الرئيسية / نصائح لحواء / التنظيف باحترافية

التنظيف باحترافية

التنظيف باحترافية
1
تنظيف الأثاث. نفض الغُبار عن قطع الأثاث سوف يمنح الغرفة حالة من التألق والنظافة، في وقت قليل. أحضر قطعة قماش مُبللة أو استخدم منشفة ورقية مع محلول التنظيف المناسب، وقم بمسح الأسطح المتسخة بالأتربة والشحوم والقذارة.
2
تنفيض قطع السجاد الصغيرة وتعريضها لبعض الهواء المنعش. إذا كنت تملك قطع سجاد صغيرة، فقم بتنفيضها وتعليقها في الخارج (طالما أن الطقس مشمس وغير رطب أو ممطر أو ترابي) بحيث تحصل على بعض الهواء المنعش. الكنس بالمكنسة الكهربائية قد لا يكون كافيًا لتنظيف السجاد بشكل جيد، لذلك عملية التنفيض والتهوية تصنع فرقًا هائلًا، وتحقق المطلوب، ليس فقط فيما يتعلق بشكل السجاد، ولكن أيضًا رائحته.
قم بذلك قبل أن الكنس، بحيث تتخلص من الأوساخ العالقة بالسجاد.
3
الكنس الكهربائي. تأكد من أن تقوم بعملية الكنس في كل أركان وجنابات الغرفة، ولا تنسَ الكنس أسفل السرير كذلك. سيجعل ذلك الغرفة تبدو أكثر نظافة وتألق. التكاسل عن القيام بذلك في المقابل سيعود بالضرر على شكل الغرفة العام، فالسجادة أو الأرضية غير النظيفة ستُبقى الغرفة بمظهر فوضوي.
إذا كانت لديك أرضية صلبة، من الجيد أن تقوم بكنسها ومسحها بدلًا من عملية الكنس الكهربائي، حيث أن المكنسة الكهربائية لن تلتقط كل شيء.
4
جعل الغرفة ذات رائحة أفضل. ابدأ بفتح النوافذ والأبواب بحيث تسمح للهواء المنعش أن ينتشر في الغرفة. بعد ذلك قم برش بعض المعطرات. من الجيد أن تكون في غرفة ذات رائحة طيبة.
من الضروري أن تتأكد من غسل الملابس المتسخة. الملابس غير النظيفة قد تكون سببًا في جعل رائحة الغرفة غير جيدة.
5
وضع كل شيء بداخل الغرفة في مكانه الخاص. تأكد من أن كل شيء في الغرفة يجد مساحة مناسبة للتواجد بها، وإذا لم تجد مكانًا، فتخلص من كل الأشياء الزائدة. امتلاكك للعديد من الأشياء الفائضة عن المساحة المتاحة لتخزين متعلقاتك في الغرفة، يُعتبر إشارة لضرورة تقليل وتقليص المتعلقات التي تحتفظ بها. التناسب بين ما تملكه وبين المساحة المتاحة في الغرفة (بل انخفاض كمية المتعلقات الموجودة في الغرفة، مقابل زيادة المساحات الفارغة) يجعل المظهر العام للغرفة أكثر راحة وتنظيم، وبلا شك، يجعل عملية التنظيف التالية أكثر سهولة، كذلك.
قم بتصنيف الصناديق والرفوف والأدراج بحيث تعرف أين يمكنك أن تضع الأشياء التي تعيد تنظيمها.
إذا كنت تملك العديد من المتعلقات، مثل الكتب أو المجوهرات، فأجل إعادة تنظيمها للنهاية، حيث تجد الوقت الكافي لترتيبها بطريقة صحيحة. قد يستغرق الأمر الكثير من الوقت لفرز وتنظيم مثل هذه الأشياء.
فكر في المساحة المتاحة واحتياجك الحقيقي لذلك الشيء، قبل الشروع في امتلاكه. من المستحيل أن تقدر على تخزين وتنظيم كم هائل وزائد من الأشياء والمتعلقات.
6
وفّر مساحة لملابسك النظيفة. قم بتنظيف وترتيب خزانة ملابسك والأدراج عن طريق طيّ وتعليق أي ملابس ملقاة جانبًا. تخزين الملابس بطريقة فعّالة وبعناية يساعد على توفير مساحة في الخزانة، يمكنك استخدامها في تخزين الملابس الجديدة، أو وضع المزيد من الأشياء، مثل: صناديق التخزين، والأدوات غير المستخدمة، وأي عناصر أخرى لا تجد مسكن مستقر بداخل غرفتك.
7
الحفاظ على غرفتك أنيقة. وضع كل شيء في مكانه الصحيح، وإعادة الأشياء لأماكنها بعد الانتهاء منها، سوف يساعد في تقليل كمية الوقت المستهلك في تنظيف الغرفة في المستقبل. سوف يجعلك ذلك تنال إعجاب والديك وسيجعلهم راضين عنك وفي حالة مزاجية جيدة. المحافظة على غرفتك نظيفة قد يكون وسيلة جيدة للتفاوض على أشياء أكبر، حيث تنال سماح للقيام بشيء معين أو تحصل على بعض الامتيازات، كما أنه بلا شك يمنحك مكانًا نظيفًا ومنظمًا تعيش به.
طريقة
3
البقاء متحفزًا
1
قم بتشغيل أغنية تحبها. الاستماع إلى الموسيقى المتفائلة والملهمة يساعدك على تنظيف الغرفة باستمتاع أكبر. سوف تكون متحفزًا كذلك لسماع المزيد والمزيد من الأغنيات، وبالتالي ستجد أن الوقت يمر بسرعة أثناء التنظيف. استخدم الأغنيات ذات الإيقاع القوي واجعلها الخلفية الموسيقية لمشهد التنظيف والعمل الذي تقوم به.
بعض الأمثلة للأغنيات الجيدة، جرب: أغنية “Harder, Better, Faster, Stronger” ، لـ Daft Punk. أو “Happy Little Working Song” من فيلم “Enchanted” من إنتاج ديزني، أو “I’ll Make a Man out of You” من فيلم “Mulan” من إنتاج ديزني كذلك. بشكل عام اختر الأغنيات المتفائلة والمُحفزة. كما يمكنك أن تجد العديد من الأغنيات باللغة العربية إذا كنت لا تُفضل الاستماع للأغنيات الأجنبية.
من المفضل أن تُشغل الموسيقى بأي وسيلة أخرى غير هاتفك المحمول (إذا كنت تستقبل رسائل نصية أو كان هاتفك المحمول متصلًا بشبكات التواصل الاجتماعي، اجعل الهاتف صامتًا أو اغلقه تمامًا) أو اللابتوب/ جهاز الكمبيوتر، بحيث لا تُشتت نفسك. البقاء بعيدًا عن هذه الأجهزة، يقدم لك مساعدة كبيرة لكي تُنجز عملك.
اطلب الإذن من والدك أو والدتك أولًا، قبل تشغيل الموسيقى.
2
التنظيم وإعادة التزيين والترتيب. إعادة هيكلة الغرفة بشكل منظم قد يكون وسيلة رائعة تُلهم بها نفسك لتنظيف الغرفة. من حين لآخر، قم بتغيير ديكور الغرفة أو تنظيم المكونات بها لشكل آخر جديد ينال رضاك وإعجابك. سوف تشعر من هذا الأمر بالمزيد من المكافأة بشكل أكبر من مجرد التنظيف؛ لأن ذلك يُشعرك بإنتاجية وتغيير أكبر.
قِسم “الشباب” هنا -على موقع ويكي هاو- يوجد به الكثير من الأفكار الجيدة التي تساعدك في القيام بذلك.
3
قم بتنظيم بعض الفاعليات بداخل غرفتك. إذا كنت لا تشعر بالحماس لتنظيف غرفتك، فكر في مدى روعة أن تكون غرفتك نظيفة ومُرتبة بدلًا من هذه الفوضى العارمة. تنظيم بعض الفاعليات البسيطة بداخل الغرفة، مثل: تَجمُع لبعض الأصدقاء، أو مشاهدة فيلم سينمائي مع أفراد عائلتك، يُمكن أن يَمُدك بدافع حقيقي للقيام والبدء في تنظيف الغرفة وترتيبها.
4
ابدأ بالمهمة الصعبة. بعض الأفراد يبدأون في تنظيف الغرفة ولكنهم لا ينتهون من ذلك أبدًا، بسبب أنهم يؤجلون الأشياء التي يكرهونها للآخر. حاول أن تبدأ أولًا بأكثر الأمور الشاقة، مما يتعلق بعملية التنظيف، ثم بعد ذلك تولَّ البقية. يساعد ذلك في جعلك تواصل للنهاية.
قم بمكافأة نفسك بعدما تنتهي من تلك المهمة الأولى التي تكرهها للغاية. يشجعك ذلك على مواصلة العمل والانتهاء من تنظيف الغرفة.
بشكل مغاير لذلك، يمكنك أن تبدأ بالمهمة التي سوف تُحدث الفرق الأكبر. “قد يكون ذلك هو الاختيار الأفضل إذا كان وقتك محدودًا”. يمكنك أن تُرَتِب السرير، سواء كنت تستخدم السرير كمكان لوضع الأشياء أثناء عملية الترتيب أو لا. بالإضافة لذلك، يكون له تأثير مكافأة ضمني، أي أن غرفتك سوف تبدو بحالة أفضل، بشكل سريع.
5
اجعلها لعبة ممتعة. تحويل تنظيف الغرفة إلى لعبة ممتعة يساعد للغاية في جعلك متحمسًا لإنهاء العمل، ويشجعك كذلك على تكرار عملية التنظيف بدون أن تشعر أنها حمل ثقيل على كاهلك!. هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتحويل الأمر إلى لعبة، وفيما يلى بعض الأفكار التي يمكنك البدء بهم:
استخدم حبلًا أو مقشة لتقسيم الغرفة إلى أقسام. ثم قم بترقيم هذه الأقسام وأجرِ قُرعة بينهم باستخدام حجر النرد. والقسم الذي يأتي رقمه من القرعة، قم بتنظيفه أولًا. إذا انتهيت منه خلال وقت محدد (على سبيل المثال: 10 دقائق)، تنال مُكافأة. واصل اللعب بحجر النرد حتى تصبح الغرفة كلها نظيفة!
قم بكتابة المناطق التي تحتاج إلى تنظيفها، مثل: (السرير، أسفل السرير، خزانة الملابس، المكتب، الرفوف، خزانة الكتب، المنضدة .. إلى آخره.) على قصاصات من الورق، ثم قم بطيّهم ووضعهم في قبعة أو سلة، وسحب ورقة واحدة من بينهم تلو أخرى، وبالتالي الاهتمام بتنظيف المنطقة المُختارة -وفق القُرعة- فقط.
إذا كان لديك كرسي مكتب دوّار، فاجلس عليه وقم بالدوران إلى أن يثبت. قم بتنظيف الجزء من الغرفة الذي تجد أنك مواجه له. يمكنك أن تقوم بتدوير زجاجة كذلك.
حوّل الأمر إلى تحدي. إذا كان لديك أخ أو أخت لا تشاركه/ها نفس الغرفة، فيمكنك أن تقترح عليه/ها تنظيف غرفتيكما في نفس الوقت، وتتراهنا على من ينهي عملية التنظيف أولًا، ومن تكون غرفته نظيفة أكثر. كما يمكنك أن تطلب من والديك توفير مكافأة للفائز.
غالبية الأغاني المشهورة تكون مدتُها من 3 إلى 4 دقائق. إذا كنت تستمع إلى الموسيقى، فراقب كمية العمل التي تقوم بها خلال الأغنية الواحدة.
العب لعبة “ضوء أحمر ضوء أخضر” لكن مع التنظيف.
قم بقياس وقت فترة التنظيف. ثم في المرة التالية التي تقوم فيها بالتنظيف، قم بقياس الوقت مرة أخرى، وراقب إذا ما كنت كسرت رقمك السابق أم لا. تأكد من أنك تقوم بتنظيف غرفتك بشكل كامل، فعملية التنظيف الصحيحة أهم من كسر وقت التنظيف بلا شك.
6
قم بالتنظيف مع صديقك. اطلب من صديق لك -إذا كان من الممكن- أن يأتي لمساعدتك في عملية التنظيف. تأكد من أن والديك يعرفان حول ذلك. من الجيد أن تختار صديقًا متميزًا في ذلك، وله شخصية مُنَظَمة ونظيفة، وقادر على مساعدتك في إعادة تنظيم الأشياء بالغرفة. قد يقدم لك العديد من النصائح ويُعلمك بعض الخدع التي تساعدك على الانتهاء من عملية التنظيف بطريقة فعَالة. لا تنسَ أن ترد له الجميل عندما يأتي الدور عليه لتنظيف غرفته الخاصة.
إذا كنت تتشارك الغرفة مع أحد أفراد عائلتك، فاجعله جزءًا من عملية التنظيف تلك، وتأكد من أن كل منكما يقوم بعمل مماثل للآخر.
لا تسمح لإخوتك أو أصدقائك بالتواجد وقت تنظيفك للغرفة، إذا كنت تشعر أنهم سبب للتشتيت والتأثير السلبي عليك، بدلًا من أن يقدموا لك المساعدة التي تحتاجها حقًا.
7
حاول أن تتجنب التشوش وفقدان الحماس. من السهل أن تشعر بأنك مغلوب على أمرك، وأن تفقد كل حماسك، خاصة إذا كانت غرفتك في حالة سيئة من انعدام النظام والفوضى، وكانت تحتاج للكثير من العمل فعلًا. لذلك هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الشعور بالارتباك والعجز:
حاول أن تعمل في مهام صغيرة أو قصيرة الوقت، أن تكتفى بإزالة 5 أشياء فقط في المرة (على سبيل المثال)، أو أن تقوم بالتنظيف لفترة 5 دقائق، مرة بعد مرة، حتى تجد أنك انتهيت من الغرفة على مدار اليوم. قد لا يكون ذلك وسيلة سريعة لإتمام الأمر، لكنها تعود عليك بنتائج أفضل على المدى البعيد، بالإضافة إلى أنك لن تشعر بأنك منهك ومتعب!
حاول أن تلتزم بتنظيف الغرفة بشكل منظم، بحيث لا يتراكم عليك العمل بشكل كبير. حاول أن تُنظم الغرفة على نحو ما في كل ليلة قبل الخلود للنوم. بهذه الطريقة، عندما يأتي يوم التنظيف، ستجد أنك لست مُطالبًا بالكثير من العمل.

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *