الرئيسية / اصلاحات منزلية سريعة / كيف اصلح سماعات الكمبيوتر

كيف اصلح سماعات الكمبيوتر

كثيرةٌ ومعقدة هي أجزاء الحاسوب، فمنها ما يكون مادياً ويمكننا لمسه بأيدينا ومنها ما هوعبارة عن برمجيات، وأيضاً هنالك بعض الأجزاء التي يمكن وصلها بجهاز الحاسوب، فالحاسوب عبارة عن وحدات إدخال ووحدة معالجة ووحدات إخراج، فيتم ادخال البيانات عبر وحدات الإدخال مثل لوحة المفاتيح لتصل إلى وحدة المعالجة لتتم معالجة هذه البيانات وتصبح معلومات يمكن الإستفادة منها، وأخيراً تصل إلى وحدات الإخراج لتظهر لدينا المعلومات بشكلها النهائي، ومن الأمثلة على وحدات الإخراج : الشاشة، الطابعة، السماعات.

 

تعد السماعات الموجودة في الحاسوب من وحدات الإخراج المهمة، فهي التي تجعلنا نسمع الأصوات والموسيقى الموجودة على جهاز الحاسوب، وجودة هذه السماعات ونوعيتها تؤثر على مدى سماعنا للأصوات والموسيقى بشكل واضح، فمن المهم اختيار السماعات ذات النوعية الجيدة، لكن في بعض الأحيان قد تتعرض هذه السماعات للتلف أوالخراب بالرغم من جودتها العالية، وفي هذه الحالة يكون أمامنا أن نختار واحد من الخيارين إما أن نشتري سماعات جديدة أو أن نقوم بإصلاحها .

 

شراء سماعات جديدة قد يكلفك أو قد تكون السماعات الجديدة ليست بنفس كفاءة القديمة، وفي كثير من الأحيان يمكنك اصلاح التلف الحاصل في هذه السماعات دون جهد وعناء وهذا هوالحل الأمثل، لكن كيف يمكن إصلاح التلف الحاصل في هذه السماعات ؟

 

كيفية إصلاح سماعات الكمبيوتر
في هذا المقال سنقدم لك خطوات بسيطة وسهلة لإصلاح السماعات في منزلك دون الحاجة إلى عرضها على أي محل لتصليحها ودون أن تتم سرقة أي من مكوناتها، فكل ما عليك هواتباع ما يلي :

قم بفك السماعات من الخلف، لكن عليك أن تفعل ذلك بلطف حتى لا تكسر أي جزء من الجسم المكون للسماعة.
انتبه إلى مكان اخراج الصوت في السماعة والموجود في منتصفها، ويكون هذا الجزء مغطى بنوع رقيق من القماش، تأكد من أنّ هذا الجزء سليم، أمّا إذا كان يعاني من التلف أوالتمزق فيمكنك إصلاحه باستخدام الغراء.
تأكّد من مكان إخراج الصوت من السماعات الموجود في الخلف، وتأكد أيضاً من أن كل الأسلاك موصولة بشكل جيد، ومن اللحامات بحيث تكون مضبوطة وتعمل بشكل جيد.
عليك التأكد من المكثفات الموجودة على اللوحة الرئيسية للسماعات، فإذا كانت تالفة أو لا تعمل، قم فوراً باستبدالها من أي مكان مخصص لبيع مثل هذه القطع، لكن عليك بالبداية التأكّد من الرقم الموجود عليها حتى تتمكن من استبدالها.
أخيراً قم بتجميع قطع السماعة وتركيبها ووصلها بجهاز الكمبيوتر، وجربها أولاً على مستوى منخفض من الصوت ومن ثم ارفع مستوى الصوت شيئاً فشيئاً حتى تتأكد من أنّ السماعات تعمل بشكل جيد.

غالباً ما يصعب على كل شخص أن يصلح جهاز الحاسوب بنفسه ، فسرعان ما يتوجه إلى أقرب محل صيانة ، ليصلح حاسوبه ، ولكن من المحتمل أن يكون العطل بسيط جداً ، لذلك يجب على كل شخص أن يحاول أن يصلح جهازه بنفسه لأنه وكما قلنا من المحتمل أن يكون العطل بسيط جداً . ومن هذه الأعطال التي يتعرض إليها كل مستخدم للحاسوب : أعطال الشاشة :- – إذا لاحظت أن الشاشة توقفت ولكن ما زالت اللامبة مضيئة ، فهذا الخلل يكون بسبب حدوث عطل في الكابل أو كرت الشاشة أو مصدر الطاقة . قم بتزويد الشاشة بالطاقة أو تغيير مصدر الطاقة ، أو تغير كابل الشاشة . – إذا توقفت الشاشة بالكامل مع وقوف لامبتها ، فقم بتغير كابل الشاشة . – إذا توقفت الشاشة عن العمل مع أنها مزودة بالطاقة ، وسماع صوت طنين في نفس الوقت ، فإن الخلل يكون من كرت الشاشة ، إما أن يكون قد تحرك من مكانه أو تعطل ، قم بفحصه وتثبيته كما كان . – تغيرت الألوان فجأة وأصبحت الألوان الرئيسية غير موجودة ، بالتأكيد هناك مجال مغناطيسي قريب من الشاشة ، لذلك قم بإبعاد ذلك المجال عن الشاشة ، أو قم بنقل الشاشة من مكانها . – إذا كانت الصورة معتمة وكان هناك وميض في الشاشة ، فقم بتغير كابل الشاشة ، وتأكد من كرت الشاشة أنه لم يتحرك من مكانه .

أعطال اللوحة الأم ( Mother board) :- – في حل عدم ظهور أي بيانات على الشاشة ، فإن الخلل يكون إما في الرام أو كرت الشاشة أو المعالج ، فبعد تنظيف الرام وكرت الشاشة والمعالج بشكل صحبح ، وتركيبهم بشكل صحيح في الأماكن المخصصة ولم تحل المشكلة فإن العطل يكون في اللوحة الأم لذك قم بتغييرها .

أعطال الكروت :- -إن أكثر هذه الأعطال الشائعة هو تعارض الكروت ، فعند وجود تعارض في أحد الكروت ، فيجب إستبدال الكرت المتعارض . – عند عدم سماع صوت ظاهر ، فيكون الخلل إما في تعريف كرت الصوت أو تركيبه ، أو مشكلة ناتجة من الكرت نفسه ، فالحل يكون في إعادة تعريف الكرت ، ثم إعادة تشغيل الجهاز ، أو تركيب الكرت بشكل صحيح أو إستبداله .

أعطال المعالج :- – عند سماعك لأصوات رنين مختلفة فيكون الخلل من المعالج ، فيكون سبب ذلك إما عدم تعريف المعالج بشكل صحيح ، أو عطل في المعالج ، لذلك يجب فك البطارية ثم تركيبها ، ثم إعطاء التعريف الصحيح وإعادة تشعيل الجهاز . – في حال عدم ظهور أي شئ على الشاشة ، وتكون قد تأكدت من عمل كرت الشاشة بالشكل الصحيح ، فيكون الخلل في المعالج ، لذلك يجب تغيير المعالج .

أعطال الذاكرة ( الرام ) : – – عند سماع صوت رنين متواصل ، فيكون الخلل من الرام لذلك يجب فك الرام ومسحها بطريقة صحيحة وإعادة تركيبها بشكل صحيح ، وإذا إستمر الخلل ولم يعمل الجهاز ، فيجب تغيير الرام . – تعليق الجهاز بصورة مستمرة يكون سببها إما كرت الشاشة أو الرام ، وهي من أكثر المشاكل التي تواجه كل مستخدم ، لذلك يجب إستبدال الرام . -عند ظهور شاشة زرقاء تحتوي على أحرف غريبة ( لغة غير مفهومة ) ، فهذا يعني أن الرام غير مركبة بشكل صحيح ، فيجب إعادة تركيبها من جديد .

أعطال القرص المدمج :- – عند وضع الإسطوانة في السي دي ولا يتم قرائتها ، فذلك يكون من تعريف المشغل ، لذلك يجب إعادة تعريف المشغل . – وفي حال عدم القدرة على تحميل ما تحويه الإسطوانة ، فهذا الخلل يكون من الكابل أو أن المشغل مركب بطريقة غير صحيحة ، فيجب إعادة التركيب أو الإستبدال في حال لم تحل المشكلة .

تدعوا الحاجة في ظلِّ الثورة التنكولوجية الحالية إلى سهولة التعامُل مع الكمبيوتر وإدامةِ عملهِ؛ إذْ إنّه أصبح ركيزةً أساسيةً في كل مجالات الحياة اليومية والاجتماعية والعملية والاقتصادية، حيث اختلفت أشكاله وأنواعه المستخدمة حسب الحاجة، وحسب مجال العمل، فمنها الحواسيب العملاقة المتعارف عليها بالمسارعات والسوبر كمبيوتر، والخوادم الحاسوبية، والكمبيوترات أو الحواسيب ذات الاستخدامات العسكرية، والحواسيب المركزية، والحواسيب الشخصية، وعلى الرغم من اختلاف تركيبها ومكوناتها، إلا أنَّها تشترك بقواسم عامَّة لا بدّ أن تتواجد في أي منظومة يطلق عليها كمبيوتر؛ وذلك من خلال تواجد وحدة معالجة مركزية، ووحدات إدخال وإخراج للنظام، ووجود نظام تشغيل يتم التعامل معه للاستفادة منها، وفيما يلي سنتطرّق للحديث عن أبرز المشكلات التي من الممكن أن تواجه المستخدم وكيفية إصلاحها.

 

يتكون جهاز الكمبيوتر الشخصي من منظومتين أساسيتين وهما السوفتوير والهاردوير؛ ويقصد بها المعدات الليّنة والمعدات الصلبة؛ وسنذكر فقط بعض الأعطال البسيطة في حالة الهاردوير التي لا تحتاج إلى خبرة فنية.

 

الفأرة

وتتمثَّلُ أعطالها في الغالب بعدم حركة المؤشر، أو وجود مشكلة في الزر الأيمن، أو الزر الأيسر للفأرة؛ لذا يجب التأكد من سلامة توصيلها جيداً، وفّكِّها وتنظيفها عن اللزوم، أو إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى.

 

لوحة المفاتيح

عند عدم عملها بشكل كلي؛ فإنّه يجب التأكد من توصيل الكابل بشكل جيّد، وعند وجود عطل ببعض المفاتيح يجب فَكَّها وتنظيفها جيداً؛ وغير ذلك فيجب إعادة تشغيل الجهاز، وتغيير مدخل كابل اللوحة، وعند ظهور أي رسالة أو صندوق حوار أثناء عملية الإقلاع تفيد بوجود مشكلة بلوحة المفاتيح على اعتبار بأنّها غير موجودة؛ تكون على الغالب في تلك الحالة بحاجة للاستبدال.

 

الشاشة

في حال وجود عطل في الشاشة، وبعد التأكد من التوصيلات الكهربائية ووصلات الشاشة، يجب التأكد من كرت الشاشة من حيث: سلامة التركيب، وتنظيف المدخل الخاص به على اللوحة الأمّ من الغبار، والاستماع إلى أي إشارات صوتية (Beeeeps) أثناء الإقلاع؛ حيث إنَّه يوجد زامور خاص به وبإيقاع مُعَيَّن يمكن من خلاله تخمين المشكلة؛ عندها يكون كرت الشاشة بحاجة لاستبدال على الغالب، وإذا ما بقيت المشكلة بعد ذلك؛ يجب تجريب شاشة أخرى للتأكد من عدم وجود عطل داخلها يحتاج لمُخْتَصٍّ بالصيانة.

 

الذاكرة المؤقتة

وتتمثَّلُ بعدم قدرة الجهاز على الإقلاع لتشغيل الوندوز، وإصدار صوت زامور متَّصلٍ؛ وغالباً ما يرجع سبب هذه المشكلة لعدم تركيب الذاكرة بشكل صحيح؛ نتيجة حدوث إزاحة لها، أو تعرضها للاهتزازات، أو وجود مشكلة بالتوصيلات على مداخل اللوحة الأم؛ نتيجة وجود غبار وأتربة تعيق ذلك؛ لذا يجب التأكُّد من التركيب، وتنظيفها، وتغيير مدخلها إنْ لَزِمَ الأمْرُ.

عن Dina

شاهد أيضاً

تصليح حوض الاستحمام

إن التمتع بحمام دافئ يُشعرك بالرفاهية ويتسبب في شعورك بالاسترخاء بعد يوم شاق كما أنك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *