تسليك المرحاض

يبدو أن انسداد المرحاض يحدث دائمًا في أوقات غير مناسبة، ولكن لحسن الحظ يمكنك حل معظم الانسدادات بنفسك دون الحاجة إلى أن تدفع لسباك للقيام بذلك. يمكن حل معظم الانسدادات بمكبس جيد أو منظف لمصرف المجاري مصنوع في المنزل ويتكون من ماء ساخن وبيكربونات صوديوم وخل. للانسدادات الأعمق، قم بتنظيف المصرف بشكل ملتو أو باستخدام مكنسة كهربائية رطبة أو جافة للقيام بهذه المهمة.

طريقة
1
المكبس
1
حافظ على ألا يفيض المرحاض. إذا كان مرحاضك لا يتدفق به الماء بشكل ملائم بعد أول محاولة، فلا تقم بذلك مرة أخرى، لأن ذلك سيؤدي إلى ضخ المزيد من المياه في وعاء المرحاض، وبدلًا من ذلك قم بإزالة غطاء خزان المرحاض وإغلاق صمام محبس العوامة، حتى تمنع دخول المزيد من المياه إلى وعاء المرحاض.
يبدو صمام محبس العوامة مثل سدادة دائرية للمصرف معلقة في سلسلة.
المياه الموجودة في الخزان ليست قذرة، لذلك لا بأس من وضع يدك بالداخل لإغلاق الصمام.
2
هَيَّأَ الحمام. ضع الصحف أو مناشف ورقية على الأرض لامتصاص السائل في حالة حدوث اندفاع ورش للماء. ستكون الصحف أسهل للتنظيف في وقت لاحق، كما يجب عليك أيضًا تشغيل مروحة التهوية أو فتح نافذة لتقليل الروائح الكريهة.
استخدم قفازات مطاطية إذا كان الانسداد شديدًا، فالمراحيض ليست نظيفة ولكن القفازات المطاطية الجيدة تحميك من أي جراثيم بالداخل. قم باختيار القفازات التي تصل إلى مرفقيك.
قد تحتاج أيضًا لارتداء ملابس قديمة، تحسبًا لحدوث أشياء فوضوية.
3
اعرف إذا كان يمكنك تنظيف الانسداد. إذا كنت تستطيع أن ترى سبب الانسداد، قم بإزالته من المرحاض إذا كان ذلك ممكنًا. إذا لم تتمكن من تنظيفه بيديك، ولكنك تعرف أن هناك عائق (مثل لعبة الطفل) يسبب الانسداد، تخط خطوة المكبس واتجه مباشرة إلى طريقة أخرى.
4
استخدام المكبس الغطاس. من المهم استخدام مكبس كبير من المطاط الثقيل، سواء الدائري أو ذلك الذي به حافة مطاطية مطوية على الجزء السفلي تعمل على منع التسرب. لا تستخدم المكابس الصغيرة رخيصة الثمن ذات شكل الكوب، فهي غالبًا لا تعمل.[١] قم بتجربة لف قطعة قماش قديمة حول نهاية المكبس لوقف أي تسرب إذا كان مكبسك لا يمنع التسرب بشكل جيد.
ضع المكبس تحت الماء الساخن قبل استخدامه، حتى تساعد تليينه، وسوف يساعد على منع التسرب.
5
قم بإدخال المكبس في فتحة المرحاض. تأكد أن المكبس يغطي تمامًا الفتحة. يجب غمر المكبس في الماء ليكون فعالًا. من المهم أن تدفع وتسحب الماء، وليس الهواء، وأضف الماء من الحوض إلى المرحاض إذا لزم الأمر.
قم بدفع المكبس في الفتحة. أبدأ ببطء في البداية، حيث إن أول دفعة ستدفع الهواء إلى المرحاض. ادفع لأسفل، ثم اسحب بشدة لإزالة الانسداد وتخفيفه. استمر في الدفع والسحب بقوة حتى يبدأ الماء في التسريب. قد يستغرق الأمر 15 إلى 20 مرة قبل إزالة انسداد المرحاض.[٢]كن صبورًا، طالما أنك واثق من عدم وجود عائق صلب، فعملية الكبس غالبًا تكفي. قد لا تجد النتيجة على الفور ولكن غالبًا سيجدي نفعًا بعد بضع جهود متكررة من دفع الماء، بحيث تكون كل محاولة عبارة عن عشرات مرات من الكبس.
6
قم بدفق الماء في المرحاض للتحقق من التصريف. إذا كان الماء ينصرف في المرحاض، ولكن الانسداد لا يزال يعيق التصريف الجيد في المصرف، اترك المكبس في المرحاض وقم بوضع الماء به مرة أخرى. ضع الماء إلى المستوى العادي الذى يكون بعد التصريف المنتظم، ثم أغمره مرة أخرى. قد تحتاج الانسدادات الصعبة القيام بذلك عدة مرات.
طريقة
2
المنتجات الإنزيمية
1
قم بشراء منتج إنزيمي لإزالة النفايات. ابحث عن منتج يحتوي على خليط من الإنزيمات التي تذيب مواد النفايات، وتُستخدم هذه الإنزيمات في أنظمة الصرف الصحي لتفتيت النفايات.[٣] يمكن عادة شراء منتجات من هذا النوع من محلات تحسين المنزل أو سباكة المواسير. يفضل أن يتم استخدام منتج إنزيمي من مادة كيميائية لتسليك الصرف لأنها لن تضر مواسير الصرف أو البيئة.[٤] سوف تعمل هذه الطريقة فقط على النفايات العضوية، ولن تفيد في حالة لعب الأطفال أو غيرها من الأجسام.
2
اتبع التعليمات الموجودة على العبوة. صب الكمية الموصى بها من منتج الإنزيم في فتحة المرحاض، وستوصيك باقي التعليمات بالانتظار حتى صباح اليوم التالي ليظهر تأثير الإنزيمات على الانسداد. يجب تصريف المرحاض بمجرد إزالة الانسداد.
طريقة
3
منظفات منزلية الصنع لتنظيف مصرف المرحاض
1
قم بتسخين نصف جالون من الماء. استخدام مزيج من الماء الساخن والصوديوم بيكربونات والخل إذا كان المرحاض ينسد بسهولة كنتيجة لمحاولة طرد الكثير من الفضلات، وغالبًا ما يقوم بالمهمة مثل المنظفات التجارية. يُغلى نصف جالون من الماء، ثم يُترك ليبرد للحظة أثناء إضافة المكونات الأخرى إلى فتحة المرحاض.
استخدم ما لا يقل عن 2 لتر، فالكمية الصغيرة من الماء لن تفي بالغرض لأنه لن يكون هناك ما يكفي من القوة لدفع الانسداد.
يجب ألا تزيد سخونة الماء عن سخونة كوب من الشاي يمكنك شربه براحة. لا ينبغي أن يُغلى الماء جدًا لأنه قد يكسر الخزف المصنوع منه المرحاض. أنت ترغب فقط في رفع درجة حرارة الماء الذي يمر حول الانسداد أو يضغط عليه.
2
أضف كوبًا واحدًا من بيكربونات الصودا وكوبين من الخل في المرحاض. مزجهم معًا يخلق عملية كيميائية تساعد على إذابة الانسدادات، وعادة ما يستخدم الخل الأبيض المقطر، ولكن أيضًا أي نوع من الخل سوف يفي بالغرض وسوف يفور الخليط كثيرًا.[٥] إذا لم يكن لديك بيكربونات الصودا والخل، قم بإضافة القليل من صابون الأطباق إلى فتحة المرحاض، فالصابون قد يساعد في تخفيف الانسداد.[٦] هذه الطريقة ليس من المرجح أن تعمل على الانسدادات الناجمة عن أشياء صلبة، مثل لعبة.
3
ضع الماء الساخن في فتحة المرحاض. صب من المنتصف، بدلًا من صبه بالقرب من الحواف. يمكن أن تساعد قوة المياه التي تندفع من فتحة المرحاض على إزالة الانسداد.
4
ابق الخليط طوال الليل وحتى صباح اليوم التالي. في الصباح، يكون الماء قد انصرف تمامًا وسوف تقوم هذه المنظفات المنزلية الصنع بإزالة الانسدادات الناجمة عن المواد العضوية. إذا لم ينصرف الماء في المحاولة الثانية، قد يكون لديك شيء صلب يسبب الانسداد. حاول استخدام شماعات الملابس السلكية أو بريمة الحفر ذات الشكل الملتوي.

رائحة المجاري في المنزل
تشتكي بعض ربات البيوت من خروج رائحة كريهة بشكل مستمر من مجاري المنزل، الأمر الذي يتسبب بالإحراج لها في حال استقبال الضيوف، كما يبقي أفراد العائلة متضايقين من هذه الرائحة الكريهة، وغالباً ما تنبعث هذه الرائحة الكريهة في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وازدياد فرص نوم البكتيريا، والفطريات في المجاري.

 

كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل
خل التفاح
يسكب كوب خل تفاح مركز في مجاري الصرف الصرحي، أو الفتحات المؤدية إليها، ويترك لساعة على الأقل دون صرف المياه في المجاري ذات الرائحة الكريهة، ثم يغلى قدر لترين من الماء، ويسكب دفعةً واحدة في فتحة المجاري.

 

المطهّرات
يتوفر في الأسواق عدد كبير من المنتجات المطهّرة الخاصّة بالقضاء على رائحة المجاري، وتحتوي هذه المطهرات على عدد من المركبات الكيميائية التي تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات التي تتكاثر في أنابيب المجاري وتسبب تلك الرائحة الكريهة، ويراعى استخدام أي من هذه المطهرات بحسب الطريقة الموضحة على غلاف عبوتها، مع مراعاة فتح نوافذ وأبواب الحمام أو المطبخ وارتداء كمامات أثناء استخدامها، وذلك لحماية النفس وأفراد البيت من الرائحة الكيميائية القويّة التي تنبعث منها.

 

تنظيف مجاري الصرف الصحي
في كثير من الأحيان تدخل الفضلات والأوساخ الكبيرة ومتوسطة الحجم إلى مجرى أنابيب المجاري، وفي حال تراكم هذه الأوساخ حول بعضها البعض ستتسبب بانسداد المجاري، وحشر المياه المعدمة فيها، ممّا يؤدّي إلى انبعاث الرائحة الكريهة منها وفيضانها في طبيعة الحال، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تنظيف أنابيب المجاري، والاستعانة بمسلك المجاري المختص، أو تنظيفها باستخدام أنبوب رفيع وطويل إلى حد كافٍ ليصل إلى مكان الانسداد، وفي حالة الانسداد البسيط يمكن الاستعانة بالمنتجات الخاصة للمجاري، وتذويبها وسكبها فيها بحسب التعليمات الموضحة على أغلفتها.

 

تجديد مجاري الصرف الصحي
كغيره من المواد الخام يمكن للبلاستيك المكوّن لأنابيب المجاري أن يتعرّض للتلف والتشقق وفي بعض الأحيان التكسر، ممّا يؤدي إلى تسرب مياه الصرف الصحي وما تحمله من روائح وأوساخ منها، ومن المهم الاستعانة بمختص بهذا المجال للكشف عن وضع مجاري الصرف الصحي في مختلف أجزاء البيت، وتصليح أو تبديل التالف منها.

 

التهوية الجيّدة
الاهتمام بتهوية الغرف التي تشتمل على مجاري الصرف الصحي مثل المطبخ والحمّام، وذلك من خلال الحرص على فتح النوافذ لساعات كافية يوميّاً، والسماح لأشعة الشمس بالدخول إلى الغرفة، كما يمكن الاستعانة بالأجهزة الطاردة للروائح الكريهة مثل أجهزة الشفط الكهربائي للهواء.

عن Dina

شاهد أيضاً

تصليح حوض الاستحمام

إن التمتع بحمام دافئ يُشعرك بالرفاهية ويتسبب في شعورك بالاسترخاء بعد يوم شاق كما أنك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *