الرئيسية / اصلاحات منزلية سريعة / تصليح شاشة التلفزيون

تصليح شاشة التلفزيون

شاشة الخطأ الزرقاء أو شاشة التوقف، والمعروفة أيضًا بشاشة الموت الزرقاء (BSOD)، يمكن أن تمثل تجربة مخيفة بالنسبة للبعض. رسالة الخطأ غالبًا لا توضح ما الخطأ بالتحديد، وتبدو وكأنها تظهر بطريقة عشوائية. اتبع هذا الدليل من أجل تشخيص وإصلاح الأخطاء التي تتسبب في ظهور شاشة الموت الزرقاء.

طريقة
1
تحديد سبب المشكلة
1
حدد إذا كنت قد قمت بتغيير أي شيء مؤخرًا. السبب الشائع للشاشة الزرقاء هو التغييرات الحديثة في إعدادات الكمبيوتر أو الأجزاء المادية. غالبًا ما يعود السبب إلى تثبيت برامج تشغيل جديدة أو تحديثها، فبرنامج التشغيل عبارة عن برنامج تشغيل يسمح لجهازك بالتواصل مع نظام الويندوز. إذا كان لديك نقطة لاستعادة الإعدادات، جرب تلك الطريق، فيمكن أن تكون مفيدة. [١] لا يمكن اختبار برامج التشغيل في جميع الخطوات التي تقوم بها، حيث أن هناك عدد غير محدود من مواصفات أجهزة التشغيل المتاحة. هذا يعني أنه في بعض الأوقات قد يتم تثبيت برامج التشغيل التي تتسبب في الأخطاء الشائعة عند الاتصال مع الأجهزة.
2
افحص المكونات الداخلية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. في بعض الأحيان يكون التوصيل الضعيف للأسلاك داخل الكمبيوتر هو المتسبب في الشاشة الزرقاء. قم بفتح علبة الكمبيوتر وتأكد أن جميع كابلات التوصيل مثبتة بإحكام في المقابس الخاصة بها، وأن جميع الكروت في أماكنها. .
هذا الأمر أكثر صعوبة في حالة أجهزة الكمبيوتر المحمولة. يمكنك أن تفحص القرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائي للتأكد من أنها متصلة جيدًا. قم بإزالة اللوحات الخلفية التي تغطي القرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائي، ومن ثم اضغط المكونات بقوة في مراكز اتصالاتها.
3
قم بفحص درجة حرارة الجهاز. ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلى تلف الأجهزة. أكثر الأسباب شيوعًا في ارتفاع درجات الحرارة هو كارت الشاشة، والسبب الثاني هو وحدة المعالجة المركزية.
كما يمكنك فحص درجات الحرارة في معظم قوائم الإدخال والإخراج الأساسية BIOS، أو من خلال برامج الويندوز.
4
اختبر ذاكرة الوصول العشوائية للكمبيوتر. العامل المشترك في تعطل النظام هو وجود دعامة سيئة في ذاكرة الوصول العشوائي. وعندما تفشل ذاكرة الوصول العشوائي، يصبح النظام بأكمله غير مستقر. ويمكنك اختبار ذاكرة الوصول العشوائي باستخدام برنامج “memtest86″. وهذا البرنامج متاح مجانًا على الانترنت. ويمكنك تشغيله بوضعه في قرص مضغوط قابل للتمهيد. .
قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر ومن ثم قم بتشغيل البرنامج. سوف يبدأ برنامج memtest تلقائيا. وستبدأ اختبارات التشغيل على ذاكرة الوصول العشوائي. سوف يستغرق الأمر بعض الدقائق، ولضمان الحصول على نتائج جيدة، اسمح لعدد من مراحل الاختبار أن تكتمل. سوف يستمر برنامج memtest إلى أن تقوم أنت بإيقافه.
5
افحص برنامج التشغيل الصلبة الخاص بك. قم بتشغيل الأداة chkdsk من محرك الأقراص ليتم معالجة الخطأ وتحديد المشاكل المحتملة. فشل القرص الصلب يمكن أن يسبب الشاشات الزرقاء وذلك بسبب تلف الملفات. لتشغيل chkdsk قم بتشغيل الكمبيوتر ثم اضغط بزر الفأرة الأيمن على محرك الأقراص الذي تريد فحصه. واختر خصائص.
من خلال شاشة الخصائص، اختر شريط الأدوات.
اضغط فحص الآن على قسم فحص الأخطاء. ويتوجب عليك إعادة تشغيل الكمبيوتر ليتم معالجة القرص.
6
اترك فقط البرامج الأساسية، وقم بإزالة أية برامج غير ضرورية، فهذه هي الطريقة الوحيدة لتضييق نطاق البحث حول مسببات المشكلة. وإذا اختفى الخطأ فسوف تتأكد أنه كان بسبب إحدى القطع التي قمت بإزالتها. .
يحتاج جهاز الكمبيوتر إلى اللوحة الأم، ووحدة المعالجة المركزية، والقرص الصلب، والذاكرة المؤقتة، ولوحة المفاتيح. قم بتوصيل الشاشة إلى منفذ اللوحة الأم (إن كانت تحتوي على واحدٍ) حتى تتمكن من فصل كارت الشاشة. يمكن إزالة أي قطعة أخرى خلال عملية التشخيص.
في حالة عمل الكمبيوتر بشكل جيد بعد انتهاء عملية المعالجة، قم بإضافة واحد من الأجزاء التي قمت بإزالتها ثم التي تليها إلى أن تظهر الشاشة الزرقاء مرة أخرى، وسوف تتمكن عندها من معرفة السبب في التلف.
هذه الطريقة لا تصلح في حالة أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث لا يمكن فصل أجزاءه.
طريقة
2
تحليل تقرير الضرر
1
اضبط جهاز الكمبيوتر للتوقف عند شاشة الموت الزرقاء. في أغلب الأحيان سوف يعاد تشغيل الكمبيوتر قبل أن تتمكن من فحص مكونات الشاشة الزرقاء. ولذلك سوف تحتاج أن تضبط الكمبيوتر للتوقف على الشاشة الزرقاء لكي تتمكن من نسخ الأشياء الضرورية.
شغّل خصائص النظام. في مختلف إصدارات الويندوز، اضغط Windows+Pause/Break من لوحة المفاتيح لفتح خصائص النظام. [٢] اضغط على الإعدادات المتقدمة للنظام Advanced System Setting. مستخدمي Windows Xp سيكونون بالفعل داخل إعدادات النظام المتقدمة.
اضغط على أيقونة الإعدادات في قائمة ابدأ وقسم استعادة الإعدادات من علامات التبويب المتقدمة.
قم بإلغاء اختيار ” إعادة التشغيل تلقائيًا” تحت قسم “أخطاء النظام”، واضغط تطبيق ثم حفظ التغييرات. وفي المرة القادمة التي يتعرض فيها جهازك لشاشة التوقف الزرقاء، سوف يظهرها لك الجهاز حتى تقوم أنت بإعادة التشغيل يدويًا.
2
انتظر إلى أن يتوقف النظام مجددًا. عند ظهور الشاشة الزرقاء مرة أخرى، قم بتدوين المعلومات التالية من الرابط. [٣] ادخل البيانات في محرك البحث لكي تتعرف على مصدر الخطأ:
’’يبدو أن السبب في المشكلة هو الملف التالي‘‘: “دوّن الملف المذكور وكذلك رسالة الخطأ المطبوعة تحته”.
’’STOP‘‘. انسخ أول كود يظهر بعد رسالة STOP.
طريقة
3
إصلاح المشكلة
1
قم بإعادة تشغل جهاز الكمبيوتر في الوضع الآمن. إذا لم يعمل النظام بسبب أخطاء الشاشة الزرقاء، حاول ضبطه على الوضع الآمن وحاول إصلاح المشكلة. أثناء تمهيد جهاز الكمبيوتر، اضغط باستمرار على مفتاح F8 حتى تظهر قائمة التمهيد. ثم اختر الوضع الآمن مع الشبكات Safe Mode with Networking وذلك للتمهيد مع عدم تشغيل أية برامج مُثبتة على نظام التشغيل. سوف يسمح لك هذا بالوصول إلى مدير الجهاز، والانترنت، وأدوات النظام الأخرى. .
2
افحص الجهاز بحثًا عن الفيروسات. في أغلب الأوقات تكون الفيروسات والبرمجيات الخبيثة هي جذور مشكلة الشاشة الزرقاء. تأكد بأنه قد تم تثبيت أحدث إصدارات برنامج معالجة الفيروسات، وقم بإجراء فحص شامل للنظام للبحث عن السبب وراء تلك المشكلة.
3
استخدم أمر إصلاح نظام التشغيل في نظام ويندوز. وهذا يمثل أحد البدائل السريعة لإعادة تثبيت الويندوز، حيث يقوم فقط بنسخ ملفات النظام إلى جهازك. وهذا مفيد خاصة إذا كان الضرر نابع من ملف أساسي لديك مما أدى إلى تعطل جهازك. .
4
ولإجراء إصلاح للتثبيت، قم بوضع قرص الويندوز ثم قم بتمهيد الجهاز boot. في قائمة التثبيت، اختر إصلاح التثبيت repair installation. وسوف يقوم نظام الويندوز بإلغاء نسخة الملفات القديمة ونسخ أخرى جديدة. ولن تفقد أي بيانات شخصية.
5
قم باسترجاع برامج التشغيل الخاصة بك. فإذا كان سبب المشكلة هو القرص الصلب، يتوجب عليك أولًا أن تقوم باسترجاع برامج التشغيل. هذه العملية سوف تقوم بتثبيت نسخة قديمة من برامج التشغيل، وفي أغلب الأحيان سوف يختفي العطل.
شغّل مدير الجهاز. يمكنك الوصول إلى مدير الجهاز عن طريق فتح قائمة ابدأ ثم انقر بزر الفأرة الأيمن على جهاز الكمبيوتر. قم باختيار خصائص، ثم مدير البرامج. في حالة نظام تشغيل ويندوز 8، اضغط على Windows+X ثم اختر مدير الجهاز من القائمة.
قم باختيار برنامج التشغيل الذي تريد استرجاعه. وقد يتطلب الأمر توسيع فئات البحث للعثور عليه. انقر برز الفأرة الأيمن على الأيقونة ثم اختر خصائص.
انقر فوق علامة برامج التشغيل، اختر استرجاع البرنامج، ثم تأكيد أنك ترغب في استرجاعه.
استمر في استخدام حاسوبك بشكل طبيعي. بمجرد استرجاع برنامج التشغيل، استمر في استخدام جهاز الكمبيوتر للتأكد من أن الضرر لن يحدث مرة ثانية. لا تقوم بتحديث البرنامج مرة أخرى حتى يتم إصدار نسخة جديدة.
6
قم باسترجاع تحديثات الويندوز. إذا لم يفلح تحديث برنامج التشغيل في حل المشكلة، فكر في استعادة نسخة أقدم وتعمل من نظام التشغيل. هذا يسهل من عملية تحديد ما إذا كانت تحديثات نظام الويندوز هي السبب في ظهور الشاشة الزرقاء أم لا. [٤] شغّل برنامج استعادة النظام. يمكنك العثور عليه عن طريق البحث في شريط البحث في قائمة ابدأ. شغّل البرنامج، واختر البيانات من التقويم قبل البدء في معالجة الأخطاء.
هذا سوف يقوم بإعادة تشغيل كل التحديثات والإعدادات لهذا التاريخ، حيث تتم إزالة كل التحديثات المُضافة بشكل فعال. استخدم هذا في معرفة إذا ما أنك قمت بتحديث محدد للويندوز وكان هو المتسبب في هذا العطل.
7
قم بتنظيف القرص الصلب. إن لم يكن هناك مساحة كافية لتثبيت نظام التشغيل على القرص الصلب، يمكن أن ينتج عن هذا حدوث تعطل لنظام التشغيل. إذا كانت لديك مساحة خالية أقل من 15% على القرص الصلب قم بمسح كل البرامج والملفات غير الضرورية.
8
قم بتطبيق التحديثات الجديدة وبرامج التشغيل. إذا لم تعمل البرامج والتحديثات السابقة، قم بتثبيت أحدث إصدار من التحديثات وبرامج التشغيل (إذا لم يتم تثبيتها بالفعل) حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حل المشكلة. افحص نظام تحديث برامج الويندوز لكي تتكمن من معرفة إن كانت هناك إصدارات حديثة متاحة. .
انقر على قائمة بدأ وابحث عن “تحديث الويندوز windows update”. في ويندوز 8، انقر على زر الويندوز ثم ابدأ “تحديث الويندوز”.
9
قم بإعادة تثبيت الويندوز. إذا لم تستطع تعقب الخطأ، يمكنك أن تقوم بإعادة تثبيت نسخة ويندوز جديدة كطريقة لإعادة تهيئة حاسوبك. تأكد من أنه لديك نسخة احتياطية من كل الملفات المهمة قبل البدء في ذلك، حيث أنه سوف يتم إعادة تهيئة القرص الصلب بالكامل من أجل عملية تثبيت نسخة الويندوز.
من الواضح أن من أسباب الشاشة الزرقاء الأجزاء التالفة في القرص الصلب، وتحديث الويندوز لا يعمل على حل المشكلة، ولكن سوف تحتاج إلى إيجاد الجزء الذي يتسبب في العطل ثم تقوم باستبداله.
10
استبدل الأجزاء التالفة. إذا لم تتمكن من حل المشكلة بعد استعادة برامج التشغيل والتحديثات التي قمت بها، فإنك بحاجة إلى إزالة واستبدال بعض الأجزاء المادية. استبدل أي شيء عدا الذاكرة العشوائية أو مشغل الأقراص ففي أجهزة اللاب توب يكون هذا الأمر صعب ومكلف.
إذا أظهر اختبار الذاكرة العشوائية أن هناك تلف ما بها، سوف يتوجب عليك استبدالها في أقرب وقت ممكن.
إذا اكتشف معالج القرص الصلب أخطاء، يتوجب عليك عمل نسخة احتياطية لبياناتك وتغيير القرص الصلب لحاسوبك وإعادة تثبيت آخر. هذا يتطلب إعادة تثبيت إصدار من نظام تشغيل الويندوز.
إذا كان العطل من كارت الشاشة، يمكن أن تكون عملية استبدالها مكلفة، ويستحيل حل هذه المشكلة في معظم الأحيان في حالة أجهزة الكمبيوتر المحمولة. أما بالنسبة للأجهزة العادية، قم بفتح علبة الكمبيوتر وقم باستبدال الكارت القديم بأخر جديد.
أفكار مفيدة
عندما تظهر رسالة توقف STOP، في البداية حاول تشغيل الحاسوب باستخدام الأجهزة الأساسية فقط. إذا نجحت هذه العملية، حاول اكتشاف أخطاء برامج التشغيل من خلال تثبيت أو تحديث البرامج المثبتة.
تحذيرات
قم بعمل نسخة احتياطية للبيانات إلى محرك أقراص خارجي باستخدام الوضع الآمن لنظام التشغيل قبل استعادة الإعدادات الأخيرة المناسبة لتشغيل نظام ويندوز أو القيام بفحوصات إصلاحية.
لا تقم بتعديل سجل نظام التشغيل أو برامج بدء تشغيل نظام ويندوز دون معرفة الطريقة أو الحصول على أية مساعدات تقنية.

عن Dina

شاهد أيضاً

تصليح حوض الاستحمام

إن التمتع بحمام دافئ يُشعرك بالرفاهية ويتسبب في شعورك بالاسترخاء بعد يوم شاق كما أنك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *