الرئيسية / نصائح لحواء / نصائح لتنظيف البقع الصعبة من حوض الاستحمام

نصائح لتنظيف البقع الصعبة من حوض الاستحمام

لا يفضل أي شخص الاستحمام في حوض متسخ. يمكن للعفن والبكتيريا أن تتكون في حوض الاستحمام مع التعرض المستمر للبلل مما يتسبب في فوضى غير صحية ومنظر سيئ. بذل المزيد من المجهود في الحفاظ على نظافة حوض الاستحمام قد يضمن لك تجنب تراكم المواد اللزجة والاتساخ بداخل الحوض، لكن قد تحتاج أحيانًا إلى استخدام بعض المنظفات الأكثر فاعلية لإزالة البقع الصعبة المتراكمة. لحسن الحظ، يمكنك عادةً القيام بذلك باستخدام المنتجات المنزلية الاساسية والقليل من الجهد.

طريقة
1
إزالة البقع من حوض الاستحمام الأكريليك
1
تجنب استخدام المنظفات الكيميائية الكاشطة. ابتعد عن استخدام المساحيق القاسية، مثل: الكوميت والأياكس بالإضافة إلى المواد الكيميائية القاسية، مثل: الكلور عند تنظيف حوض الاستحمام الأكريليك، لأنه مادة رقيقة وبالتالي قد تتلف بسهولة. تجنب هذه المنتجات التي يحتمل تسببها في إتلاف سطح حوض الاستحمام الخاص بك.[١] في العموم، من الجيد البدء باستخدام محاليل التنظيف الخفيفة المتوفرة لديك، ثم التدرج للخيارات الأكثر قوة إذا لم تنجح تلك المحاليل.
2
قم برش البقع بالخل. يعمل الخل الأبيض كمنظف طبيعي ممتاز خاصة على الأسطح الناعمة كالأكريليك الذي يُكَوّن البقع بسهولة. املأ زجاجة بخاخة بالخل وضعها في متناول يدك لمهام التنظيف اليومية. أضف الخل بكثافة لتغطية المنطقة الملطخة تمامًا.[٢] يعمل عصير الليمون كبديل جيد للخل إذا كان متوفرًا لديك القليل منه في الثلاجة.
3
اترك الخل على البقعة من 10 إلى 20 دقيقة. كلما تترك الخل على البقعة، سوف تعمل الحموضة الموجودة به على تحليل العفن والأوساخ وتغيير اللون حتى تتمكن من مسحهم بسهولة وقد تلاحظ أيضًا أن البقع بدأت تتحلل وتتلاشى من تلقاء نفسها قبل البدء في الدعك.[٣] تأكد من إتاحة الوقت الكافي للخل كي يبدأ في القيام بدوره.
بالنسبة للبقع المزعجة ذات الطبيعة الخاصة، انثر القليل من صودا الخبز على الخل أثناء تركه.[٤] 4
امسح البقع بإسفنجة ناعمة. سوف يقوم الجانب الأصفر من إسفنجة تنظيف الأطباق بتلك المهمة مع استخدام حركة دعك سريعة ذهابًا وإيابًا واستمر في معالجة البقعة حتى تتلاشى. ينبغي أن تتلاشى البقع والأوساخ ببساطة بعد تشبعها بالخل.[٥] يمكنك أيضًا استخدام أدوات الدعك الخاصة، مثل: المنظفات المصنوعة من رغوة الميلامين للحصول على المزيد من القوة لمعالجة البقعة.[٦] 5
اشطف حوض الاستحمام من الداخل. افتح الصنبور لعدة دقائق لغسل بقايا الأوساخ المتحللة ومحلول الخل المتسخ. إذا كنت تشطف حوض الاستحمام بواسطة الدوش القابل للضبط، قم بفتحه ووجه البخار على المناطق التي قمت بمعالجنها وبعد الانتهاء من تنظيفه، سوف تحتاج إلى تجفيف حوض الاستحمام كي لا تعود البكتيريا المسببة للبقع من جديد.[٧] تنتج معظم بقع حوض الاستحمام عن الجراثيم التي تخلق طبقة من البقع كلما تتراكم.[٨] اترك ستارة الحوض مفتوحة وقم بتشغيل المروحة العلوية كي يحصل الحوض على تدفق الهواء الثابت.
طريقة
2
إزالة البقع من حوض الاستحمام المطلي بالمينا
1
حاول تنظيف البقع بالخل أولًا. على الرغم من أن الخل منظف طبيعي خفيف، لكنه سيكون فعالًا بقدر كاف للتعامل مع معظم البقع عند إضافته بكثافة وتركه لوقت كاف على البقع. رش حوض الاستحمام بالخل جيدًا، اترك الخل لبضعة دقائق ثم ادعك البقع باستخدام إسفنجة أو فرشاة ناعمة، لكن إذا لاحظت أن الخل لم يحقق النتيجة المرغوبة، يمكنك الانتقال إلى الطرق الأكثر فاعلية.
سوف تأتي تلك المرحلة عندما يصبح إضافة المزيد من الخل غير كافي.
2
قم باستخدام منتج بخاخ منظف خالي من المادة المبيضة. تعد تلك المنتجات جيدة للعمل على تآكل البقع الصعبة دون إتلاف السطح الرقيق، سوف يعمل أي نوع من تلك المنتجات بشكل جيد نظرًا لاحتواءهم على خليط من المكونات المتشابهة، فقط تأكد من عدم احتواء أي منتج تختاره على المادة المبيضة حيث قد ترقق طبقة المينا الخارجية لحوض الاستحمام.[٩] قم بشراء المنتجات المنظفة التي تصلح للاستخدام على أسطح حوض الاستحمام المطلية بالمينا وتأكد من فحص الغلاف بحرص قبل شراء منتج تنظيف معين كي تتعرف على ما تريد شراءه بالتحديد.
3
اصنع منظفًا طبيعيًا بنفسك. إذا كنت غير مستعد للذهاب للتسوق، يمكنك عمل منظف أحواض بسيط في منزلك عن طريق خلط الماء الدافئ وصودا الخبز والصابون القشتالي والزيوت الأساسية في زجاجة بخاخة. تتوفر تلك المكونات بالفعل في المنزل وهي آمنة للاستخدام لكنها تصبح أكثر فاعلية عندما تمتزج معًا. بعد الانتهاء من خلطهم، قم برش السطح الملطخ بالمحلول واتركه لبضعة دقائق ليتفاعل قبل مسحه.[١٠] إذا كنت تجد صعوبة في إيجاد الصابون القشتالي، يمكنك استخدام بيروكسيد الهيدروجين بدلًا منه.
يمكن أن تعمل الزيوت الأساسية مثل شجرة الشاي والنعناع كمطهر طبيعي.[١١] 4
انقع أماكن البقع الصعبة لعدة دقائق. رش المحلول على تلك الأماكن واتركه لمدة كافية واعتني جيدًا بالمناطق الملطخة بالبقع المتراكمة وتغيير اللون. ينبغي أن يعمل المحلول المنظف على إذابة تلك البقع على الفور.[١٢] كلما تركت المحلول لوقت أطول، سيصبح أكثر فاعلية في إزالة التراكمات الصعبة.
قم بارتداء قفازات واحرص على العمل في منطقة جيدة التهوية أثناء استخدام المحاليل الكيميائية المنظفة.
5
ادعك البقع برفق. استخدم إسفنجة ناعمة أو منشفة لتجنب ترك العلامات أو الخدوش وادعك البقع في حركات دائرية خفيفة. عند الانتهاء، اشطف بقايا الأوساخ والمحلول المنظف واترك حوض الاستحمام يجف تمامًا.[١٣] إذا تطلب الأمر، أضف طبقة أخرى من المحلول المنظف. امسحها وكرر العملية حتى تتلاشى البقع من السطح المطلي بالمينا.
قد يؤدي استخدام أي أداة كاشطة أكثر من الأسفنجة في دعك السطح المطلي بالمينا إلى تقشير الطلاء.
طريقة
3
إزالة البقع من حوض الاستحمام الخزف
1
قم بإحضار مسحوق منظف كاشط. سوف تحتاج إلى استخدام مسحوق أكثر فاعلية عند تنظيف التراكمات الكثيفة على الأسطح الخزفية، استخدم أي منتج يأتي في صورة مسحوق حتى تتمكن الجزيئات الصغيرة من اختراق البقع العميقة الموجودة على سطح حوض الاستحمام لإزالتها.[١٤] تحتوي المساحيق المنظفة على مواد كيميائية تُعرف بالمواد السطحية التي يكون لديها خصائص كاشطة خفيفة، يعمل ذلك على جعلهم أشد فاعلية في إزالة البقايا المتراكمة الصعبة والملتصقة.[١٥] قم بوضع كمية ضئيلة من منظف كاشط وسيكون ذلك كافيًا للتنظيف مرة واحدة.[١٦] 2
التزم باستخدام البدائل الطبيعية. يمكنك معالجة البقع الصعبة مثل الصدأ وبقايا المياه بواسطة خليط من بيروكسيد الهيدروجين وزبدة الطرطير. اخلط المكونين معًا حتى يصبحا بنفس قوام كعكة مجمدة ثم قم بإضافتهم على البقع مباشرةً وبعد مرور عشر دقائق، قم بتلميع البقع بواسطة فرشاة نايلون أو حجر خفاف حتى تتمكن من إزالتهم تمامًا.[١٧] سوف تكون المواد المعدة بالمنزل مفضلة بالنسبة للاشخاص الحذرين من التأثيرات الصحية والبيئية الناتجة عن استخدام منتجات التنظيف الكيميائية.
سوف يساعد بيروكسيد الهيدروجين أيضًا على معالجة تغيير اللون وتلميع سطح حوض الاستحمام.[١٨] 3
انثر المسحوق المنظف على المناطق الملطخة حول الحوض. ينبغي أن تكون التغطية المعتدلة للسطح كافية للتعامل مع معظم البقع، لكن يجب عمل المسحوق على هيئة معجون بخلطه بسائل حتى تتمكن من فرده على البقع مباشرةً لأن المسحوق لن يلتصق بمفرده على السطح.[١٩] تأكد من تغطية قاع الحوض حيث قد يتسبب العفن المتراكم في التعرض لخطر الانزلاق.
4
أضف الماء الكافي لتكوين المعجون. رش مياه الصنبور العادية أو المقطرة على مسحوق التنظيف، وسوف يأخذ المسحوق قوامًا سميكًا ورغويًا عند إضافة المياه. ادعك البقعة بذلك المعجون ثم اتركه حوالي نصف ساعة ليُحدث تأثير.[٢٠] يمكنك أيضًا تبليل إسفنجة نظيفة أو قطعة قماش واستخدامها لدعك المعجون حتى يصبح سميكًا.[٢١] احرص على عدم إضافة كمية كبيرة من المياه، لأن المنظف لن يكون فعالًا بدرجة كبيرة إذا كان خفيفًا جدًا.
5
نظف البقع باستخدام إسفنجة خشنة. نظرًا لصلابة ومتانة سطح الخزف، يمكنك دعكه بواسطة أداة كاشطة دون القلق من خدشه، لذلك قم باستخدام حجر خفاف أو فرشاة خشنة للحصول على أفضل النتائج مع الاستمرار في دعك البقع حتى تزول تمامًا ثم اشطف الحوض بالمياه النظيفة واتركه يجف قبل استخدامه من جديد.[٢٢] إذا لم يتوفر لديك فرشاة خشنة، يمكنك استخدام الجانب الأخضر من أسفنجة المطبخ.
لا تستخدم أبدًا الصوف الصلب أو أي مادة مشابهة في تنظيف حوض الاستحمام الخزفي فبالرغم من أن الخزف مقاوم للخدش، يمكن أن يكون ذلك كافيًا لإحداث تلف دائم بالطبقة الخارجية.[٢٣] أفكار مفيدة
احرص على تنظيف حوض الاستحمام بانتظام (من الأمثل مرة كل أسبوعين) كي توفر الوقت للقيام بالتنظيف العميق فيما بعد.
قم باختيار منتجات التنظيف الآمنة للاستخدام على الخامة التي يُصنع منها حوض الاستحمام الخاص بك.
قد يكون الشامبو العادي مفيدًا لمعالجة البقع الخفيفة حيث يكون مصممًا لإذابة الأوساخ والزيوت.
اترك باب الحمام مفتوحًا بينما تعمل للسماح بتدفق الهواء النقي.
احتفظ بمجموعة من معدات التنظيف الأساسية في أو بالقرب من الحمام كي تبقى دائمًا في متناول يدك.
استخدم فرشاة فرك بيد طويلة لتجنب إرهاق الانحناء أو الركوع أثناء قيامك بالتنظيف.
تحذيرات
تجنب خلط المنظفات الكيميائية المختلفة مثل الأمونيا والكلور حيث ينتج عن خلطهم الغازات الكاوية التي قد تكون ضارة إذا استُنشقت أو اتصلت بالجلد.
يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية في تشكيل البقع على الخامات الإصطناعية مثل الأكريليك ونظرًا لقيام تلك البقع بتغيير لون الطبقة الخارجية، سوف يكون من الصعب إزالتها.
اختبر مزيل البقع على منطقة صغيرة وغير ظاهرة من حوض الاستحمام قبل الاستمرار كي لا تغامر بإتلاف سطح الحوض.

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *