الرئيسية / اصلاحات منزلية سريعة / إصلاح شاشة الكمبيوتر

إصلاح شاشة الكمبيوتر

يتعرض الكثير من مستخدمي جهاز الكمبيوتر للكثير من الأعطال و خصوصاً أعطال تصيب شاشة الكمبيوتر و الفأرة و لوحة المفاتيح و حدة المعالجة ، و كثيراً عندما يصيب جهاز الكمبيوتر عطل و خصوصاً إذا كنّا نجهل إصلاح هذا العطل نستعين بفني إصلاح أجهزة الكمبيوتر ، و هناك أعطال كثيرة تصيب شاشة الكمبيوتر لا بد من إشراف الفني لمعالجة هذه الأعطال و من أعطال شاشة الكمبيوتر نذكر منها.

 

مشكلة عدم وضوح الصور و ألوان شاشة الكمبيوتر
نلاحظ في أغلب الأوقات إلى إن ألوان الشاشة معتمة و إن ألوانها غير واضحة و نحاول أن نضبط درجة وضوح الصورة من خلال الأزرار الموجودة في أسفل الشاشة ، و نقوم بإغلاق الشاشة من زر( power) الموجود أسفل الشاشة و ننتظر مدة خمس دقائق و عند إعادة تشغيل الشاشة نلاحظ إنّ المشكلة ما زالت قائمة، و لذلك لا بد من عرض الشاشة على الفني و أغلب سبب هذا العطل هو ما يسمى عطل في كرت الشاشة لذلك لا بد من تغييره . ألوان الشاشة إذا كانت غير سليمة يمكن أيضاً تغيير الكيبل الموجود خلف الشاشة .

 

إهتزاز الشاشة
يحدث أحيانا إن الشاشة يوجد خطوط عليها متواصلة في الإهتزاز تماماً عندما يرن الهاتف الخلوي و تهتز صورة الشاشة و لكن سرعان ما تذهب عندما يتوقف الهاتف عن الرنين ، و لكن عندما نواجه مشكلة إرتجاج و إهتزاز الشاشة يكون هناك مجال كهربائي حول مكان الجهاز و لذلك لا بد من تغيير مكان الجهاز ، و إذا إستمرت المشكلة تكون المشكلة من كرت الشاشة لذلك نقوم بتغيير كرت الشاشة .

 

توقف الشاشة عن العمل
إذا توقفت الشاشة و كان الضوء الموجود أسفل الشاشة مطفأ هنا يكون الخلل من الكيبل و يمكن إاعادة تحريك الكيبل و تثبيته على الشاشة مرة أخرى ، و إذا توقفت الشاشة عن العمل و الضوء موجود يكون العطل من رام الشاشة أو كرت الشاشة , لذلك لا بد من تغيير رام الشاشة برام آخر و إستبدال كرت الشاشة بكرت آخر و إذا لم تعالج المشكلة أصيبت الشاشة بعطل دائم من الرام الأصلي لذلك نقوم بشراء شاشة جديدة بدل من هذه الشاشة.

 

صوت طنين من الشاشة
نسمع صوت طنين مزعح من الشاشة و السبب في ذلك كرت الشاشة أو الرام ليس في وضعه و مكانه الصحيح و لذلك بد من إعادة فك الشاشة عن طريق فني الكمبيوتر و إصلاح و تثبيت مكان الرام أو الكرت في مكانها الصحيح ، و الحل دائماً موجود عند فني الكمبيوتر .

كون شاشة الكمبيوتر هي الوسيلة التي نتعامل معها في جهاز الكمبيوتر، فهي مهمة جداً لنا، وتكمن أهميتها أننا لا نستطيع فعلياً استخدام الجهاز بدونها فهي وسيلة الإخراج الوحيدة التي تنقل الصورة، كما أنها أصبحت وسيلة تفاعلية من خلال اتاحة خاصية اللمس، فهي تأخذ منا المعلومات وتقوم بعرضها، لذلك فهي عرضة للكثير من الأعطال المختلفة والتي قد تصيبها بأي لحظة ومن دون سابق إنذار.

تتعرض شاشة الكمبيوتر أو شاشة الـ Laptop إلى أعطال مختلفة، لكن غالبيتها سببها عدم الانتظام بالتيار الكهربائي أو لوقوعها أو وقوع سائل عليها بأي شكل من الأشكال، ونظراً لأهميتها يجب اتباع اجراءات معينة للحول دون تعطلها.

يجب اتباع ما يلي للحفاظ على عمر شاشة الكمبيوتر لأطول فترة ممكنة:

وضعها في مكان ثابت وبعيداً عن متناول الأطفال.
تعدم تعرضها لدرجات حرارة عالية كأن تضعها على المكتب أسفل فتحات التدفئة أو تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.
توفير تيار كهربائي مستقر وليس متقطع.
ابعاد المأكولات والمشروبات عنها تلافياً لوقوعها عليها.
ايعادها عن المجالات الكهرومغناطيسية مثل السماعات الكبيرة أو غيرها، حيث أنها تعمل على تشويشها.
عند التنظيف يرجى الحرص على اطفاء الشاشة لمنع حدوث صعقة كهربائية.

قد يتفاجىء العديد من الأشخاص بأن سبب عدم عمل الشاشة هو شيء بسيط جداً لا يتعدا سوا انفلات أحد الأسلاك، ولمعرفة ما قد يسبب عدم عمل الشاشة، فهي كالتالي:

عدم توفر التيار الكهربائي، ويعزى ذلك لانفلات السلك المغذي بالكهرباء إلى الشاشة.
انفلات السلك الخاص بنقل الصورة من الجهاز نفسه أو من الشاشة، لذلك ينصح بشد البراغي الخاصة بذلك الكيبل من كلا الجانبين للشاشة وللجهاز.
تعطل كرت الشاشة أو المروحة الخاصة بتبريده، حيث أنه لن يتم إرسال أي صورة في حال تعطله أو القيام بتركيب كرت شاشة آخر دون تحديد الكرت الخاص بنقل الصورة.
تعرضها لضربة قوية أو صعقة كهربائية تقوم بإحداث خلل داخلي بالدارة الكهربائية الخاصة بها أو في الشاشة نفسها.
إذا كانت الشاشة تعمل باللمس فإنها تعد أكثر حساسية من الشاشات الأخرى جراء الضغط أو استخدام أداة حادة للنقر عليها.

نحن الآن في عصر التكنولوجيا ،فمن منّا لا يملك حاسوب؟ من منّا لا يستخدم الحاسوب ؟ بالتأكيد الإجابة لا أحد ،فالحاسوب إحتل حياتنا وأعمالنابشكل كبير ،فعملنا يعتمد على الحاسوب ،وعلاقاتنا الإجتماعية أيضاً تعتمد على الحاسوب من خلال إستخدامنا لمواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ،وبسبب إستخداماتنا المختلفة للحاسوب قد نتعرض للعديد من المشاكل المختلفة ،سواء كانت مشاكل تقنية أو مشاكل في معدات الحاسوب ،ولذلك يجب على جميع الأشخاص تعرف كيفية حلول بعض المشاكل التي قد تظهر لك ،ومن أهم المشاكل المتكررة والتي تحدث بسبب كبس الشخصة لكبسة من الكيبورد بطريقة غير إرادية ،فتتسبب بقلب الشاشة رأساً على عقل ،أو بطريقة مختلفة للمعتاد ،ولكي تتمكن من حل مثل هذه المشكلة المتكررة ما عليك الا إتباع الخطوات التالية .

 

الطريقة الأولى :قم بالضغط على أزرار (ctrl +Alt+f12 ) معاً ،ثم سيظهر لك مجموعة من خيارات للتحكّم بعرض الشاشة ،فقم بإختيار أمر إعدادات العرض ،ثم إبحث عن خيار عليه إسم الدّوران ،وقم بالتعيين على الخانة التي تحمل رقم صفر ،لكي تعود الشاشة كما كانت بالسابق ،وبالشكل المعتاد .
الطريقة الثانية :قم بالضغط على أزرار (ctrl +alt +الأسهم ) ومن خلال الأسهم بإمكانك التحكم بشكل الشاشة ،فالسهم العلوي يجعل الشاشة بالشكل المعتاد وعمودي ،أما السهم السفلي فيجعل الشاشة بالشكل المقلوب ،والأسهم اليمنى والسفلى يغير الإتجاه للجهة اليمنى والسفلى أيضاً .

وبإستخدام هذه الطريقة ستتخلص من مشكلة تغيير إتجاه الشاشة أو حتى شقلبتها ،ونظراً لإستخدامك المتكرر للحاسوب ننصحكم بتعلم كيفية حل مثل هذه المشاكل السهلة والبسيطة ،لكي تتجنب الإستعانة بفنيين الحاسوب لمثل هذه المشاكل التي بمقدورك حلها وذلك بتعلم مهاراتها المختلفة . ولهذا كل شخص عليه تعلم كيفية حل مشاكل الحاسوب وهناك العديد من الدورات التي تساعدك في تنمية مهاراتك في هذا المجال ،كدورات صيانة الحاسوب والشبكات ،فالكثير يعتقد أنّ هذه الدورة مقتصرة على المتخصصين في مجال الحاسوب ،أمّا أنا فمن رأيي الخاص ،يجب على كل شخص تعلم هذه الدورة وإكتشاف أسرارها ومهاراتها ،لدمج المهارات التي يتعلّمها مع مشاكله اليومية والمتكرّرة ،وبالتالي القدرة على حلّها ،دون الإستعانة بأي شخص ،وبإستخدام مجهوده الشخصي وقدراته فقط لا غير .

عن Dina

شاهد أيضاً

تصليح حوض الاستحمام

إن التمتع بحمام دافئ يُشعرك بالرفاهية ويتسبب في شعورك بالاسترخاء بعد يوم شاق كما أنك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *