانًا بمنزلك.[١] يتسبب العفن في زيادة حدة الحساسية.
هناك علاقة ما بين العفن وأمراض الجهاز التنفسي.
يتسبب العفن في الإصابة بالسعال والصفير وزيادة تأثيرات أزمات الربو.
2
استعمل القفازات غير المسامية عند تنظيف العفن بالخل. يؤدي التعرض المطول للخل العضوي إلى تهيج أنسجة البشرة، ولهذا يجب عليك أن تحمي بشرتك باستعمال القفازات المحكمة.
3
املئ البخاخة بالخل الأبيض. تجنب تخفيف الخل بالمياه، واحرص على توافر الخل بالكمية التي تحتاجها لتنظيف العفن.[٢] 4
قم برش الخل على المنطقة المصابة. استعمل كمية وفيرة من الخل لرش المنطقة المصابة بالعفن من أجل التأكد من كسره.[٣] يمكنك استبدال البخاخة في حال عدم توافرها باستعمال قطع القماش للاستخدام لمرة واحدة فقط وذلك من خلال نقع القماش بالخل ومن ثم مسح السطح المصاب بالعفن.
5
اترك الخل لمدة ساعة. يستغرق الأمر ساعة تقريبًا ليبدأ الخل في تكسير العفن، ولهذا اتركه لهذه المدة قبل قيامك بإزالة العفن.
6
افرك العفن باستخدام فرشاة وماء دافئ لإزالته تمامًا. استعمل الفرشاة في فرك العفن من أجل إزالته وقم بتنظيف الفرشاة باستمرار في الماء الدافئ أثناء قيامك بعملية التنظيف.[٤] استعمل الفرشاة في حك العفن من أجل تسهيل عملية إزالته واحرص على حماية بشرتك من الخل أثناء عملية التنظيف.
اختر فرشاة ذات حجم مناسب لعملية التنظيف، فقد تحتاج فرشاة كبيرة الحجم للإنجاز أو فرشاة صغيرة الحجم للوصول إلى الأماكن الدقيقة.
7
امسح السطح بعد التنظيف. امسح السطح عقب إزالة العفن بالماء الدافئ ومن ثم اتركه ليجف. كرر الخطوات السابقة إذا ما قاوم العفن عملية التنظيف.[٥] يترك الخل آثارًا لرائحته ولكنها تختفي خلال ساعات قليلة.
8
اخلط الخل مع بعض المركبات الأخرى لتحسين تأثيره في قتل العفن. يعمل الخل على قتل حوالي 82% من فصائل العفن مما يترك 12% من الأنواع مقاومة لخل، ولهذا يمكنك تجربة خلط الخل ببعض المركبات الأخرى مثل البوركس أوالهيدروجين بيروكسيد أوصودا الخبيز أو الملح.[٦] اخلط الخل مع مركب واحد مما سبق فقط، إذا لم يفلح الأمر جرب خلطه مع مركبٍ آخر.
تجنب خلط الخل مع المُبيض حيث ينتج عنه بعض الأدخنة السامة الخطيرة.
احصل على مساعدة شخص محترف في تنظيف العفن إذا ما استمرت المشكلة لديك أو كنت تعاني من العفن بشكل كبير.
9
ارتدِ القناع الواقي من نوع N95 عند التعامل مع كميات كبيرة من العفن. يمكنك الحصول على هذا القناع من متجر الأدوات، ومن ثم اتبع إرشادات الاستخدام المرفقة من أجل وضع القناع بشكل صحيح عند تعاملك مع كميات كبيرة من العفن في المنزل.[٧] لا داع لهذا القناع في حالات الكميات القليلة أو التنظيف اليومي.
جزء
2
منع العفن من إعادة الظهور
1
قم برش الخل واتركه ليمنع معاودة العفن في الظهور. لا داع لقيامك بمسح الخل وإنما كل ما عليك هو ترك الخل على السطح بعد عملية التنظيف من أجل منع العفن من الظهور مجددًا.[٨] احتفظ بزجاجة من الخل في الحمام واستعملها في رش الأسطح كل بضعة أيام.
امسح الأرضيات بالخل لتمنع العفن من التكون على المناطق الرطبة.
2
اصلح التسريبات بالمنزل. احرص على تنظيف وإصلاح التسريبات التي قد تحدث بمنزلك سواء بالسقف أو بسبب مشاكل السباكة لكي تمنع تكون العفن في هذه المناطق.[٩] افحص سقف المنزل بحثًا عن التسريبات ومن ثم قم بإصلاحها لتمنع تكون العفن بسبب رطوبة الجو.
قم بإصلاح مشاكل السباكة على الفور لمنع المياه من التسرب.
افحص النوافذ جيدًا واستبدل حوافها إذا ما وجدت بعض الرطوبة.
3
تحكم في مستوى الرطوبة في مناطق تكون العفن. فكر في الحصول على جهاز منقي للرطوبة إذا ما كنت تعيش في منطقة رطبة أو كان هناك مناطق بمنزلك تفتقد التهوية وتستمر في تكوين العفن بسبب الرطوبة.[١٠] 4
احرص على تهوية المناطق الرطبة. حافظ على تهوية وتشميس المناطق الرطبة المظلمة التي تدعم نمو العفن بها، وقم بتشغيل المراوح عند قيامك بالطهي أو الاستحمام أو الغسيل. [١١] احرص على توافر نظام تهوية بالمطبخ والحمام وغرفة غسيل الملابس.
5
احرص على تنظيف مكيف الهواء باستمرار. احرص على تنظيف حاويات المياه الزائدة بمكيفات الهواء بصورة دورية لمنع تكوين العفن داخلها ومن ثم توزيعه عن طريق المكيف داخل منزلك.[١٢] افصل التيار الكهربائي عن المكيف قبل قيامك بعملية التنظيف.
يمكنك إزالة الماء الزائد باستعمال المكنسة الكهربائية لتجنب الفوضى.
نظف بقايا العفن المتبقي بالحاوية عقب إزالة الماء.
أفكار مفيدة
ضع علامة على زجاجة الخل لتعرف غرضها في المستقبل، ويُفضل تفريغ الزجاجة باستمرار واستعمال خل طازج عند التنظيف إلا إذا كنت تنوي الاحتفاظ به للتنظيف القريب.
يمكنك استعمال كوب من المُبيض المخفف في حوالي 4 لترات من الماء لتنظيف المناطق التي تعاني من كميات كبيرة من العفن.[١٣] الأشياء التي ستحتاج إليها
قفازات مطاطية
خل أبيض طبيعي مُقطر (لا تستعمل الخل الصناعي)
زجاجة رذاذ (بخاخة) تحتوي على 80% من الخل مع 20% ماء
ماء
جردل من الماء النظيف لتنظيف الفرشاة باستمرار
فرشاة مخصصة للحك أو قطعة من القماش غير المسامي
نظارات واقية أو قناع مضاد للأتربة إذا ما كنت تخشى تناثر جزئيات العفن في وجهك عند استعمال الفرشاة.

الرطوبة

تتعرض المنازل -ولا سيما في فصل الشتاء- إلى العديد من المشاكل نتيجةً للتغيرات الجوية المختلفة، وأحد أكثر هذه المشاكل انتشاراً هي مشكلة الرطوبة والعفن؛ لذلك كان لا بد من وجود نصائح تساعد على التخلص منها والتخفيف من وجودها، نظراً لما تسببه من مشاكل تتعلق بالجهاز التنفسي وتحديداً للأطفال.

 

خطوات التخلص من الرطوبة
ومن أهم الخطوات التي يؤدي اتباعها إلى التخفيف والتخلص من مشكلة الرطوبة ما يلي:

يجب عليكِ كربّة منزل أن تعملي على تهوية البيت بشكل مستمر يومياً من خلال فتح النوافذ والسماح للهواء ولأشعة الشمس بالدخول إلى البيت؛ لأن ذلك يقضي على آثار الرطوبة أو نموّ ما يسببها كالفطريات.
حاولي أن يكون زجاج منزلكِ مزدوجاً، بحيث يحفظ درجة حرارة البيت عاليةً.
في حالة احتواء منزلكِ على غرف خالية من النوافذ، فينصح بتركيب ميكفات أو أنظمة تهوية ميكانيكية تساعد على تهوية هذه الغرف.
احرصي على وضع الصحف في أسفل رفوف الخزائن الموجودة في بيتك، سواء إن كانت في المطبخ أو لتخزين الملابس؛ لأنها تقوم بامتصاص الرطوبة، إضافةً إلى إمكانية استخدام الفحم، فهو ذو فاعلية كبيرة في امتصاص الرطوبة وكذلك رائحة العفن.
يمكنكِ أيضاً الاستعانة بالملح من خلال وضع كمية من الملح في الأماكن التي تكون أكثر تعرّضاً لوجود الرطوبة فيها.
أخبري زوجك بضرورة إعادة طلاء أو دهان الأثاث أو النوافذا الخشبية؛ لأنه يمنع نمو الفطريات التي تسبب العفن.
ضرورة فتح منافذ الحمام بعد استخدامه؛ لأنه يعتبر المصدر الرئيسَ للرطوبة بسبب وجود البانيو فيه، إضافةً إلى تغيير أختام المصارف لتجنب تسرب المياه وبالتالي الرطوبة.
ابتعدي عن تجفيف الملابس أو القطع القماشية بداخل البيت نفسه؛ لأن المياه التي ستتبخر منها ستتكاثف على جدران غرف المنزل.
ضرورة إصلاح التشققات والثقوب الموجودة في الجدران أو الأسقف؛ لأنها تؤدي إلى تسرب المياه.
استعملي المواد المزيلة للرطوبة، واحرصي على أن تكون محتوية على كمية من هلام السيليكا، الذي يساعد على التخلص من الرطوبة والعفن بشكل سريع.

 

نصائح للتخلص من العفن
أمّا بالنسبة للعفن، فيتم التخلص منه من خلال اتباع التالي:

احرصي على تهوية الأماكن التي تتواجد فيها المياه كالحمام والمطبخ؛ لأنها تكون أكثر عرضة لنمو الفطريات وبالتالي العفن.
استخدمي مزيج من الكلور والمياه من خلال رشه على المناطق العفنة؛ لأنه يساعد على القضاء عليها ومن ثم قومي بتجفيفها.
ضعي المواد التي تحتوي على مضادات للميكروبات والجراثيم التي يسبب وجودها التعفن.

عن Dina

شاهد أيضاً

تصليح حوض الاستحمام

إن التمتع بحمام دافئ يُشعرك بالرفاهية ويتسبب في شعورك بالاسترخاء بعد يوم شاق كما أنك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *