الرئيسية / نصائح لحواء / نصائح لتنظيف الفولاذ

نصائح لتنظيف الفولاذ

يعد الفولاذ المقام للصدأ أحد المواد المرنة المتاحة على مدى واسع من الاستخدامات المنزلية والصناعية. تكون طبقته الكرومية مسئولة عن مقاومته للصدأ والتلطيخ. مع الاعتناء الصحيح به، قد توفر تلك الطبقة الحماية لعدة سنين. قد تتلف تلك الطبقة بالأوساخ وباقي الملوثات. مع ذلك، لابد من تنظيف الفولاذ المقاوم للصدأ بانتظام بواسطة منتجات التنظيف الآمنة. قد تحافظ بعض المنظفات المخففة والقليل من الملمعات الزيتية على بريق الفولاذ المقاوم للصدأ لسنوات قادمة.

طريقة
1
تنظيف أجهزة الفولاذ المقاوم للصدأ
1
نظفي السطح من الأوساخ. ادعكي بقايا الطعام والدهون وبصمات الأصابع الموجودة على سطح الجهاز باستخدام منشفة مبللة ومنظف مخفف مثل سائل تنظيف الأطباق على التنظيف المبدئي لجهاز الفولاذ المقاوم للصدأ. فقط استخدمي قطرات قليلة من منظف الأطباق حتى لا يترك خلفه بقايا صابون أثناء التنظيف.
إذا كان يوجد بقايا طعام ملتصقة، يمكنك تجربة دعكها بحشوة نايلون كاشطة للتخلص منها.[١] لا تستخدمي حشوة الصوف الصلب الكاشطة المستخدمة لتنظيف أدوات الطهي المدون عليها غير “غير خادشة”. قد يؤدي استخدام أدوات التنظيف الكاشطة الصلبة إلى تكوين خدوش على سطح الفولاذ المقاوم للصدأ وقد يحتاج إصلاح ذلك التلف إلى تدخل المتخصصين.[٢] 2
قومي بتلميع الجهاز. يمكن أن يتم تنظيف الفولاذ المقاوم للصدأ باستخدام منتجات التلميع مثل منظف الزجاج وزيت الزيتون وزيت الأطفال.[٣] قومي بغمس قطعة قماش بأي منتج تلميع تختارينه وامسحي سطح الفولاذ المقاوم للصدأ بعناية.
اتبعي اتجاه تركيب الجهاز أثناء التلميع. بهذه الطريقة، سوف تقللي من إمكانية حك سطح الفولاذ المقاوم للصدأ.
3
تخلصي من بقايا الملمع الزائدة. استخدمي الجزء الجاف من قطعة القماش وامسحي بقايا سائل التلميع. في النهاية، سوف تحتاجين إلى جعل ملمس الجهاز جافًا.
إذا كان لايزال الجهاز ملطخًا بعد التنظيف، ضعي في اعتبارك شراء منظف الفولاذ المقاوم للصدأ من متجر الأدوات المنزلية.
طريقة
2
تنظيف الحوض المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ
1
ضعي منتج تنظيف غير كاشط. قومي بتوزيع حوالي ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز بشكل متساوي على سطح الحوض الجاف. استخدمي إسفنجة مبللة لدعك صودا الخبز في انحاء سطح الحوض.[٤] قد ترغبين في استخدام المنظفات القوية لإزالة البقع اللاصقة بسطح الحوض، لكن عليكِ تجنب ذلك.[٥] قد يؤدي استخدام المبيضات ومنتجات التنظيف الكيماوية إلى حدوث الضرر أكثر من النفع.
2
اسكبي الخل على سطح الحوض. سيتفاعل الخل مع صودا الخبز ويقوم بتكوين رغوة. ستساعد تلك الرغوة على التخلص من البقع الموجودة على سطح الحوض الفولاذي. اتركي الخل لمدة عشر دقائق لضمان أن الخليط سيزيل الشوائب بعناية.[٦] لتغطية كل جوانب الحوض بالتساوي، ضعي في اعتبارك وضع الخل في زجاجة بخاخة ورشي الخل في جميع أنحاء الحوض. سيسمح ذلك بعمل طبقة الخل أفضل من سكب الخل في جوانب الحوض.
قد يساعدك استخدام فرشاة أسنان ناعمة على الوصول للمناطق الصغيرة والصعبة في الحوض مثل المصرف والحزوز من حوله.
3
اشطفي الحوض. قومي بشطف الحوض بالمياه وامسحيه بمنشفة جافة أو قطعة قماش منظفة. لابد أن يصبح الحوض نظيفًا ولامعًا وجاهزًا للاستخدام التالي.
ضعي في اعتبارك حماية الحوض بفرش بلاستيكي أو مطاطي. تعد أنواع فرش الحوض رخيصة الثمن وتساعد على تجنب حدوث التلف من أواني الطبخ الصلبة والأطباق.[٧] إذا كنت تستخدمين الفرش، ينبغي عليك إزالته من الحوض مرة اسبوعًا لتنظيف الفرش والحوض بعناية. قد يساعد ذلك على تجنب تراكم الأوساخ والبكتيريا على الفرش وسطح الحوض.
طريقة
3
تنظيف مقالي الفولاذ المقاوم للصدأ
1
نظفي المقلاة بعد الاستخدام العادي. للتنظيف العام، يمكنك تنظيف المقلاة المتسخة في الحوض بواسطة سائل تنظيف الأطباق والمياه. ينبغي غسل المقلاة باليد لأن غسالة الأطباق قد لا تعمل جيدًا مع مقابض المقلاة.[٨] استخدمي منشفة أو خرقة لتجفيف المقلاة على الفور. يساعد التجفيف الفوري على تجنب تكون بقع المياه. اشطفيها بالماء المكربن وقومي بتجفيفها بقطعة قماش ناعمة.
2
نظفي بقايا الطعام الملتصق. قومي بملء المقلاة بحوالي 2.5 سم من المياه وضعيها على الموقد. أشعلي الموقد وانتظري المياه حتى تغلي.
عند غليان المياه، أضيفي ملعقتين من الملح أو ملعقة من صودا الخبز.[٩] أشعلي الموقد على درجة معتدلة أو منخفضة واتركي الخليط يغلي ببطء لحوالي 30 دقيقة.
3
ادعكي البقايا. استخدمي ملعقة مسطحة بلاستيكية أو خشبية لدعك قعر المقلاة لإزالة بقايا الطعام اللاصقة. استمري في الدعك حتى يتم التخلص من بقايا الطعام.
إذا كان يوجد علامات حرق على المقلاة، يمكنك نثر صودا الخبز على المناطق المحروقة وادعكيها بإسفنجة ناعمة. ستعمل صودا الخبز على إذابة علامات الحروق.
يمكنك وضع صودا الخبز على مقلاة جافة أو اخلطيها بالقليل من المياه لصنع معجون بصودا الخبز. بعد الانتهاء من إزالة علامات الحرق، اشطفي المقلاة بالمياه وجففيها بقطعة قماش نظيفة.[١٠] لعلامات الحروق الصعبة، يمكنك استخدام إسفنجة كاشطة قليلًا لدعك وإزالة مناطق الحروق.
4
قومي بتلميع المقلاة. بعد الانتهاء من تنظيف المقلاة، أعطيها بعض البريق باستخدام ملمع أواني الطهي المصممة خصيصًا للفولاذ المقاوم للصدأ. يمكنك إيجاد ملمعات الفولاذ المقاوم للصدأ في متجر الأدوات المنزلة أو متجر البقالة حول ممرات ومناطق أجهزة المطبخ.[١١] تأكدي من عدم استخدام منتجات التلميع القوية على المقلاة. تحتوي منتجات تلميع الصناعية للفولاذ المقاوم للصدأ على كيماويات منظفة أكثر قسوة من ملمعات أواني الطهي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.
طريقة
4
تنظيف الحلي المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ
1
قومي بملء وعاء صغير بالمياه. أضيفي منظف مخفف مثل سائل تنظيف الأطباق إلى المياه. اغمسي قطعة قماش نظيفة في خليط الماء والصابون ثم اعصريها. بعد ذلك، امسحي قطعة الحلي بقطعة القماش حتى تصبح نظيفة.
امسحي ونظفي الحلي بالسير في اتجاه تركيب القطعة. يساعد ذلك على الحفاظ على توحيد ملمس الحلي.
2
قومي بتنظيف الحلي بمعجون الأسنان. ضعي في اعتبارك استخدام معجون الأسنان لتنظيف الحلي إذا كانت متسخة وتحتوي على بعض مناطق الملطخة. مع ذلك، تذكري أن معجون الأسنان يحتوي على مواد كاشطة قليلًا وقد يتلف قطعة الحلي. اشطفي قطعة الحلي بالماء بعناية عند الانتهاء من تنظيفها بمعجون الأسنان.
إذا قررتِ استخدام معجون الأسنان لتنظيف قطعة الحلي، استخدمي قطعة قماش لدعك سطح قطعة الحلي بالمعجون. تأكدي أيضًا من أن معجون الأسنان ليس من النوع المبيض ولا يحتوي على السليكا. قد تسبب المنتجات المبيضة والسليكا إتلاف طلاء الفولاذ المقاوم للصدأ.[١٢] 3
جففي قطعة الحلي. استخدمي قطعة قماش لمسح قطعة الحلي ثم اتركيها تجف في الهواء تمامًا.
4
احرصي على تخزين الحلي بطريقة صحيحة. بالرغم من تحمل الفولاذ المقاوم للصدأ إلا إنه يمكن أن يُخدش. جربي تخزين الحلي بعيدًا عن الأنواع الأخرى من الحلي التي يمكن أن تخدش أو تتلف الفولاذ المقاوم للصدأ.[١٣] يمكنك تلميع وإصلاح الحلي لدى خبير المجوهرات.
من الأفضل تخزين قطعة الحلي المصنوع الفولاذ المقاوم للصدأ في مكان منفصل عن الحلي المصنوع من المعادن الأخرى. ضعي في اعتبارك وضع قطع الحلى الفولاذ المقاوم للصدأ في حقائب منفردة.[١٤] أفكار مفيدة
لتنظيف الأوساخ والصبغات، أضيفي 10% من محلول حمض النيتريك. يكون ذلك في العموم مخصص للاستخدام الصناعي فقط.
إذا لم تتمكني من إزالة البقع عن طريق النقع والتنظيف الرقيق، ينبغي عليك تركها. يؤدي إضافة الكيماويات القاسية للفولاذ المقاوم للصدأ إلى احتمالية إتلافه بتكون البقع المنعزلة والصبغات.
قومي بالتنظيف بانتظام. كلما قمت بالتنظيف المستمر للفولاذ المقاوم للصدأ كلما أصبح سهل التنظيف وأقل عرضة لتكون الأوساخ التي قد تتلف الطبقة الواقية للفولاذ المقاوم للصدأ.
تحذيرات
لا تضعي المبيضات على فولاذ المقاوم للصدأ. يعد الفولاذ المقاوم للصدأ حساسًا للكلورين وقد ينتج عن اتصاله بالمبيض تلطيخه وإتلاف الطبقة الواقية.
يعد حمض النتريك مادة آكلة وينبغي عدم استخدامه إذا لم تكوني على دراية جيدة بتقنيات المعالجة السليمة.
كوني حذرة عند خلط أي نوع من المنظفات. لا تخلطي منتجات التنظيف مع الخل أو أي منتج آخر.
الأشياء التي ستحتاج إليها
ماء دافئ
قطع قماش ناعمة أو إسفنجة
منظف مخفف
خل
صودا الخبز
معجون أسنان
فرشاة أسنان
منظف زجاج/زيت زيتون/زيت ليمون/زيت أطفال
فرش بلاستيكي أو مطاطي للحوض

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *