الرئيسية / اصلاحات منزلية سريعة / تصليح سخان الماء الكهربائي

تصليح سخان الماء الكهربائي

يُعد الاستعمال اليومي للماء الساخن، من أهم الضروريات التي نَحتاجُها في حياتنا، وخصوصاً في ظل هذا الزمن السريع، فقد جاء اختراعُ السخان الكهربائي لتوفير الوقت ،والجهد، للحصول على الماء الساخن، والحفاظ على الماء الساخن لأكبر مدة زمنية ممكنة، ولذلك تُعتبر معرفة آلية عمل السخان الكهربائي أمراً ضرورياً،وذلك لأجل معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معه، ولأخذ وسائل السلامة العامة، وتجنب حدوث الكوارث .

م
مبدأ عمل سخان الماء الكهربائي
يقوم السخان الكهربائي بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية، يتمُ الاستفادةُ منها في تسخين المياه، حيث يسري تيارٌ كهربائيٌ في مادة موصلة حرارية، ذات مقاومة عاليةٍ للكهرباء ،حيث تصطدم الالكترونات المتحركة فيها بجزيئات المادة، فينتج عن الاصطدام طاقة حرارية تنعكس على جزيئات المادة، حيث تنتقل هذه الحرارة للماء عن طريق تيارات الحَمِل، وعند الوصول لدرجة حرارة الماء المطلوبة، يتم فصل التيار الكهربائي عن ملف التسخين تلقائياً .

كيفية عمل سخان الماء الكهربائي
السخان الكهربائي الحافظ للحرارة
يُعد هذا النوع هو الأكثر انتشارا في الاستخدامات المنزلية، وهو عبارة عن خزان حافظٍ للحرارة ،وغالبا ما يكون اسطوانيُ الشكلِ ،يحتوي على مقاومة حرارية، تقوم بتسخين الماء، وهي عبارة عن ملف حراري معزول ،في أحد جوانب الخزان أو أسفله ،كما يحتوي على منظمٍ للحرارة، يتم من خلاله التحكم بحرارة التسخين، بحيث يقوم بفصل التيار الكهربائي، لإيقاف عملية التسخين ،ويحتوي السخان على عمود مغنيسيوم، للتعامل مع المياه الحمضية لحماية السخان من التآكل ،ويحتوي أيضا على صمامات للأمان، وللمحافظة على عدم اختلاط الماء الساخن بالبارد .

السخان الكهربائي المباشر أو الفوري
يُعدُ هذا النوع موفراً للطاقة ،وسريعَ التسخينِ ،حيث يتم تشغيلهُ عند الحاجةِ للماء الساخن ،ويتم استهلاك كمية الماء الذي تم تسخينه كلياً، حيث يتم تركيب هذا النوع من السخانات على خطوط الماء الرئيسية لصنبور الماء المراد خدمته بالماء الساخن، حيث يتم تَدفقُ الماء الساخن مباشرةً منه .

يتكون السخان المباشر من ملف تسخين للماء معزول بمادة خزفية ،يتم إيصال الكهرباء إليه من خلال قاطع كهربائي، يعمل على ضغط وقوة الماء المتدفق من الصنبور، حيث يقوم بتسخين الماء حال فتح صنبور الماء ،وعند إغلاق الصنبور ،يتحرر القاطع الكهربائي ،قاطعا بذلك التيار الكهربائي عن ملف التسخين .

معايير السلامة العامة في سخانات الماء الكهربائية
يُعتبر سخان الماء المغلق، قنبلةً موقوتةً مهيأةً للانفجار ،وذلك إذا تَعَطَلَتْ صمامات الأمان ،والمنظم الحراري، مما يؤدي إلى عدم توقف عملية التسخين، وزيادة الضغط داخل خزان السخان المغلق، إلى درجة تؤدي إلى انفجاره ،لذا يُنصحُ بعمل صيانة وكشف دوري على السخان الكهربائي ،وعدم ترك السخان في حالة التشغيل المستمرة .

يحتاج الإنسان في حياته اليومية إلى الماء الساخن؛ وذلك لمختلف الأغراض والإستخدامات، فمنها ما يكون للإستحمام أو الغسل أو الشطف؛ ومنها ما يكون من أجل الحصول على الماء الساخن لإعداد قدحٍ من مشروبه المفضَّل. اعتاد الناس في السابق على تسخين الماء على البوتاغاز، وتتم هذه العملية بوضع إناءٍ فيه الماء على عين الطبَّاخ الذي يعمل بالغاز وإشعال النار تحته؛ ويبقى على هذه الحال حتى يصِل الماء إلى درجة الغليان ثم يقوم بوضعه في إناء ٍ آخر في بعض الأحيان ليعمل مشروبه المُفضَّل. كانت هذه الطريق هي المُعتمدة في القرن الماضي، ولكن مع التطوُّر في الصِناعات؛ أصبح هُناك ما يُسمى بسخان الماء الكهربائي أو “الغلاية”، وهي تقوم على تسخين الماء ولكن عن طريق الكهرباء. يقوم التيار الكهربائي الذي يدخل إلى الغلاية أو سخَّان الماء بالمرور في المقاومات الموجودة داخل السخَّان، فترتفع درجة حرارة هذه المقاومات؛ وتنقل الحرارة إلى الماء المُحيط بها، وكلما زادت قوة هذه المقاومات؛ زادة كمية الحرارة المنبعثة منها؛ ويقل الوقت اللازم للقيام بعملية التسخين. ويعمل السخان الكهربائي على مبدأ مجسَّات الحرارة؛ حيث أنه يقوم بفصل نفسه تلقائياً عن العمل فور وصول حرارة الماء داخله إلى درجة مُعينة؛ وفي الغالب تكون هذه الدرجة هي درجة الغليان.

 

إنّ الإستعمال المتكرر لسخان الماء الكهربائي يقوم على ترك ترسُّبات كانت موجودة في الماء داخل السخَّان، فتتراكم إما على قاع السخان أو فوق المقاومات، وهذه الترسبات والتي يكون أغلبها كِلسية تعمل على تقصير العمر الإنتاجي للسخان؛ أو بألا يقوم باداء عمله كما كان في السابق، فالترسّبات تؤخّر وصول الحرارة من المقاومات إلى الماء؛ فيأخذ وقتاً أطول في عملية التسخين. ناهيك عن الطعم الغير مقبول للماء؛ وفتات هذه الترسبات الذي يخرج مع الماء أثناء إعداد المشروبات سريعة التحضير. فيجب على ربة المنزل أن تقوم بعملية تنظيف دورية للسخان الكهربائي؛ ليس تجنُّباً لحدوث مثل هذه الترسُّبات، لأنها تحدث في كل مرة تستخدم فيها السخّان الكهربائي، ولكن من أجل التأكد من عدم تراكمها حول المقاومات وفي قاع الغلاية.

 

هناك العديد من الطُّرق التي تستخدمها ربات اللبيوت لتنظيف الغلاية الكهربائية، ولكن أسهل هذه الطرق وأكثرها فاعلية؛ هو بملء السخان الكهربائي إلى المنتصف تقريباً بالماء؛ ثم إضافة مقدار كاسة أو ربع لتر من الخل إليه، اضغطي على زرِّ التشغيل وانتظري حتى يفصل السخان الكهربائي من تِلقاء نفسه. يمكن تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات؛ أو أكثر حسب الحاجة، ولكن يجب ترك السخان فترة ليبرد السائل الموجود بداخله قليلاً قبل البدء في عملية التسخين الثانية. بعد انتهاء هذه العملية؛ اسكبي كافة محتويات السخان في المجلى ثم قومي بتنظيفه بشكلٍ جيد للتخلُّص من آثار الخل منه، ويُفضَّل تركه ساعة ثم قومي بغلي ملؤه ماءاً وسكبُه خارجا للتخلُّص تماماً من آثار الخل. وستجدين بعد اتِّباعك هذه الطريقة أنّ السخّان الكهربائي عاد وكأنه جديد يوم اشتريته.

يعد سخان الماء أحد أهمِّ الأجهزة المنزلية التي لا يكاد يستغنى عنها، نظراً لما توفره من سهولة الحصول على الماء الساخن بطريقة يسيره وعند الطلب في وقت زمني قصير، وسخانات الماء لها أشكال متعددة ومختلفة فمنها: ما يعمل على الكهرباء: أي يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية مخزنة في جزيئات الماء؛ تقوم على رفع درجة حرارته، وكذلك سخان الماء الشمسي: الذي يقوم على نقل الطاقة الحرارية التي يحملها اشعاع الشمس إلى خلايا معدنية خاصة تقوم بامتصاص الحرارة ونقلها إلى الماء، بواسطة الحمل الحراري لها، وكذلك سخان الماء الذي يعمل على الغاز؛ لإنتاج شعلة نار تقوم بإنتاج الحرارة ونقلها إلى الماء عن طريق الحمل الحراري أيضاً، ولصنع سخان ماء؛ فلابد بالبداية من تحديد نوع السخان المراد تصنيعة؛ لتحديد المتطلبات والاحتياجات اللازمة للعمل، ومن ثم المباشرة بخطوات العمل والتصنيع، ومن ثم التأكد من تدابير السلامة العامة اللازمة في السخان، وأجهزة الأمان المطلوب توفيرها فيه، وفي مثالنا هذا سيكون التطبيق لصنع سخان ماء كهربائي.

 

المتطلبات
برميل ماء اسطواني الشكل من الحديد المغلفن؛ لتجنب حدوث الصدأ.
عزل حراري مع غلاف حديدي خارجي على قدر مساحة برميل الماء.
ماسورة 3/4 الإنش بطول 10 سم.
ماسورة 3/4 الإنش بطول يزيد 5 سم عن طول برميل الماء.
مقاومة كيزر حرارية.
جهاز لتنفيس ضغط الهواء.
قضيب مغنيسيوم.
منظم للحرارة (ثيرموستات) لفصل ووصل التيار الكهربائي.
صمام أمان يعمل على ضغط الماء باتجاه واحد.
مصباح كهربائي صغير .
خطوات العمل
يتم تصميم برميل الماء المغلفن والمنوي تسخين وتخزين الماء داخله بحيث يتم عمل فتحة تنفيس من الأعلى تكون على قدر مساحة جهاز تنفيس الضغط المنوي تركيبة عليها.
يتم عمل فتحة أسفل البرميل؛ ليتم من خلالها زرع الماسورة الطويلة داخل البرميل، ولحامها داخله لتخرج الزيادة في طول الماسورة من خلالها؛ لتكون مخرجاً للماء الساخن.
يتم عمل فتحة للماسورة القصيرة في الجزء السفلي من البرميل أيضاً، وذلك كمدخل للماء المراد تسخينه من المصدر، حيث يتم لحامها مع البرميل بما يضمن عدم وجود تسريب للماء من خلالها، وكذلك تركيب صمام الأمان عليه؛ ليقوم بالإغلاق حال انقطاع ضغط الماء عن البرميل.
يتم عمل فتحة في منتصف الجزء السفلي من البرميل على قدر نقطة إغلاق المقاومة الحرارية، والتي تثبت بمسننات تثبيت تتم خراطتها في جسم الخزّان،
يتم ربط القاطع الحراري المدمج مع المقاومة مع المصباح الصغير؛ ليضيء فقط وقت إيصال التيار الكهربائي من قبل الثيرموستات، وذلك قبل أن يقوم القاطع الكهربائي بفصل التيار حال وصول الماء إلى درجة الحرارة المطلوبة، والتي يتم تحديدها يدوياً.
يتم لف العازل الحراري وتثبيته حول البرميل، وتركيب الغطاء الخارجي للسخان، ويكون بذلك جاهزاً للعمل حال إيصال التيار الكهربائي له.

عن Dina

شاهد أيضاً

تصليح حوض الاستحمام

إن التمتع بحمام دافئ يُشعرك بالرفاهية ويتسبب في شعورك بالاسترخاء بعد يوم شاق كما أنك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *