الرئيسية / مشاكل في المطبخ / تنظيف مشواة الغاز

تنظيف مشواة الغاز

الشواء خارج المنزل هي طريقة رائعة للاجتماع مع العائلة والأصدقاء والاستمتاع بالطعام اللذيذ. لكن، هذا النوع من المتعة خارج المنزل متاح فقط في حالة تنظيف المشواة والحفاظ عليها طوال العام. هناك عدة خطوات تنظيف بسيطة يمكنك القيام بها بعد كل عملية شواء، بالإضافة إلى ضرورة تنظيفها تنظيفًا أعمق بشكل نصف سنوي للحفاظ على صلاحية المشواة إلى سنوات طويلة. ستضمن لك المشواة الخارجية التي يتم تنظيفها والحرص على حالتها الجيدة طعمًا رائعًا لكل الطعام الذي يُطهى عليها.

طريقة
1
التنظيف الخفيف بعد الاستخدام
1
احرق الأطعمة والدهون الزائدة. بعد استخدام المشواة، افتح الحرارة على درجة عالية واتركها لمدة 15 دقيقة أو حتى يتوقف الدخان الناتج عن احتراق بقايا الطعام. بعد ذلك، اغلق المشواة.
يسمح ترك المشواة مشتعلة لمدة 15 دقيقة لجزيئات الطعام أو الدهون المتبقية من آخر استخدام أن تحترق وتتحول إلى رماد، مما يسهل إزالتها.[١]

2
نظف شبكة الشوي. عندما تبرد المشواة قليلًا،(لكن وهي ما زالت دافئة)، اغلق مصدر الغاز وافصله.[٢]ثم قم بمسح أي قطع متبقية أو جزيئات متراكة من الأطعمة أو الدهون بفرشاة مشواة حديدية. يمكنك أيضًا أن تكرمش قطعة من ورق الألومنيوم وتستخدمها لمسح شبكة المشواة أيضًا.[٣] لتنظيف أعمق، يمكنك نزع الشبكة عن المشواة واستخدام إسفنجة مبللة بماء وصابون لغسلها ثم إعادتها إلى المشواة بعد الشطف والتجفيف الجيد، لكن ليس ذلك ضروريًا بعد كل استخدام.
3
قم بتنظيف الجزء الخارجي من المشواة. الماء والصابون هي آمن طريقة تنظيف لأغلب مشاوي الغاز.[٤]حضّر محلول التنظيف باستخدام قطرة أو قطرتين من صابون غسل الصحون اللطيف. امسح الجزء الخارجي من المشواة بالماء والصابون واستخدم خرقة مبللة بالماء النظيف لإزالة بقايا الصابون ثم جفف الجزء الخارجي للمشواة جيدًا.
إذا كانت مشواتك فولاذية، يمكنك استخدام منظف الفولاذ لتنظيف الجزء الخارجي منها. إذا كانت المشواة مصنوعة من البورسيلين، يمكنك استخدام منظف البورسيلين لتنظيف الجزء الخارجي للمشواة.[٥] 4
ابق المشواة مغطاة. عند عدم استخدام المشواة، قم بتغطيتها لحمايتها من العوامل الخارجية ومن الاتساخ بشكل أكثر مما ينبغي.
تقوم أغلب ماركات المشاو بتصنيع غلاف المشواة الخاص بها وفقًا لنوع المشواة التي قمت بشرائها.
طريقة
2
تنظيف المشواة جيدًا بشكل نصف سنوي
1
تحقق من خطوط الوقود لملاحظة أي عيوب مرئية. إذا كان هناك أي ضرر مؤكد في أي من خطوط الوقود (كالقطع أو الثقوب أو الشقوق)، قم باستبدال الأجزاء فورًا قبل الاستخدام المقبل للمشواة. تأكد أيضًا من أن ممرات خطوط الوقود ملساء. لا يجب أن تنثني خطوط الوقود لأن ذلك سيعرقل مرور الغاز بشكل صحيح. تحقق من أنبوبة الغاز الخارجية للتأكد من عدم وجود أي أشياء تالفة كالانبعاجات أو التآكل أو الثقوب أو أي علامات مرئية للتلف. إذا لاحظت وجود أي تلف واضح، قد تعاني من تسرب الغاز.[٦] إذا كنت غير متأكدًا من حالة أنبوبة الغاز، قم بفحصها عند مورد أنابيب غاز متخصص. لدى مورد أنابيب الغاز المتخصص المعرفة الكاملة بطرق الفحص والتعامل مع تسرب الغاز.
2
تحقق من خطوط الوقود لأي فتحات غير مرئية. اصنع خليطًا من الماء والصابون وتأكد من تقليب المزيج جيدًا حتى يصدر كمية كبيرة من الرغوة. استخدم فرشاة دهان لدهن مزيج الصابون على خطوط الوقود.[٧]افتح الغاز وقم بدهن كمية أخرى من الماء والصابون على خطوط الغاز. إذا لاحظت تكوّن أي فقاعات على خطوط الغاز، يشير ذلك إلى وجود تسرب غاز. قم بتغيير أي خطوط وقود بها علامات تسرب الغاز.
يجب القيام بفحص الماء والصابون بشكل شهري، لكن الأمر يعتمد أيضًا على عدد مرات استخدام المشواة. كلما استخدمت المشواة، كلما كان عليك القيام بهذا الفحص بشكل أكثر.

3
تحقق من نظام الإشعال. اغلق الغاز واختبر زر الإشعال للتحقق مما إذا كان يصدر شرارًا. إذا كان كل من محبس الضغط في أنبوبة الغاز ونظام الإشعال في المشواة يعمل بشكل طبيعي (أي أن محبس الضغط يتتبع ويحافظ على ضغط الغاز الصحيح ونظام الإشعال يصدر الشرار والإشعال بشكل صحيح)، يمكنك إنهاء فحص المشواة عن طريق تشغيل المشواة مرة أخرى وإشعالها كالمعتاد.[٨] إذا لم يكن هناك أي شرار، تحقق من محبس الضغط وتأكد من تثبيته بشكل محكم على الأنبوبة. يمكنك أن تشعل المشواة الغاز يدويًا باستخدام ولاعة المشواة كما تفعل مع الموقد في المنزل. تأكد فقط من إبعاد ذراعيك ويديك عن منطقة الشوي حتى لا تحرق نفسك عند إشعال الشعلات.
إذا كانت المشواة تشتعل بتلك الطريقة، تحقق من بطاريات زر الإشعال وامسح الأقطاب الكهربية حتى تتأكد من عدم وجود أي تراكم لأحماض البطارية. يمكن أن يريك دليل المشواة الذي جاء معها كيفية التعامل مع البطاريات والأقطاب الكهربية.[٩] 4
قم بفصل الغاز. كإجراء وقائي، في أي وقت لتنظيف المشواة، افصل أنبوبة البروبان. بتلك الطريقة ستضمن خروج أي احتمال لإصابة بالغاز أو النار من المعادلة.
تحقق من غلق محبس الأنبوبة مرتين قبل فصلها عن المشواة. لا يجب أن تسمح بتسرب الغاز من الأنبوبة.
5
تحقق من مستوى الوقود. إذا لم يكن هناك مؤشر مقياس على أنبوبة الغاز، يمكنك التحقق من مستوى الوقود عن طريق سكب كمية من الماء الدافىء على جانبي الأنبوبة. قم بتمرير يدك على المنطقة المبللة من الأنبوبة (من أعلى إلى أسفل) ولاحظ اختلاف درجة الحرارة. ستصبح الأنبوبة أبرد في المنطقة التي يبدأ عندها مستوى الوقود.[١٠]

6
قم بتنظيف شبكة الطهي. امسح شبكة الطهي باستخدام فرشاة سلكية أو حجر الشوي لمنع تراكم الأطعمة والدهون والبكتيريا على الشبكة.[١١]بعد مسح الجزء العلوي لشبكة الشوي، قم برفعها عن المشواة وكشط الجزء السفلي للشبكة أيضًا.
حاول أن ترش منظف المشواة على الشبكة قبل كشطها بالفرشاة السلكية. بعد كشطها لتنظيفها، حاول أن ترش زيت نباتي على الشبكة لحمايتها من الصدأ.
إذا كنت تستخدم حجر المشواة لتنظيف الشبكة، لا يجب أن تضيف أي ماء قبل حك الشبكة بالحجر.

7
نظف واقي الشعلة. قم بإزالة واقي الشعلة عن المشواة واستخدم الماء والصابون وإسفنجة قديمة لكشطه جيدًا.[١٢]يجب إزالة الدهون والأتربة المتراكمة فورًا مما يترك واقي الشعلة نظيفًا ويبدو جديدًا.
أحيانًا ما يسمى واقي الشعلة بمنظم اللهب أو خيمة الحرارة أو ألواح التبخير.
إذا لاحظت وجود أي صدأ أو نقرات (ثقوب من التآكل)، قد يكون الوقت قد حان لتغيير أجزاء المشواة التي تحتوي على تلك المشاكل. يمكنك أن تجد أي أجزاء لمشواة الغاز في متجر الأدوات المنزلية المحلي.

8
قم بتنظيف الشعلات وأنابيب البخاخ. أنابيب البخاخ هي الأنابيب التي تربط بين الشعلات وصمامات التحكم في المشواة. تسمح تلك الأنابيب باختلاط الهواء مع الغاز لتغيير شدة الشعلة.[١٣]قم بإزالة الشعلات وأنابيب البخاخ وضع رأس الخرطوم في أحد أطراف الأنبوب.[١٤]افتح الماء لتنظيف أي أوساخ أو حشرات عالقة في الداخل.
عادةً ما تتراكم الحشرات وتعشش في أنابيب البخاخ أثناء توقف موسم الشوي، عادةً ما يحدث ذلك في أواخر الصيف والخريف.
إذا لم تكن الشعلات سهلة الفك (أو إذا لم تكن واثقًا من طريقة تركيب شعلات المشواة مرة أخرى) استخدم إسفنجة مبللة بالقليل من الماء لمسح الشعلات.
يمكن أن يتسبب تركيب المشواة بشكل خاطىء في اندلاع حريق.
إذا كانت الثقوب الصغيرة الموجودة في الشعلة مسدودة، استخدم دبوسًا ورقيًا أو دبوسًا عاديًا لتنظيف الثقوب الصغيرة من الأوساخ وتسليكها. لكن إذا كانت الثقوب متدهورة ومتشققة، يفضل استبدالها بشعلات جديدة. [١٥]

9
قم بتنظيف صندوق الطهي. قم بإزالة شبكة الطهي واستخدم فرشاة فولاذية لكشط كل الدهون والأوساخ الزائدة من داخل المشواة إلى صينية الجمع السفلية. ثم قم بإزالة الصينية السفلية والق الدهون والأوساخ المتجمعة.[١٦]ستكون بعض الأوساخ سائبة ويسهل التخلص منها، بينما ستكون بعض الأوساخ ملتصقة. قد تحتاج إلى استخدام سلك الصحون الخشن أو السكين المفلطح الحاد لإزالة الدهون العالقة.
حاول أن تغسل الصينية السفلية للحفاظ على نظافة الأجزاء ومنع الدهون من التراكم. إذا قررت أن تنظف الصينية السفلية، اغسلها فقط بالماء والصابون واشطفها وجففها ثم ضعها في مكانها مرة أخرى تحت الشعلات.

10
نظّف الجزء الخارجي للمشواة. إذا كان لديك مشواة فولاذية، يمكنك استخدام المنظف الفولاذي لمسح الجزء الخارجي بمناديل ورقية والمحافظةعلى شكل المشواة كما لو كانت جديدة.[١٧]إذا كان لديك مشواة بورسيلين، يمكنك استخدام منظف مشواة بورسيلين مخصص.
الأشياء التي ستحتاج إليها
قفازات تنظيف (اختيارية)
ماء وصابون دافىء
إسفنجة
فرشاة مشواة
منظف زجاج لطيف
منظف فولاذ لطيف
مناديل ورقية
سلك صحون خشن
منشفة ألياف دقيقة أو سميكة
رذاذ زيت نباتي
أفكار مفيدة
تحقق من تعليمات المصنع قبل التنظيف. على الرغم من أن التعليمات الموضحة هنا عامة، قد يكون هناك بعض المتطلبات الخاصة لمشواتك والتي يجب أن تضعها في عين الاعتبار حتى لا تضر بالمشواة.
هناك بعض المنتجات التجارية المتاحة والمصنعة خصيصًا لإزالة الأوساخ عن شبكة وحواجز المشواة. استفسر عنها في متجر قطع الغيار أو متجر أدوات الشوي واقرأ تعليمات المشواة دائمًا قبل الاستخدام.
نظّف المشواة جيدًا مرتين على الأقل سنويًا. إذا كنت تشوي بشكل متكرر، حاول أن تنظف المشواة جيدًا كل 5 إلى 10 استخدامات. يمكن أن يقلل تجاهل تنظيف المشواة المتسخة من العمر الافتراضي للمشواة بشكل كبير.
يمكن أن يسهل استخدام الزيت النباتي عند شوي اللحوم والأطعمة الأخرى من تنظيف المشواة ومنع الأطعمة من الالتصاق بالشبكة.
تحذيرات
تأكد دائمًا من أن شبكة المشواة أو أجزائها الأخرى ليست ساخنة قبل لمسها لتنظيفها.
لا تستخدم منظف الفرن على المشواة الغاز أبدًا. لا تضع منظف الفرن على الجزء الخارجي من المشواة أيضًا لأن ذلك قد يتسبب في تلف الطلاء الخارجي أو تآكل الميناء.

عن Dina

شاهد أيضاً

طرد الفئران من المطبخ

إذا كنت تريد طرد فأر من منزلك، جرب المحاصرة والإفراج عنه. يمكنك استخدام مصيدة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *