الرئيسية / مشاكل في المطبخ / تنظيف بقع ماء صبة على الزجاج

تنظيف بقع ماء صبة على الزجاج

تحدث بقع الماء الصلبة بسبب المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم في الماء. فعندما يبتل سطح ما بالماء، فإنه يتبخر تاركًا آثارًا من رواسب معدنية. ويمكن لمرشات المياه وغسيل السيارات والاستحمام أن تسبب مثل تلك البقع على الزجاج. كيميائيًا، تلك الرواسب هي قلويات، لذا، فإن إزالتها تتطلب حمض ما. ومع بعض المكونات المنزلية، يمكننا إزالتها ومنع المزيد من الرواسب المعدنية. تحدث بقع الماء الصلبة بسبب المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم في الماء. فعندما يبتل سطح ما بالماء، فإنه يتبخر تاركًا آثارًا من رواسب معدنية. ويمكن لمرشات المياه وغسيل السيارات والاستحمام أن تسبب مثل تلك البقع على الزجاج. كيميائيًا، تلك الرواسب هي قلويات، لذا، فإن إزالتها تتطلب حمض ما. ومع بعض المكونات المنزلية، يمكننا إزالتها ومنع المزيد من الرواسب المعدنية.

طريقة
1
استخدام محلول الخل
1
املأ زجاج رذاذ بنصف ماء ونصف خل. أفضل خل لاستخدامه هو الخل الأبيض المقطر وهو رخيص الثمن وفعال للغاية. [١] وقد تكون نسبة تركيز عالية منه أكثر فاعلية، لذا، اضبط نسبة الخل مع الماء وفقا لشدة بقع الماء.

2
رش محلول الخل على الزجاج. رش محلول الخل وتأكد من تشبع أي بقعة ماء عنيدة متراكمة ومركزة. اسمح للخل بالامتصاص والعمل بعض الوقت على المناطق المتسخة بالأخص.

3
أشبع منشفة بمحلول الخل. انقع منشفة جافة في الخل والماء، وامسح بها سطح الزجاجا المرشوش. يمكنك وضع المنشفة فوق منطقة معينة حتى تمتص الخل تمامًا. [٢]

4
افرك الزجاج بلطف بالمنشفة. استخدم منشفة خشنة ومنقوعة لفرك الزجاج، ولكن بلطف. ينبغي أن تعمل نتوء المنشفة كمادة كاشطة للمساعدة في إزالة البقع والسماح للخل في التخلخل داخل ترسبات المعدن.

5
اسمح لمحلول الخل بالعمل. كلما ساءت البقعة، كلما احتاج الخل لوقت أطول للعمل. لذا، دعه حتى يُمتص ويعمل إذا بدت البقعة جافة من الخارج. [٣]

6
أزل محلول الخل بمنشفة جافة أو ممسحة مطاطية. قد ترغب في رش المنطقة مرة أخرى بمحلول الخل أو الماء العادي ثم تنشيفه بمنشفة نظيفة وجافة (أو منشفة ورقية) أو استخدم ممسحة مطاطية لإزالة الماء. تأكد ألا تسمح للخل أو الماء بالجفاف على سطح الزجاج، إذ قد يؤدي ذلك لترك المزيد من البقع.
طريقة
2
استخدام منتجات طبيعية أخرى

1
استخدم عصير ليمون بدلا من الخل. لعصير الليمون نفس الخصائص الحمضية للخل ويمكنه أن يكون فعالًا بالضبط مثله. [٤] يعمل الليمون الطازج عادة بشكل أفضل من عصير الليمون المعلب.
حاول دحرجة الليمون على سطح صلب مضيفًا بعض الضغط قبل قطع وفتحه. فهذه الطريقة ستجعل الليمون أكثر سهولة عند العصر.
اعصر العصارة خارج الليمون وضعه في زجاج رذاذ مع ماء أو استخدم منشفة لوضع عصير الليمون على الزجاج.
بدلًا عن ذلك، يمكنك استخدام الليمون نفسه مباشرة على سطح الزجاج. فقط اقطع الليمونه نصفين وافركها من الجهة المقطوعة على الزجاج بضغط كاف لعصرها.
اسمح بامتصاص الليمون، ثم أزله من على الزجاج باستخدام ماء أو منظف زجاج تقليدي.

2
حاول استخدام زيت الليمون أو زيت برتقال أساسي. شاع استخدام الزيوت الأساسية بشكل متزايدة بسبب ما يشاع عن سلامتها ومنافعها التنظيفية. قد تزيل الزيوت الأساسية الحمضية مثل الليمون والبرتقال ترسبات الماء الصعبة. [٥] هذا بالإضافة لميزة أخرى وهي: أن الزيت مضاد للماء وقد يمنع تراكم أي بقع مستقبلية.
ضع العديد من قطرات الزيت في الماء، واستخدم اسفنج أو منشفة لوضع المحلول على الزجاج.
اسمح للمحلول بالامتصاص ثم افرك بالمنشفة أو الاسفنجة السطح بلطف.
أزله من الزجاج باستخدام ماء أو منظف زجاج تقليدي.

3
ضع معجون أسنان أبيض على المنطقة. على قدر ما يبدو هذا غريبًا ولكن معجون الأسنان مصمم في الأصل لإزالة الترسبات، لذا فهو يعمل بنحو جيد إلى حد ما على بقع الماء الصعبة. [٦] ميع معجون الأسنان بالقليل من الماء حتى تستطيع نشره بشكل أيسر وحتى لا تفرط في استخدامه.
ضع المعجون على الزجاج ودعه يعمل بعض الوقت.
افرك بخفة باستخدام فرشاة أو منشفة أو اسفنجة.
اغسل المعجون من على الزجاج بالماء.
نظف الزجاج بالماء أو منظف الزجاج العادي، ولكن تأكد من تجفيفه تمامًا حتى لا تتشكل بقع ماء مجددًا.

4
اصنع معجونًا من صودا الخبز (بيكربوبات الصوديوم) والخل. سينتج المعجون فقاقيع عند جمع الاثنين. يمكنك الانتظار حتى تخمد الفقاقيع أو يمكنك وضع العجين بحالته الحالية مباشرة على الزجاج. [٧] ولا تجمع الخل وصودا الخبر في علبة مغلقة، إذا سينتج ذلك تمدد غازي مسببًا طيران الغطاء اضطراريا.
ضع المعجون على الزجاج واسمح له بالعمل. [٨] افرك بلطف بفرشاة أو منشفة أو اسفنجة.
اغسل الزجاج وامسح المعجون بالماء.
نظف الزجاج بالماء أو منظف الزجاج التقليدي، ولكن تأكد من جفافه تمامًا حتى لا تتشكل بقع الماء من جديد.
طريقة
3
استخدام منظفات كاشطة

1
جد منظف جلخ مسحوق. بعض المنظفات الكاشطة هي كوميت وباركيبرز فريند أو صودا خبر عادية. [٩] فتلك المنتجات هي منظفات مجففة يمكن رشها على السطح.

2
بلل سطح الزجاج. من السهل بلَّ الزجاج أولا، ثم وضع المسحوق عليه. بهذه الطريقة، سيلتصق المسحوق على سطح الزجاج. سيعمل الماء والمادة الكاشطة معًا لعمل نوعًا ما من معجون تنظيف.

3
ضع المنظف المسحوق على الزجاج. العديد من منظفات المسحوق المصنوعة لهذا الغرض لديها العديد من الفتحات في القمة تسهل الرش. إذا كان خاصتك ليس كذلك أو إذا كنت تستخدم صودا الخبز، يمكنك محاولة وضع المسحوق في مغربل صغير من ثم رشه على السطح.

4
استخدم بعض “الكدح”. الفائدة الرئيسية من منظفات الكاشطة هي إجراء كشط دقيق من خلال حبيبات النظافة. [١٠] ومن أجل أن تعمل تلك الحبيبات، ستحتاج إلى ممارسة العمل بقوة وحيوية عند الفرك والكشط. فكر فيها كفائدة مزدوجة: تنظيف وممارسة بعض التمرين في نفس الوقت!

5
اشطف المنتج بالماء. في حين أنه يمكن لبعض منتجات التنظيف أن تترك على الزجاج، فإن المنظف الكاشط قد يترك على الأرجح بقايا بما أنه مصمم خصيصًا كمنظف زجاج. لذا، فأفضل طريقة لضمان أن المنظف الكاشط لن يترك أي بقايا هي عبر شطفه تماما بالماء، ثم تنظيف الزجاج بمنظف زجاج عادي.

6
جفف الزجاج. بعد شطف المنظف وتنظيف الزجاج بالماء أو بمنظف الزجاج، تأكد من تجفيفك للسطح تمامًا لمنع أي تكون أي بقع ماء إضافية.

7
استخدم جلاية كاشطة. يمكنك استخدام جلاية كاشطة كطريقة بديلة لاستخدام عن المنظف الكاشط. فالجلايات تعمل بشكل أساسي مثل ورق الزجاج الناعم لإزالة أشكال التراكم وبقع الدهان من على الزجاج. ومن أكثر جلايات الكشط شيوعًا الصوف الصلب،[١١] واسفنجات الجلي الخضراء الخشنة ومنتج معروف باسم “ممحاة سحرية” والذي هو عبارة عن اسفنجة ناعمة.
طريقة
4
استخدام منتجات تنظيف

1
جد منتجًا مصممًا لإزالة تراكمات لطخات الماء الصعبة. هناك منتجات مصممة خصيصًا لإزالة بقع الماء الصعبة من على الزجاج والأسطح الأخرى. قد ترغب في محاولة استخدام منتجات منزلية أخرى أولًا، إذ إن شراء العديد من منتجات التنظيف المختلفة لمشكلة تنظيف بسيطة قد يكون مكلفًا. [١٢] وهنا بعض المنتجات المحددة التي قد تساعد في بقع الماء الصعبة:
منظف “CLR” (مكون من كالسيوم وحامض ليمون وصدأ حبوب)
منظف ” “Barkeeper’s Friend
منظف ” “Kaboom
منظف ” “Lime-away

2
استخدم المنتج وفقا للإرشادات على العبوة. تتطلب معظم المنتجات الرش أو الوضع باستخدام اسفنجة أو منشفة. وأغلب المنتجات توصي بأنه مسموح لك وضعها على سطح المنطقة المراد تنظيفها ونقعها ليتشبع بها.
تشير بعض المنتجات إلى ضرورة مسحها من على السطح أو إزالتها ولكن ليس جليها إذ قد يؤدي الجلي إلى بقع غير مرغوب فيها. [١٣] من الأفضل دوما اختبار جزء صغير من المنتج على السطح للتأكد من أن عدم إتلاف المنتج له.
تأكد من إبقاء المنتج على الزجاج المراد تنظيفه فقط: فقد يتلف المنظف الجدران المجاورة أو عتبات النوافذ أو الأرضية دهان السيارة.

3
ارتد ملابس واقية في حالة احتجت لذلك. فالعديد من المنظفات سامة ويمكن أن تؤذي البشر أو الحيوانات. تأكد من أنك ترتدي قفازات ونظارات حماية مثل النظارات الوقائية في حالة اضطررت لذلك.
اغسل يديك فورًا بعد التعامل مع المنظف ولا تضع أبدًا يديك على فمك أو أنفك أو عينك فورًا بعد الاتصال بالمنظفات.
توصي العديد من المنظفات إلى استخدامها في أماكن جيدة التهوية لتجنب أي أذى جسدي بسبب الأبخرة المتصاعدة من المنتجات.
تأكد من قراءة ملصق التحذير على المنتج بحذر.

4
نظف المنطقة بالماء أو محلول الخل. بعد استخدام منتج التنظيف، فقد يلزمك تنظيف الزجاج بماء أو محلول خل لإزالة أي بقايا من المنظف. وتأكد من تجفيف الزجاج تمامًا.

5
خزن المنتج بشكل آمن. ينبغي دومًا تخزين منتجات التنظيف بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، مع تغطيته بشكل آمن ومسح أي سائل منسكب على الجسم الخارجي للزجاجة تمامًا. ويقترح وضع مثل تلك المنتجات على رف عال في غرفة ذات باب مزود بقفل يصعب على الأطفال فتحه.
طريقة
5
منع بقع الماء

1
تعامل مع بقع الماء بسرعة. إذا تعاملت مع بقع الماء الصعبة في بداية تكوينها، ستكون أقل مقاومة وأسهل لإزالتها. ببساطة رش البقع بمحلول خل مرة أسبوعيًا أو ما شابه، إذ سيكون ذلك كافيا في بداية تشكلها.

2
أزل أي ماء متبق. المنع هو أفضل طريقة للتعامل مع بقع الماء الصعبة، فعدم السماح للماء بالبقاء على الأسطح وخصوصًا المتبخرة منها قد يكون الحل لمنع تشكل البقع منذ البداية. [١٤] امسح الزجاج المبلل بمنشفة جافة إذا وجدت ماءً عليها.
استخدم ممسحة مطاطية لإزالة الماء المتبقي على الزجاج. فهذا سيبقي الزجاج بمظهر نظيف وجلي. [١٥]

3
أبق نافذتك جافة. أسهل طريقة لتجنب بقع الماء هي عبر منع الزجاج من التبلل منذ البداية. إذا كنت تتعامل مع بقع ماء على نوافذ سيارة، فحاول ركنها في منطقة مغطاة، مثل جراجك الخاص. كما قد يبقي تركيب الستائر شباك الماء بعيدًا عن النوافذ بالقرب من أحواض المطبخ أو الحمام.

4
عالج الزجاج بمادة مانعة للماء. قد تساعد منتجات مثل منظف زيتي أو منتج مثل “rain-x” (منظف المطر إكس)، في تشكيل بقع على زجاجك. [١٦] لا تستخدم منتجًا على نوافذ سيارتك إلا إذا كانت مصنوعة خصيصًا لمعالجة نوافذ السيارة ولن تتدخل مع الرؤية في الطقس الرطب أو الجاف.
أفكار مفيدة
سيحدد المنهج الذي ستستخدمه، بشكل جزئي، مدى قوة بقع الماء. فالنهج الأكثر قوة قد يحتاج إليه مع البقع التي مضى على وجودها زمن.
يمكنك استخدام طرق مشابهة لإزالة الرواسب الكلسية الناتجة عن بقع القهوة. صب مزيج بنسبة 25% من الخل الأبيض مع 75% من الماء في وعاء وصبه في براد القهوة. أعد الطريقة في حالة لم تزل التكلسات تماما.
كلما تركت ترسبات المعادن على الزجاج، كلما صعب تنظيفها.
يمكنك استبدال الخل بعصير الليمون، في حالة كان متوفرًا بنحو أكثر بالفعل. فلليمون محتوى حمضي مشابه يساعد على إذابة المركبات القلوية.
تعمل منظفات زجاج الموقد بشكل جيد جدًا وتحمي الزجاج من بقع مستقبلية.
تحذيرات
لا تستخدم منتجات مسببة للتآكل على حجر طبيعي أو بلاط. ودائما اختبر المنتجات في موضع صغير قبل وضعها على سطح أكبر.

عن Dina

شاهد أيضاً

طرد الفئران من المطبخ

إذا كنت تريد طرد فأر من منزلك، جرب المحاصرة والإفراج عنه. يمكنك استخدام مصيدة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *