الرئيسية / اصلاحات منزلية سريعة / كيفية تصليح روتر الإنترنت

كيفية تصليح روتر الإنترنت

هل يستغرق تحميل صفحات الإنترنت وقتاً أطول من المعتاد؟ ألا تتوافق سرعة التحميل لديك مع السرعة التي يفترض بك الحصول عليها؟ عند الحديث عن اتصالك بالإنترنت، فثمة العديد من العوامل المؤثرة به. لحسن الحظ، يمكنك فعل الكثير لتحسين أدائك، كما أنك سترى النتائج الإيجابية خلال دقائق معدودة.

جزء
1
تحقق من العتاد والشبكة والاتصال بالإنترنت
1
قم بإجراء اختبار للسرعة. تحقق من السرعة التي تمتلكها حالياً وقارنها بالسرعة التي يُفترض بك الحصول عليها، افعل ذلك قبل انشغالك بالعمل على تحسين سرعة الاتصال. يوجد العديد من مواقع اختبارات السرعة على الإنترنت، فقط ابحث عن “اختبار السرعة” في جوجل اوختر النتائج العليا.
ستعطيك المواقع المختلفة نتائج مختلفة، وحتى الموقع ذاته قد يمنحك نتائج مختلفة لكل اختبار. يرجع السبب في ذلك لموقع خوادم الاختبار وعدد الأشخاص الذين يشاركونك الاتصال نفسه.
قم بإجراء العديد من الاختبارات ثم احسب متوسط السرعة التي تحصل عليها.
قد تحتاج لتحميل بعض الإضافات من أجل تشغيل الاختبارات.
اختر موقع خادم الاختبار الأقرب إلى موقعك إن كان ذلك الاختيار متاحاً لك. سيساعدك هذا في الحصول على أدق النتائج.
2
قارن نتائجك بالسرعات التي تدفع مقابلاً لها. راجع السرعة مع مزود الخدمة لمعرفة ما يفترض بك أن تحصل عليه. كن على علم بأن السرعات التي يتم الإعلان عنها قد قيست في ظروف مثالية، وقد لا تتمكن في الواقع من الوصول إليها بشكل منتظم.
إن لم تقم بترقية اتصالك بالإنترنت منذ وقت طويل، فربما ستحصل على سرعات أعلى بمقابل مادي أقل. في العادة لا تهتم الشركات بإعلامك بوجود عروض أفضل، لذا تحقق من توافر خدمات جديدة لم تكن متاحة في وقت اشتراكك. ابحث لدى كل مزودي الخدمة في منطقتك.
لا تنسَ الفارق بين الميجابايت والميجابت. تقوم الشركات المزودة لخدمة الإنترنت بالإعلان عن السرعات بالميجابت وليس الميجابايت. الميجابايت يحتوي على 8 ميجابت، لذا إن كنت تدفع مقابل 25 ميجابت في الثانية، فهذا يساوى أكثر بقليل من 3 ميجابايت في الثانية من سرعة النقل الواقعية.
3
قم بإعادة تعيين شبكتك. إعادة تشغيل المودم والراوتر ستساعدك في حل الكثير من مشاكل اتصال الشبكة. إن لم يكن المودم أو الراوتر لديك يحتوي على زر طاقة، فبإمكانك فصل كابل الكهرباء ثم الانتظار لمدة 30 ثانية وإعادة توصيله.
4
تحقق من عدم تضارب الإشارات. إن كنت تستخدم جهاز راوتر لاسلكياً، فاحرص على ألا تتضارب إشارته مع هاتف لاسلكي أو كاميرا لاسلكية. تنقسم أجهزة الراوتر اللاسلكية إلى العديد من الأنواع مثل 802.11 b و g و n (تردد 2.4 جيجاهرتز) أو 802.11 a (تردد 5.8 جيجاهرتز). إن كنت تستخدم هاتفاً لا سلكياً بتردد 2.4 جيجاهرتز وجهاز راوتر بتردد 2.4 جيجاهرتز، فسيتباطئ اتصال شبكتك عند تشغيل الهاتف. الأمر نفسه ينطبع على كاميرات المراقبة اللاسلكية. تحقق من تردد الهواتف والكاميرات لديك، إن كان 900 ميجاهرتز فذلك جيد، أما إن كان 2.4 أو 5.8 جيجاهرتز فقد يكون المتسبب في تباطؤ سرعة الإنترنت لديك أثناء استخدامها.
5
تأكد أنك لم تكسر حاجز استهلاك البيانات الخاص بمزود الخدمة. تقوم العديد من الشركات مزودة خدمة الإنترنت بوضع حد أقصى لاستهلاك البيانات لعملائهم وهو ما قد يكون صعب التعرف عليه. ادخل إلى صفحة حسابك أو تواصل مع قسم خدمة العملاء لمعرفة إن كنت قد تخطيك الحد الشهري الأقصى للاستهلاك. في العادة تكون عقوبة تخطي الحد الأقصى هي تقليل سرعة الاتصال حتى نهاية مدة الفاتورة الحالية.
6
اتصل بخدمة الدعم لدى مزود الخدمة. أحياناً يكون لديك خدمة سيئة لا يمكن إصلاحها إلا من جانب المزود. يمكن للمزود في العادة معرفة إن كان اتصالك غير مناسب دون الحاجة لإرسال فني إلى منزلك. قد يُطلب منك إعادة تعيين شبكتك مرة أخرى.
7
تفقد كل الأجهزة في شبكتك. إن كان أحدهم يقوم بتحميل الكثير من الوسائط عبر الإنترنت مثل مشاهدة مقاطع الفيديو أو تحميل ملفات كبيرة الحجم، فمن المرجح أنه يلتهم قدراً كبيراً من سعة الاتصال.
8
غير موضع الراوتر اللاسلكي أو جهاز الكمبيوتر. إن كنت متصلاً بالإنترنت عبر جهاز راوتر لا سلكي، فقد يؤدي ضعف الإشارة إلى انخفاض السرعة والانقطاع المتكرر للاتصال. قم بتحريك الراوتر إلى موضع أقرب لجهاز الكمبيوتر إن كان ذلك ممكناً، أو حرِّك الكمبيوتر لموضع أقرب من الراوتر، أو أبقِ الراوتر فوق صندوق من الكرتون لإرسال إشارة أقوى.
قم بإزالة الغبارة من الراوتر والمودم باستخدام عبوة هواء مضغوط. سيحافظ ذلك على خفض درجات الحرارة وزيادة اعتمادية العتاد.
حافظ على تهوية جيدة للأماكن المحتوية على مكونات إلكترونية لتجنب الزيادة المفرطة في درجة الحرارة.
9
تفقد فلاترك إن كان لديك اتصال DSL. عندما قمت بتفعيل اتصال DSL، فقد أوصلت الخط من مقبس الهاتف إلى جانب واحد من جوانب صندوق مستطيل للفلترة. في الجانب الآخر، يخرج خطان، أحدهما للهاتف والآخر للمودم. إن كنت تستخدم اتصال DSL كإضافة على الخط الأرضي، فاحرص على امتلاك فلاتر ذات جودة عالية للحصول على أفضل إشارة سرعة ممكنة.
10
تفقد حالة الطقس. إن كنت تستخدم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، فقد يتأثر الاتصال بفعل الرياح أو الثلوج الكثيفة أو المطر أو الرعد أو الشحنات الساكنة أو أي من أشكال التداخل الإلكتروني الأخرى.
جزء
2
تحسين جهاز الكمبيوتر وشبكتك
1
أجرِ فحصاً للفيروسات مرة أسبوعياً على الأقل. يمكن للفيروسات التسبب بضرر بالغ لسرعة اتصالك، كما أنها تضع معلوماتك الشخصية وهويتك في خطر. الحفاظ على جهاز الكمبيوتر خالياً من الفيروسات سيسهم بشكل كبير في تسريع اتصالك.
عليك دائماً تثبيت برنامج مضاد للفيروسات وإبقائه مفعلاً، خصوصاً عند استخدامك للإنترنت. يمكن تثبيت برامج مضادات الفيروسات مجاناً، وعليك ألا تقوم بتثبيت أكثر من برنامج مضاد فيروسات في وقتٍ واحد (قد يسبب ذلك تضارباً بينهما).
2
اجرِ مسحًا لكشف البرامج الخبيثة والإعلانات بشكل منتظم. لن تجرِ معظم برامج مكافحة الفيروسات مسحًا لكشف برامج التجسس والإعلانات. يمكن لهذه البرامج عالية الخطورة أن تؤثر سرعة اتصال الجهاز بالإنترنت لأنها متصلة بسيرفرات أخرى، لذا قد يكون من الصعب إزالتها، لكن هناك برامج عديدة مصممة خصيصًا لاستهداف وإزالة تلك البرامج الدخيلة.بعكس برامج مكافحة الفيروسات، يمكنك بل ويجب أن تكون لديك برامج عديدة لمكافحة التجسس مُثبتة بجهازك:
Malwarebytes Antimalware
Spybot Search & Destroy
Adw Cleaner
HitMan Pro
3
قم بإزالة أشرطة الأدوات الزائدة. إن قمت بتثبيت العديد من أشرطة الأدوات لمتصفحك، فبمقدورها تقليل سرعة اتصالك بقدر كبير، ويمكن أن تؤدي إزالتها إلى المساعدة في تسريع التصفح بالإضافة إلى حماية معلوماتك الخاصة.
بعض أشرطة الأدوات تصعب إزالتها، ولهذا قد تحتاج لأحد مضادات البرمجيات الخبيثة المذكورة في الخطوة السابقة.
4
غير المتصفح. إن كان متصفحك القديم يعج بأشرطة الأدوات التي يصعب إزالتها وتتسبب بجعل كل العمليات بطيئة، فربما عليك استخدام متصفح جديد. المتصفحات مثل فايرفوكس وكروم وأوبرا جميعها تُعد أكثر سرعة بفارق كبير عن إنترنت إكسبلورر.
5
نظم قرصك الصلب. قد يؤدي عدم تنظيم القرص الصلب إلى تقليل سرعة الكمبيوتر ومعها سرعة تصفح الإنترنت. لا يستغرق تنظيم القرص الصلب أكثر من بضع دقائق، ولكن له تأثير بالغ في تحسين سرعة التصفح.
تأكد من إجراء إلغاء تجزئة القرص بانتظام. معظم إصدارات ويندوز الحديثة تؤدي تلك العملية تلقائياً.
قم بإجراء عملية مسح لإزالة الملفات المؤقتة التي قد تؤدي لإبطاء المتصفح.
حاول إبقاء مساحة خالية قدرها 15% على الأقل من القرص الصلب. يؤدي امتلاء القرص إلى استغراق البرامج وقتاً أطول للتحميل وإجراء التغييرات مما قد يؤدي لتقليل سرعة المتصفح.
6
حسِّن الذاكرة الانتقالية. تقوم متصفحات الإنترنت بتخزين البيانات من المواقع التي تقوم بزيارتها لتسريع الزيارات المستقبلية. إن ازدادت الذاكرة الانتقالية بشكل كبير فقد تؤثر بشكل سلبي على الأداء.
انظر هذا الدليل للحصول على تعليمات لإلغاء محتويات الذاكرة الانتقائية بحسب متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.
7
تفقَّد البرامج التي تستنزف عرض نطاق اتصالك. كثيراً ما تكون سرعة اتصالك بطيئة بسبب البرامج التي تستخدمها. لاختبار ما إن كانت ثمة برامج أخرى مثل مضادات الفيروسات وعمليات التحديث مسؤولة عن الاتصال بالإنترنت دون علمك، فعليك فتح محث الأوامر. اضغط Win + R لفتح صندوق التشغيل. اكتب cmd ثم اضغط enter. (في ويندوز 7، ابدأ > كل البرامج > الملحقات > اضغط بالزر الأيمن على مُحث الأوامر، اختر ‘تشغيل كمدير’)
اكتب netstat -b 5 > activity.txt واضغط Enter. ستبدأ برؤية قائمة من البرامج التي تستخدم الإنترنت. بعد انقضاء دقيقة، اضغط Ctrl + C لإنهاء المسح. بهذا تم إنشاء ملف يحتوي قائمة بجميع البرامج التي تستخدم اتصالك بالإنترنت.
اكتب activity.txt واضغط Enter لفتح الملف وعرض قائمة البرامج.

عن Dina

شاهد أيضاً

تصليح حوض الاستحمام

إن التمتع بحمام دافئ يُشعرك بالرفاهية ويتسبب في شعورك بالاسترخاء بعد يوم شاق كما أنك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *