تصليح السحاب

ينفصل منزلق السحاب أحيانا من السحابات القديمة أو الرخيصة ولا يمكن إرجاعه لمكانه، ولا تتلف الطريقة الأولى القماش ولكن قد تتلف السحاب، أما الطريقة الثانية فتحافظ على سلامة السحاب على حساب القماش.

طريقة
1
الكماشة
1
ضع جانبي السحاب بمحاذاة بعضهم البعض قدر الإمكان. إن أسهل طريقة لذلك هو وضعها على سطح مستوي.
2
أدخل أسنان السحاب للجانب المنفصل في المنزلق أكبر مسافة ممكنة.
3
استخدم الكماشة من الأعلى (بحيث يكون السطح الداخلي للكماشة ملامسا للجانب الخارجي من المنزلق) لإدخال الجانب المنفصل في المنزلق. يجب أن يكون الجانب المنفصل داخلا في المنزلق بشكل كبير الآن.
4
حرك المنزلق للأعلى والأسفل لترى إذا كان السحاب سيتصل مجددا من تلقاء نفسه. إذا لم ينصلح من نفسه فقم بتحريك المنزلق حتى يصل لأقرب مسافة ممكنة من النهاية، ويجب أن تختار النهاية التي تبدأ منها إغلاق السحاب.
5
ضع الكماشة بحيث تتلامس الأسطح الداخلية لها مع أعلى وأسفل المنزلق. حرك الكماشة لأسفل حتى يعود الجزء المنفصل إلى مكانه مرة أخرى.
6
قد تحتاج لاستخدام الكماشة من جوانب المنزلق تارة ومن أعلى المنزلق تارة أخرى بالتبادل حتى يتم إعادة الجزء المنفصل لمكانه تماما.
7
لن تتمكن بعد الانتهاء من ذلك من فتح السحاب مسافة أبعد من النقطة التي أعدت من عندها اتصال الجزء المنفصل بالمنزلق، لأنك ستكون قد أتلفت بعضا من أسنان السحاب على الجانب المتصل.
طريقة
2
المقص
1
انظر إلى السحاب. ستلاحظ أن جزءا ما زال متصلا بالمنزلق بينما الآخر منفصل، كما يوجد اتجاه علوي تحرك السحاب ناحيته لإغلاقه واتجاه سفلي لفتحه.
2
استخدم مقصا حادا لعمل قطع في الجزء غير المتصل بالمنزلق على نفس مستوى الجزء السفلي للمنزلق عندما يكون في أدني وضع ممكن. اقطع بين اثنين من أسنان السحاب.
3
أدخل الجزء المنفصل من السحاب في الجزء العلوي للمنزلق عند مكان القطع.
4
حرك المنزلق لأعلى قدر الإمكان حتى يثبت. قد يحتوي الجانب الذي قطعته على منطقة غير مشدودة ومرتخية، فإذا كان الأمر كذلك…
5
افصل جانبي السحاب عن بعضهما بحيث تحصل على شريطين غير متصلين أسفل المنزلق.
6
اسحب جانب السحاب الذي قطعته لأسفل حتى تختفي المنطقة المرتخية غير المشدودة والموجودة أعلى المنزلق.
7
ضع مادة لاصقة على القطع وعلى جزء السحاب أسفل القطع حتى تمسكهما معا. لن تتمكن من إنزال المنزلق عن تلك النقطة.
طريقة
3
دبوس الأمان
1
استخدم دبابيس الأمان لتوصيل الأجزاء المنفصلة من السحاب.
طريقة
4
مفتاح البراغي
1
استخدم مفتاح براغي مسطح الرأس وأدخله في جزء المنزلق الذي يتوقف السحاب عنده.
2
ضع السحاب على سطح صلب واطرق قليلا على أعلى المفتاح لفتح المنزلق (تعمل تلك الطريقة مع المنزلقات المعدنية فقط).
3
ضع المنزلق على السحاب وحاول تحريكه ببعض القوة لأسفل وأعلى حتى ينزلق على السحاب.
4
استخدم الكماشة واضغط على المنزلق المفتوح لإغلاقه. لا تضغط بشدة على المنزلق حتى لا ينكسر.
طريقة
5
التغيير
إذا انفصل المنزلق عن السحاب وهو مغلق فيمكنك إعادة المنزلق مكانه بتضحية صغيرة من السحاب.

1
افصل نهايتي السحاب قليلا. جرب فصل 5-6 أسنان فقط، حيث يمكن أن تتصل الأسنان ببعضها مجددا إذا فصلت الكثير منها.
2
أحضر أداة مناسبة واستخدمها لخلع رؤوس الأسنان على أحد جانبي السحاب اللذان فصلتهما عن بعضهما. لن يتم إغلاق السحاب حتى نهايته القصوى الآن.
3
أمسك النهايتين المنفصلتين بمحاذاة بعضهما مجددا وحرك المنزلق للوراء. يتم الآن دخول النهايتان اللتان تمسكهما في الجزء الضيق من المنزلق.
4
واصل شد جانبي السحاب حتى تنفصل نهايتي السحاب داخل المنزلق في المكان الذي فصلت منه الأسنان.
5
إذا واصلت الشد فيجب أن يتحرك المنزلق ناحية الأجزاء السليمة من السحاب ويفصل الجوانب بالشكل الصحيح.
6
استخدم دبوس أمان أو أصلح السحاب أو القماش حتى توقف المنزلق في المرة القادمة التي تسحبه فيها للإغلاق.
طريقة
6
الحقائب أو الأكياس (المستلزمات)
إذا كان الأمر مجرد فتحة بحيث لا يهم أي نهاية تفتح (ليس سحاب بنطلون مثلا) فيمكنك تجريب الطريقة التالية.

1
ضع المنزلق على الناحية الأخرى بكل بساطة.
2
حرك المنزلق لإغلاق السحاب.
3
قم بخياطة السحاب خلف المنزلق لمنعه من الوقوع مجددا.
أفكار مفيدة
قد تتلف السحاب عند شده للتخلص من المناطق المرتخية غير المشدودة، كما يمكنك عمل القطع في الخطوة الثانية على نفس مستوى الجزء العلوي للمنزلق حتى تحد من تلك المناطق المرتخية.
تحذيرات
قد تتسبب الطريقة الثالثة في جرح اليد إذا انزلق المفتاح من على المنزلق.
الطريقة الأولى:
قد تتسبب الكماشة في إتلاف المنزلق.
يؤدي استخدام الكماشة لإدخال الجانب المنفصل في المنزلق إلى إتلاف الأسنان على الجانب المتصل، ولذا فلن تستطيع فتح السحاب مسافة أكثر من نقطة الاتصال.
الطريقة الثانية:
استخدم تلك الطريقة فقط إذا لم تكن لتمزق القماش، فإذا كان القماش غالي الثمن ولا تريد المخاطرة فيمكنك تغيير السحاب.
لن تعمل تلك الطرق على السحابات التي تنفصل عن بعضها تماما كما في المعاطف والسترات، حيث ينفصل المنزلق تماما عنها ولن تحتاج لقراءة هذا المقال.
الأشياء التي ستحتاج إليها
سحاب مكسور.
“الطريقة الأولى”:
كماشة.
“الطريقة الثانية”:
مقص حاد أو قاطع للأسلاك ومقص.
مادة لاصقة قوية للقماش.

تواجه الكثير من السيدات مشكلة تلف السحاب السوستة الخاصة بالبناطيل والجواكت والشنط، وتعتبر هذه السحاب من أهم الاكسسوارات في الملابس منذ القدم، وتم ابتكار العديد من الأنواع التي تكون خالية من المشاكل، والتي تتمثل في الكسر أو الانحراف عن مسارها الصحيح، أو خروجها من المجرى الخاص بها، ولكن بمجرد اتباع بعض الطرق تتمكن من تصليحها والتخلص من التلف التي تتعرض له، بدلا من استخدام أي نوع جديد من السحابات، وقد يواجه البعض مشكلة الاستغناء عن الملابس التي تتعرض سحابتها إلى التلف، و حتى لو كان العيب بسيط مما قد يشكل صعوبة على الشخص، وهذا فقد نقوم بالتعرف على الطرق التي تتعلق وتصليح السحابات المكسورة، من خلال بعض المواد البسيطة والطبيعية.

أداة منع الاحتكاك

 

عصا تنظيف الأذن

قم بشراء العصا القطنية المخصصة للأذن، ويتم وضع مادة زيتية عليها ووضعها على الحساب، ومن ثم يتم صعود وهبوط المسار الجانبي الخاص بالسوستة، وتبدأ في الصعود والهبوط ومن ثم تتخلص من التلف وتكون جيدة، خالية من أي إعاقات تقف أمام حركة السحاب.

استخدام الشمع
يعمل الشمع على تسهيل حركة السوسته او السحاب في مكانها، فقد يتم دهن الشمع على السوستة وتحريكها صعودا وهبوطا، حيث أن الشمع في حالة وضعه على جانبي السوستة،  قد يحصل السحاب على الإنزلاق من مكان إلى آخر، ويكون من الأفضل استخدام بعض أنواع الشمع الملونة التي يسهل استخدامها لتسهيل حركة السحاب، دون أن تسبب بقع أو تترك آثار على الملابس.

بلسم الشفاه المضاف له شمع العسل
يستخدم بلسم الشفاه من أجل تسهيل عملية حركة السحاب في مكانه، وهذا لتسهيل حركة الصعود والهبوط على أسنان السحاب، وهذا من خلال مسح السوستة بشمع العسل المضاف له بلسم الشفاه، ويتم وضعه على قطنة مبللة من هذا الخليط ويتم مسح المجرى بها.

طريقة ينديكس
تستخدم هذه الطريقة المنتشرة في الحصول على النتيجة المطلوبة، وهذا في حالة كسر إحدى اسنان السوستة وتصبح السوستة عالقة، بسبب الكسر الذي تعرضت له الأسنان، فيتم نقع القماش من حول السوستة في ينديكس وسحب الجرار ببطيء شديد، حتى تتمكن من النزول بالسحاب إلى أسفل السوستة، ويتم التحريك أكثر من مرة حتى تتمكن من إعادة السوستة إلى القيام بوظيفتها الطبيعية مرة أخرى.

قلم رصاص جرافيت في تسهيل حركة السحاب

 

أقلام الجرافيت
يتم استخدام قلم الجرافيت التقليدي في تحريك السوستة، من خلال تمرير القلم على اسنان السوستة المعدنية التي تكون عالقة، وهذا من أجل تسهيل حركتها الخاصة بها والتخلص من الاعاقة التي تقف في طريقة تمريرها.

القلم الشمعي

 

القلم الشمعي
يعتبر القلم الشمعي من الأقلام التي تستخدم من أجل تسهيل عملية حركة السحاب، وهذا من خلال تمرير القلم على ناحية السوستة من الجانبين، وهذا من خلال  تسهيل عملية الصعود والهبوط للسحاب، والانتهاء من العوالق التي تسبب أي تلف في الملابس، ويمكن أن تقومي باستخدام قطعة الصابون، يتم فرك الصابون على أسنان السحاب من الجانبين صعودا وهبوطا، وهذا للعمل على إصلاح السوستة من أي تلف تتعرض له.

طريقة تصليح السوستة المنزلقة
في حالة وجود سوستة منزلقة عن المسار الصحيح، يجب فتح فتحة بين الأسنان والشريط، ويتم ادخال السحاب في منزلق السوستة حتى يتم تركيبها مرة أخرى، العمل على تحريك السحاب طول الوقت حتى تتمكن من إعادة تركيبها بشكل صحيح، وهذا بالإضافة إلى إجراء فتحة صغيرة في السوستة، وهذا من أجل العمل على اختيار المكان المناسب، حتى يتم عمل غرزة به تمنع إنزلاق السوستة.

مع الوقت والتحريك المستمر ، ستلاحظ أنك تحصل على سحاب، يتم تحريكه صعودا وهبوطا دون أن يتعرض إلى أي انزلاق مرة أخرى، وفي حالة كسر السحاب لابد من أن يتم استبداله بواحد جديد، والعمل على تركيبه مرة أخرى باستخدام ابرة لتثبيت الأسنان بشكل جيد، وهذا حيث تستخدم من أجل تسهيل عملية تحريك السحاب والتخلص من التلف التي تتعرض له، وفي حالة فقدان السحاب من الأسنان، يم تركيب سحاب جديد وتخييطه جيدا، وتحديد المكان الخاص بوضعه أولا، حتى تتمكن من وضعه في المكان الصحيح، وتتأكد من أن السوستة موجودة في مكان مناسب لقطعة الملابس، وتأكد من أن السوستة تعمل بشكل جيد.

عن Dina

شاهد أيضاً

تصليح حوض الاستحمام

إن التمتع بحمام دافئ يُشعرك بالرفاهية ويتسبب في شعورك بالاسترخاء بعد يوم شاق كما أنك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *