الرئيسية / مشاكل في المطبخ / التخلص من النمل بدون مبيدات

التخلص من النمل بدون مبيدات

عندما تفتح خزاناتك وترى النمل يحتشد على بعض السكر المتناثر داخلها، فربما يغريك الأمر باستخدام الكيماويات القوية للقضاء عليهم جميعًا بأقصى سرعة. ولكن، المبيدات الحشرية غير صحية للإنسان، الحيوانات الأليفة، وأية مخلوقات أخرى مفيدة تريدها أن تكون في محيط ملكيتك. الأخبار الجيدة هي أنه توجد العديد من الطرق الفعالة للغاية في القضاء على النمل دون استعمال المبيدات الحشرية والتي حقاً لا يوجد داع للجوء إلى استخدامها. أنظر الخطوة 1 وما يليها لكي تعلم كيفية صنع فخاخ ورذاذ لرش النمل، التخلص من عش كامل للنمل، ومنع النمل من العودة للداخل، كل ذلك بدون استخدام المبيدات الحشرية.

طريقة
1
استخدام مبيدات حشرية طبيعية
1
استخدام صابون غسل الصحون والماء. املأ قنينة ماء بجزء من صابون الصحون وجزأين من الماء، ثم رجها جيداً لخلط المحلول. وعندما ترى خيطاً من النمل (أو مجرد نملة واحدة) قم برش الخليط عليهم. وسوف يتوقفون فوراً ويختنقون. امسح النمل الميت بقطعة قماش مبلولة، واحتفظ بزجاجة الرش في الجوار لاستعمالها مرات أخرى. [١] وضع صحون مسطحة بها القليل من الماء المخلوط بالصابون هي طريقة جيدة أخرى للقضاء على النمل. استدرج النمل لداخل الصحن عن طريق وضع أثر لشيء سكرى الطعم.
هذه الطريقة جيدة للقضاء على مجموعات من النمل، ولكنها لن تقضى على العش بالكامل. إذا عاود النمل الرجوع، فربما يجب عليك تحديد مصدر المشكلة الرئيسي.
الماء بالصابون مبيد حشري طبيعي يقتل معظم الحشرات، وليس فقط النمل. جربه على الصراصير أيضاً.
2
جَرِبْ الخل الأبيض مع الماء. النمل يكره الخل حقاً، ويمكنك صنع مبيد حشري سهل وقليل التكلفة بمجرد استخدام الخل والماء. اخلط محلول من الخل والماء بنسب متساوية في زجاجة رش. وقم بالرش مباشرةً على النمل لقتله، ثم امسح النمل باستخدام منشفة ورقية مبللة وتخلص منهم.
يمكنك أيضاً استخدام الخل والماء كرادع للنمل؛ قم برشه حول حواف النوافذ، المداخل، وأي أماكن أخرى يدخل منها النمل.
وجد البعض أن استخدام محلول الخل لتنظيف الأرضيات والنوافذ وأسطح الطاولات يجعلها أقل عُرْضه لزحف النمل عليها. الخل الأبيض منظف منزلي ممتاز، ولا تشم رائحته بمجرد أن يجف.
3
قم بعمل محلول عصير الليمون. إذا كنت غير قادر على تحمل رائحة الخل، قم برش النمل بمحلول عصير الليمون. فالنمل ينفر من حمض الستريك الموجود في عصير الليمون، ولذلك يمكن استخدام هذا الرذاذ كذلك كرادع عن طريق رشة حول محيط المنزل. اصنع خليطًا من جزء من عصير الليمون إلى 3 أجزاء من الماء واستخدمه كرذاذ متعدد الاستخدامات. [٢] 4
نثر التراب الدياتومي داخل المنزل. التراب الدياتومي الصالح للأكل هو مبيد حشري فعال جداً وغير مؤذي بتاتًا للإنسان أو الحيوانات. وهو يتألف من الدياتومات المتحجرة التي تم طحنها إلى مسحوق. وعندما تمشى الحشرات على المسحوق، فإن الشظايا المتحجرة المتناهية الصغر تخدش الطبقة الخارجية الشمعية الموجودة على الهيكل الخارجي، مما يتسبب في جفاف أجسادهم. انثر المسحوق على طول حواف النوافذ وحول محيط منزلك لقتل النمل.
يُنصح بارتداء قناع أو قطعة قماش على وجهك عند استعمال التراب الدياتومي. ففي حين أن المسحوق غير ضار إذا تم بلعه، لكن من الممكن أن يكون قاسياً على رئتيك عندما تستنشقه.
يصبح التراب الدياتومي غير فعال عندما يبتل، أو حتى إذا كان الهواء ندياً ورطباً ولكنه يستعيد فاعليته عندما يجف. لذلك إذا كانت الرطوبة في منزلك تقلل من فاعلية التراب الدياتومي فاستخدم مزيل للرطوبة في المكان الذي تواجهه فيه المشكلة. [٣] 5
استخدام حمض البوريك. حمض البوريك طبيعي تماماً ويعمل حقاً على مواجهه النمل. فعندما يبتلع النمل حمض البوريك، يسمم أمعائها فتموت. كذلك يعمل حمض البوريك على تدمير الهيكل الخارجي للنمل بنفس الطريقة التي يعمل بها التراب الدياتومي. يأتي حمض البوريك في صورة بودرة بيضاء أو زرقاء تُنثر في المناطق التي ترى فيها النمل عادةً، بالقرب من إزار الحوائط أو على حواف النوافذ.
حمض البوريك ليس من المبيدات الحشرية السامة ولكن لا يجب تناوله من قبل الإنسان أو الحيوانات الأليفة. فتجنب استخدامه في المناطق التي يلعب فيها الأطفال أو الحيوانات الأليفة. لا تستعمله بالقرب من مصادر الطعام أو داخل خزائن المطبخ.
حمض البوريك ليس ساماً للحشرات المفيدة، الطيور، الزواحف أو الأسماك.
طريقة
2
وضع الفخاخ
1
صنع فخ حمض البوريك والسكر. يسهل خلط حمض البوريك والسكر معاً، وهما غير مكلفان. والأفضل من ذلك أن تأثيرهما قوي جداً. كل ما تحتاج إليه هو قطعة من ورق الكرتون المقوَى أو من بطاقات الفهرسة (واحدة لكل فخ)، زجاجة من شراب الذرة أو أي نوع من بدائل السكر الدبقة، ومسحوق حمض البوريك. وإليك طريقة صنع الفخاخ:
اخلط 2 ملعقة كبيرة من شراب الذرة و2 ملعقة كبيرة من حمض البوريك في وعاء صغير.
تأكد من أن القوام لزج ويشبه قوام العجينة، ليس سائلاً. ضع المزيد من حمض البوريك إذا كان مائعاً جداً.
استخدم ملعقة لتوزيع الخليط على سطح قطع الكرتون المقوى. كل قطعة تمثل فخاً بذاتها.
2
ضع الفخاخ حيث ترى النمل. إذا كان النمل يفضل التجمع على أرضية حمامك، فضع أحد الفخاخ هناك، ضع إحداها تحت حوض المطبخ وواحدة أخرى في الرواق الأمامي. ضع المصائد حيث ترى تجمعات من النمل.
بما أن المصائد تحتوي على حمض البوريك، فلا تضعها في خزائن المطبخ أو بالقرب من مصادر الطعام.
يمكنك وضع المصائد خارج المنزل أيضا. ضعهم في أحواض الزهور أو بالقرب من حاويات القمامة خاصتك.
من الممكن للرائحة السكرية أن تجتذب بعض المخلوقات الأخرى غير النمل، مثل طفلك أو كلبك. فكن متيقناً من وضع المصائد بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.
3
انتظر حتى تجتذب الفخاخ النمل. إذا كان لديك تفش للنمل، فلن يمر وقت طويل حتى تصبح المصائد ممتلئة بالنمل الذى يهيم داخل الخزانة بحثاً عن الأطعمة السكرية وسوف يحتفل بالشراب السكرى الملوث بحمض البوريك. لن يموت النمل مباشرةً، ولكن سوف يقوم السم بعمله بعد قليل في معدتهم. وفي تلك الأثناء، سوف يعود النمل إلى العش لإحضار بعض الطعام لباقي النمل في العش، الذي سوف يبتلع بدوره السم.
عندما ترى النمل يدخل الفخاخ ويخرج منها، دعهم يتحركون بحرية. فإن قتلتهم، فلن تكون لديهم الفرصة لنقل السم إلى العش، ليقتل دزينات أخرى من النمل.
هذه الطريقة لن تقتل بالضرورة عش النمل كله، ولكن سوف تقلل بشكل ملحوظ من وجود جماعات النمل حول منزلك.
4
قم بتغيير المصائد عندما يجف الشراب. بعد بضعة أيام، ستحتاج غالباً لوضع مصائد جديدة. اخلط كمية جديدة من سم النمل، وافرده على قطعة من ورق الكرتون المقوى، وباشر بوضع الفخاخ.
5
استمر في استعمال الفخاخ حتى يتوقف النمل عن المجيء إليها. بعد أسبوع أو اثنين، يجب أن ترى أن أعداد النمل التي تأتى للتغذي على الشراب قد قلت بشكل كبير. عندما تبدأ برؤية النمل الميت بالقرب من الفخاخ، ولم تعد تشهد جحافل النمل تدخل إلى منزلك، هنا تكون قد أتممت عملك بنجاح.
6
استخدم أفخخ دقيق الذرة والبوركس لقتل اليرقات. يأكل النمل العمال السوائل، وليس المواد الجامدة، ولكنهم سوف يحملون قطع دقيق الذرة عند عودتهم للعش. سوف يطعمون القطع الصلبة لليرقات، الذين سوف يحولون الطعام بدورهن إلى سائل ويطعمون به النمل العمال مره أخرى. [٤] وبهذه الطريقة يمر حمض البوريك خلال أجيال من النمل.
تأكد من أن الأطباق التي يوجد بها دقيق الذرة والبوركس منخفضة بشكل كافٍ ليستطيع النمل الدخول والخروج منها وإليها.
يمكنك أيضاً صنع عجينة جافة بدقيق الذرة، والبوركس، وبضع قطرات من الماء. وافرد العجين في الأماكن التي ترى فيها النمل.
طريقة
3
إزالة العش
1
اتبع النمل للتخلص من العش. إذا استمر النمل في التجمع داخل منزلك مهما استخدمت من بخاخات وأفخخ، فستكون بحاجة إلى مهاجمتهم في مصدرهم: العش. عندما ترى خيط من النمل يمشى للداخل فتتبعه لأقصى ما يمكنك حتى تعثر على عش النمل. ووفقاً للنمل الذي تتعامل معه، فربما يكون العش في العراء، مَخفي بحرص وسط الصخور أو الشُجيرات، أو داخل منزلك.
النمل الأسود الصغير من أكثر غزاة المنازل شيوعاً. هذا النمل يمشي في خطوط طويلة وبطيئة، مما يكشف مواقع أعشاشهم لأي شخص لديه حس جيد لتتبعهم خارج المنزل. سوف تعثر على أعشاشهم في أماكن مستترة حول الفناء.
نمل المنزل المعطر(هو معروف برائحة جوز الهند العطن التي تنبعث منه عند سحقه) يبني هذا النمل أعشاشه داخل المنزل داخل إطارات النوافذ أو داخل الحوائط، ويبنى أعشاشه أيضاً خارج المنزل في أكوام الحطب، تحت الصخور، وفي أي شقوق أخرى خارج المنزل. [٥] نمل الرصيف يميل هذا النمل للتعشيش داخل تشققات الأرصفة أو الممرات. ربما لن تكون قادراً على رؤية العش نفسه، حيث أنه من الممكن أن يكون مخفياً تحت الرصيف. ولكن يفترض أن تكون قادراً على العثور على مدخل النمل.
النمل الناري عادةً لا يدخل ذلك النمل داخل المنزل، لكن ربما يكون هناك عش على أرضك يمنعك من المشي عار القدمين في باحة منزلك. ابحث عن أكَمة كبيرة مرتفعة عن الأرض مكونة من حبيبات شبيهه بالرمال.
2
قم بإعداد وعاء من الماء المغلي. أملاء وعاء إلى منتصفه بالماء. دعه يغلي على حرارة مرتفعة. وبمجرد أن يغلي الماء، وبينما لايزال حاراً للغاية، ستحتاج لنقله من المطبخ إلى العش الذي عثرت عليه.
3
اسكب الماء على العش. حاول أن تصب داخل فتحة المدخل الذي وجدته، فالماء المغلي سيقتل مئات من النمل الذي سيلمسه، وسيتسبب أيضاً بانهيار العش. ربما تحتاج لسكب أكثر من وعاء واحد من الماء، إذا كان العش كبير الحجم.
إذا كان العش الذي تتعامل معه موجود داخل المنزل، فمن الممكن أن يُتلِف الماء المغلي منزلك. وبدلاً من استخدام الماء المغلي، اغمر العش بوعاء من الماء الصابوني. يمكنك أيضاً ارتداء قفازات مطاطية طويلة، وكشط العش داخل سطل، وإغراق النمل بعد ذلك.
إذا كنت تتعامل مع النمل الناري، فتيقن من ارتدائك سروال طويل مدسوس داخل جواربك وأكمام طويلة. فحتماً سيغضب النمل، وربما يهيم خارج العش ويحاول التسلق على ملابسك.
4
تَفَقد النمل خلال بضعة أيام لاحقة. إذا كان الماء المغلي فعال في قتلهم، فستنتهي أيام معاناتك من النمل. إذا رأيت أعداداً قليلة منهم تعود، فعالج العش بماء مغلي مرةً أخرى. ففي بعض الأحيان يتطلب الأمر أكثر من معالجة واحدة لقتل النمل بفاعلية.
إذا لم ينجح الماء المغلي في أداء المهمة، فقم بغرز وتد إلى أسفل العش. وحركه بالداخل حتى يتكون لديك حفرة بحجم مناسب. أملاء الحفرة لمنتصفها بصودا الخبز وصب عليها خل.
إذا كنت تحاول قتل النمل الأحمر. يمكنك أيضاً محاولة القيام بما يسمى بطريقة “الدلو.” ارتد سروال مثبت داخل جورب طويل للوقاية. خُذ مجرفة وبسرعة أجرف تل النمل داخل دلو كبير تم نثر صودا الخبز بداخلة، مما يمنع النمل من الزحف لخارج الدلو. استمر في ذلك حتى تجرف العش بالكامل، أغرق النمل في خل وماء أو في ماء مغلي. [٦] 5
سِد فتحات المداخل إذا لم تتمكن من الوصول للعش. أحياناً يكون من الصعب دخول العش بالكامل، ولكن عادةً ما تجد فتحة المدخل. يمكن صَب الماء المغلي داخل فتحة مدخل العش، ولكن سد فتحة المدخل حل فعال جداً. أملاء فتحة المدخل بالتراب أو الصخور، وانثر بعضاً من حمض البوريك حول الموقع كإجراء وقائي. حيث من المرجح أن ينقل النمل عشه إلى مكان أخر.
طريقة
4
تَجرُبة روادع طبيعية
1
اصنع خطًا لا يتخطاه النمل. هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمقتها النمل بشدة، ولا يقترب منها. إذا استخدمت واحدة من تلك المواد لصنع خطوط حول حواف النوافذ، حول محيط منزلك، وفي أي موضع يدخل منه النمل، فسوف تمنع بذلك النمل من الدخول. جدد الخطوط كل بضعة أيام، حيث أن النمل سوف يكون قادراً على اجتيازها بمجرد أن تنفصل. فيما يلي مواد تصلح لهذا الغرض:[٧] القرفة
مسحوق الفلفل الأحمر الحار
قشر البرتقال أو الليمون المطحون
البن المطحون
2
قم برش عصير الليمون على طول الحواف الخارجية. سوف يحفظ هذا داخل المنزل من أن يصبح دَبِقاً، ورائحة الحمضيات القوية ستمنع النمل من الدخول للمنزل. يمكنك أيضاً رش محلول مكون من نصف عصير ليمون والنصف الأخر ماء حول المنزل من الخارج.
3
استخدم الزيوت المعدنية لإبعاد النمل. النمل يكره رائحة مجموعة متنوعة من الزيوت الأساسية، الكثير من تلك الزيوت ذو رائحة مبهجه للإنسان. أضف 10 نقاط من زيت عطري، إلى كوب من الماء، ثم رُش المحلول داخل وخارج المنزل لإبعاد النمل. وفيما يلي الزيوت التي يمكنك أن تجربها:
زيت الليمون
زيت النعناع
زيت الأوكالبتوس (لا تستخدم هذا الزيت بالقرب من القطط! فهو سام للقطط، ولكن لا يؤثر بالكلاب)
زيت الخُزامى
زيت الأَرْز
4
احتفظ بالأسطح داخل منزلك نظيفة حتى لا يهتم النمل بالدخول إليها. خلال شهور الربيع، يكون النمل حينها مهتماً بالدخول للمنزل، ابذل ما في وسعك كي تُبقي الأرضيات، أسطح الطاولات، والخزائن نظيفة. فهذا يتوافق جيداً مع بقاء النمل خارج المنزل. فإذا لم يشم النمل الطعام، فلن يكن مهتماً بغزو منزلك.
حافظ أيضا على حاويات الطعام مغلقة بإحكام. وهذا هام بشكل خاص فيما يتعلق بالسكر، العسل، الشربات والمأكولات الأخرى التي يحب النمل تناولها.
نظف ما ينسكب منك فوراً، على وجهه الأخص ما ينسكب من عصير الفاكهة أو الشربات.
5
قم بسد أماكن دخول النمل إلى المنزل. فإن لم يكن هناك مكان يدخل منه النمل إلى المنزل فغالباً ما سوف يبقون في المناطق الخارجية. اعثر على كل الشقوق والفجوات التي من الممكن أن يتسللوا منها للداخل، مثل تحت الباب، حواف النوافذ، وأية شقوق أخرى في الأساسات. أملاء الثقوب بالكالك (مادة مالئة وكاتمة وعازلة للماء تستخدم في أعمال البناء) أو أي مادة أخرى مانعة للتسرب للحفاظ على منزلك مُحكم الغلق. انثر بعض الخزامي أو ماء الليمون كإجراء احترازي.
أفكار مفيدة
حاول صنع خليط الرش بصابون غسل الصحون، الخل، وبعض المعدات المنزلية الأخرى. ينجح هذا الخليط في كل مرة!
تحقق دائماً من مداخل الأبواب وحواف النوافذ؛ فنملة واحدة ستقودك لآلاف. النمل يترك أثرًا غير مرئي ذا رائحة، النمل الأخر فقط يمكنه شمها، لذلك استخدم مواد تنظيف مخصصة للنمل للتخلص من هذا الخط.
النمل يكره معجون الأسنان برائحة النعناع. إدهن به المكان الذي ترى فيه النمل، وسوف يختفي النمل منه فورًا!
استعمل قطعة من الورق وابسط عليها بعض الصمغ أو أي محلول لاصق وضعها حيث ترى النمل. سوف يأتي النمل إليها ويلتصق بها، وريثما تمتلئ بالنمل، قم بالتخلص منها!
إذا كنت لا تحتمل قتل النمل، فاترك برطمانا من عسل النحل أعلى شجرة في حديقتك مع بداية الصيف. وسوف يكون النمل سعيداً بالبقاء خارج مطبخك.
الطريقة المُثلى لبقاء النمل خارج منزلك هي الحفاظ على منزلك نظيفاً. امسح أسطح الطاولات كثيراً ولا تترك عليها فتات الطعام.
سلح نفسك بشريط لاصق. عندما ترى نمله، ضع عليها الشريط اللاصق عليها واستعمل أصابعك لسحقها تحت الشريط. سوف يلتصق جسد النملة بالشريط اللاصق، فتبقى الطاولات نظيفة. كرر ذلك إلى أن يصبح الشريط غير لاصق.
يقال إن حواجز الطباشير والملح تبقى النمل بعيداً، ولكن وجد الكثيرون أن ليس لهما فاعلية.
سحق النمل بالأصابع. تأكد من غسل يديك بعد قتل النمل بأصابعك، خاصةً أن الكثير من النمل نَتِن.
تحذيرات
احتفظ دائماً بطعوم ومصائد النمل بعيداً عن الأطفال والحيوانات الأليفة. ضعهم حيث يستطيع النمل فقط الوصول إليهم.
مع عودة النمل بمرور الوقت؛ كن على استعداد للقيام بتلك الخطوات مرة أخرى
تذكر: النمل جزء هام من سلسلة الغذاء. فلا تحاول القضاء على كل النمل في الجوار، تعامل فقط مع النمل في منزلك.

عن Dina

شاهد أيضاً

طرد الفئران من المطبخ

إذا كنت تريد طرد فأر من منزلك، جرب المحاصرة والإفراج عنه. يمكنك استخدام مصيدة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *