الرئيسية / نصائح لحواء / نصائح لقتل فئران المنزل

نصائح لقتل فئران المنزل

إبعاد الفئران عن منزلك

 

1
قم بسد الأبواب. إذا كان لديك شق في الجزء السفلي بين الباب والأرض، ويستطيع الفأر الدخول من خلالها. يستطيع الفئران المرور من خلال الشقوق الصغيرة جدًا، لذلك لا تنظر إلى الشق وكأن لا يمكن أن يمر شيء من خلاله. قم بالذهاب إلى متجر الخردوات لشراء قفل للباب يمكن وضعه أسفل الباب لسد الفجوة.
انظر بالقرب من الباب لترى إذا كان هناك أماكن أخرى يمكن أن تدخل الفئران من خلالها. قد تجد ثقوب في الأساس تحتاج إلى سدها. يمكنك أيضًا سدها بالصوف الصلب.
تحقق من الأبواب الزجاجية للتأكد من عدم وجود ثقوب أيضًا.
2
قم بالحفاظ على القمامة مغلقة. تنجذب الفئران إلى رائحة الطعام، لذلك من المهم الحفاظ على القمامة مغلقة جيدًا في بيتك وحديقتك. قم باستخدام صناديق قمامة ذات أغطية ضيقة في الداخل والخارج. تأكد من إزالة القمامة على وجه السرعة في يوم جمع القمامة.
تنجذب الفئران أيضًا إلي حاويات إعادة التدوير، حيث تحتوي الزجاجات والعلب والصناديق علي بقايا الطعام. حافظ على الأشياء المعاد تدويرها في حاويات بغطاء.
إذا كان لديك كومة من السماد، تأكد من إبقاءها بعيدًا عن منزلك، لأنها يمكن أن تجذب الفئران.

spaceplay / pause escstop ffullscreen shift + ←→slower / faster (latest Chrome and Safari)
↑↓volume mmute
←→seek  . seek to previous 12…6 seek to 10%, 20%, …60%

3
قم بتنظيف الفوضى. قم بتنظيف الفوضى التي يمكن أن توفر الغذاء والمأوى للفئران في منزلك وحديقتك. عندما تترك الطعام في الخارج وتهمل في التقاط الفتات أو حتى يكون لديك كومة من القش في حديقتك، قد تبدأ الفئران بالتحرك فيها. قم بالحفاظ على منزلك نظيف ومرتب لتجعله أقل ترحيبًا للفئران.

spaceplay / pause escstop ffullscreen shift + ←→slower / faster (latest Chrome and Safari)
↑↓volume mmute
←→seek  . seek to previous 12…6 seek to 10%, 20%, …60%

4
قم باستخدام المواد الطاردة لإبعاد الفئران. هناك العديد من المواد الطبيعية الفعالة التي يمكنك استخدامها لإبقاء الفئران خارج منزلك. عندما تشم الفئران رائحة المواد الطاردة، فلن ترغب في الدخول. هناك العديد من المواد الطاردة ذات رائحة جيدة للبشر، لذلك لا تتردد في رشها في منزلك. قم بوضع طارد من اختيارك في الشقوق والأماكن المظلمة التي تميل الفئران للبقاء فيها. هناك بعد الخيارات:
زيت النعناع، وهو جيد للرش على سطح المنضدة ومساحات المطبخ الأخرى.
رقائق الأرز أو زيت الأرز.
بول الحيوانات المفترسة، وهو متاح للشراء من الأماكن التي تبيع أي نوع من طارد الحشرات.
أفكار مفيدة
إذا كان الفأر لا يزال على قيد الحياة في المصيدة يتلوى ويرتبك، فعليك قتله قبل التخلص منه. يعتبر تركه يموت ببطء أو يغرق أشبه بالتعذيب. يمكنه الهروب من المصيدة في بعض الأحيان، إذا كان يجب عليك قتله، فالطريقة الأسرع هي الأرتجاج الدماغي مثل قم بضربه على رأسه بالمطرقة ثم ضعه في كيس بلاستيك. ذلك هو السبب في أن المصيدة الحية أفضل (انظر في التحذيرات).
خلافًا للاعتقاد الشائع، لا تحب بعض الفئران الجبن. يمكنك استخدام الشيكولاتة والخبز واللحوم والكراميل الصلب وزبدة الفول السوداني فإنها تعمل أفضل.
لا تنس أن تسد جميع الثقوب، تعتبر خطوة صعبة ولكنها ضرورية. يعمل الصوف الصلب بشكل جيد ويمكن مزجه مع البلاستر على الجدران (على الرغم إنه سوف يصدأ مع البلاستر في النهاية). يعتبر سد ظهر الفرن واحدًا من أهم الأماكن التي يجب أن تُسد من حيث تخرج الأسلاك، قم بسد الثقوب جيدًا.
يفضل الفئران أيضًا ذرة الدجاج. إذا كنت تعرف أحد الأصدقاء لديه البعض، قم باستعارة البعض منه. يمكنك ترك الغطاء من أعلى برميل الطعام بعصا تؤدي للأعلى والتقاطها في الصباح من أجل القبض على الفئران في الحظيرة.
قم بنشر زبدة الفول السوداني على كرة من القطن، ووضع الكرة القطنية في المصيدة.
تعتبر الطريقة الأسرع والأقل ألمًا لقتل الفأر هي تركه في المصيدة اللاصقة ليغرق. بمجرد سقوط المصيدة في دلو مملوء بالماء وغمرها فيه. فلا داعي لضربه بعنف حيث يمكن أن بنشر جراثيم و محتمل دم.
تعتبر الطريقة الأكثر إنسانية وأقل فوضوية لقتل الفئران في المصيدة اللاصقة هي أن تأخذ زوج من الكماشات وتضغط على رقبته مباشرةً وتكسر عموده الفقري. تموت الفئران على الفور تقريبًا ولا يعانون. بالإضافة إلى ذلك ليس هناك فوضى لتقوم بالتنظيف بعدها.
حاول دائمًا استخدام مصيدة فئران بشرية. سوف تجعلك تشعر بالراحة، كما أنها أفضل لديك من الحاجة للتخلص من قارض دموي ميت. إذا كنت ستستخدم مصيدة فأر قاتلة، تأكد من أنها ستميته سريعًا وأيضًا إنها مهيأة لقتله حيث لا تتركه يعاني.
قم بسد الثقوب باستخدام الصوف النحاسي، ثم قم برش رائحة طاردة. لا يصدأ النحاس ويمكن الحصول عليه من لثة القوارض وبالتالي يمتنعون من مضغه.
لا تضع المصايد المفاجأة بالقرب من الأشياء حيث يمكن لدم الفأر أن يلطخها ويلوثها.
تحذيرات
تعتبر المصايد اللاصقة قاسية بشكل خاص. تصبح كفوف الحيوانات عالقة على سطح المصيدة ولا يمكن أن لا تعلق. تُعرف الفئران باستخدام مخالبهم وكفوفهم للهروب وسيؤدي ذلك حتمًا إلى الموت البطيء والبشع.
تعتبر معظم القطط مستأنسة لتقديم أي مساعدة، فهي معروفة أن تقوم بإطعامها لتقوم بالقبض على الفأر وقتله. في الواقع، يمكن أن تلعب معه ولا تقتله.
يعتبر غير قانوني في بعض الأماكن أن تقوم بإطلاق سراح الفئران في ممتلكات غيرك، وسوف تكون فعلة سيئة إذا قاموا برؤيتك تطلق سراح فئران في حديقتهم.
في المصيدة اللاصقة، يمكن أن تجد نفسك تحدق للفأر الذي يبدو قافز فقط في الأونة الأخيرة، يمكنك أن تأخذ المصيدة للخارج وتصب زيت زيتون على قدم الفأر وسوف يقوم ذلك بكسر الغراء بسرعة والسماح للفأر بالفرار. لا تفعل ذلك في المنزل، سوف يعود الفأر مرة أخرى للمنزل إذا فعلت ذلك بالقرب منك.
قم بملاحظة طارد القوارض فائق الصوت، وفقًا لشكوى اللجنة التجارية الاتحادية، لا يمتلك المستطلعين أساس للقضاء على الموجات الفوق صوتية أو طارد الحشرات بما فيهم القوارض والكثير من الحشرات من منزل المستخدم.
تؤذي المصايد الحيوانات. قم بالنظر في شراء مصايد حية لتطلق سراح الحيوانات في البرية. سيغنيكم ذلك عن قتل الفئران.

الفئران
تُعَدُّ الفئران من الحيوانات غير المرغوبة للبشر، فالفئران تقتربُ من بيئة البشر للحصول على غذائها أو أشياء أخرى ، وهي سريعة في الانتقال من مكانٍ لآخر، وبالتالي سيقومون بمحاولاتٍ عديدةٍ للتخلُّص من الفئران، وللفئران أضرارٌ كبيرة أثناء تواجدها في منازل البشر، فهي تتسبَّبُ في نقل الجراثيم إلى المنزل، والاقتراب من غذاء البشر، وأحياناً تفسد الأثاث أو قطع الملابس بأسنانها. والفأرهو حيوانٌ صغير الحجم مكسوٌّ بالفَرْو ذو أنفٍ مُدبَّب وذيلٍ طويل، ينتمي إلى فصيلة القوارض (كائناتٌ تتميَّز بأسنانها الأماميَّة القويَّة القادرة على القَضْم)، وهي إحدى فصائل الثديِّيات. يعيشُ في العالم نحو 880 نوعاً من الفئران التي تَتَواجد في مُختلف بيئات الأرض، بما فيها الجبال والحُقول والغابات والمُستنقعات والسُّهول النهريَّة والصَّحارى القاحلة، ولعلَّ أكثر أنواعها شُيُوعاً هو الفأر المنزلي، الذي يكثُر أن يبني جُحوره داخل مُنشآت الإنسان من المنازل والمخازن.[١]

 

علامات وُجود فئرانٍ في المنزل
وعندما يصلُ فأرٌ إلى المنزل، فعلى الأرجح أنَّه سيجلبُ فئراناً أخرى لأنَّها سُرعان ما ستكتشف الفتحات أو الطرف التي وصلَ منها أول فأر، كما أنَّ هذه الحيوانات تتكاثر بسُرعةٍ جديدة، ولذلك سيستمرُّ عددها بالتزايد. الوسيلة الأكثر سُهولةً لاكتشاف وُجود الفئران في المنزل هي تتبُّع مُخلَّفاتها، كما أنَّ وُجود آثار أسنانٍ أو قضماتٍ على الأكياس والمُغلَّفات البلاستيكية في خزائن الأطعمة علامةٌ واضحة على وُجود الفئران.[٢]

 

طرق طرد الفئران من المنزل
السُمَّ
تُوجد العديد من أنواع السُّمُوم المُتاحة في المتاجر حالياً والتي يُمكنها التخلُّص من عِدَّة أجيالٍ من الفئران المُتوالدة في المنزل.[٣] تعملُ مُعظم هذه السُّموم بكونها مُضادَّاتٍ لتجلُّط الدم، فهي تمنعُ دم الفأر من التخثر، ولذلك تتسبَّب بأن ينزفَ نزيفاً داخلياً مُستمراً حتى المَوت، كما أنَّ هذه السُّموم تجعل الفأر يشعرُ بعطشٍ شديد، فيترك المنزل بحثاً عن مصدرٍ للماء حتى ينفُق. قد تكون هذه السموم ضارَّة جداً للبيئة، حيث إنَّها قادرةٌ أحياناً على الانتقال إلى أيّ كائنٍ حيٍّ يأكل الفئران الميِّتة، مثل القطط والطيور.[٤]

 

الغراء اللاَّصق
من الطُّرُق السَّهلة للإمساك بالفئران المنزليّة استخدام أنواعٍ قوية من الغراء التي تتميّز بقوة لاصقيَّتها، ويُمكن استخدامها بوضع بعضٍ من الغراء على قطعة كرتونٍ مُقوَّى، ومن ثمَّ تُترَكُ القطعة في مكان قريب من جحر الفأر، وقد توضع عليها قطعة جبنٍ أو طعامٍ ما لتجذب انتباهه، وعندما يُحاول الفأر الخُرُوج بحثاً عن الطَّعام ويدوس على قطعة الكرتون ستلتصق أرجله بها على الفور. من المُمكن، بعد ذلك، الإلقاء بالفأر خارجاً بسهُولة.[٣]

 

جهاز الذبذبات فوق الصوتيَّة
تُوجد بعض الأجهزة التي تقوم بإرسال ذبذبات فوق صوتيَّة في أرجاء المنزل، ولا يُمكن للإنسان سماعُ هذه الذبذبات لأنَّ الأذن البشريَّة غيرُ قادرةٍ على التقاط تردُّدها ولذلك فهي لن تُسبَّب أيَّ إزعاجٍ للسكان، وأما الفئران – من جهةٍ أخرى – فهي لن تكون قادرةً على تحمل قوّة الذبذبات، حيث أنَّها ستشعرُ بالألم، وستفقدُ رغبتها في الأكل، وستُصبح عاجزةً عن القيام بنشاطها الطبيعيّ، ولذا ستتركُ البيت خلال أيَّام. يُمكن الاستفادة من أجهزة الذبذبة أيضاً كوسيلة وقايةٍ مُسبقة، لمنع الفئران من الاقتراب من المنزل قبل أن تدخل إليه أصلاً، وهي لا تُشكِّل أيّة إزعاج أو خطر على البشر ومُعظم الحيوانات الأليفة، ويُمكن تشغيلها مرَّة واحدة أو مرَّتين في الأسبوع لتُعطي وقايةً كافية.[٣]

 

تربية القطط
الطريق الأكثر تقليديَّة للتخلُّص من الفئران هي جلبُ قطَّة إلى المنزل، وليست القطَّة مُضطرَّة لمُطاردة الفئران في أرجاء المكان على الأرجح، لأنَّ الفأر ينزعجُ من رائحة القطِّ ويبتعدُ عنها بمُجرَّد أن يدخلَ ذاك المنزل، لذا خلال مُدَّة قصيرة، يفترض أن يُصبح البيت خالياً من الفئران.[٣]

 

إغلاق الثقوب
عند الرَّغبة في الوقاية مُسبقاً من إمكانية دخول الفئران إلى المنزل، من الضروريّ إغلاق أيُّ فُتحاتٍ تسمحُ بمُرور هذه القوارض عبرها. يجبُ التأكد أولاً من أن الأبواب تنطبقُ على إطاراتها بدقَّة تامَّة، فلو أمكن إدخال قلمٍ في الفراغ المَوجود ما بينَ الباب والأرضية، فإنَّ ذلك يعني أنَّ بإمكان فأر صغيرٍ الدخول من تحت الباب. بعد ذلك، من المُهمِّ البحثُ في جميع غرف البيت عن أيِّ ثقوبٍ أو تشقُّقاتٍ في الجُدران وإغلاقها بالإسمنت أو الأسلاك المعدنيَّة، فأيُّ فتحةٍ صغيرة (حتى ولو كانت بحجم قرش معدني) ستكون كافيةً لتسمح لفأر بالدخول.[٣]

 

المصائد البلاستيكيّة
هي عبارة عن فخّ لاصطياد الفئران، تُوضع عليه قطعة من الجبن أو نوعٌ من الطَّعام لاستدراج الفأر إلى داخل المصيدة، التي تعمل كأداةٍ للقبضِ عليه ومنعه من الهرب. وتُوجد الكثير من أنواع مصائد الفئران المُتَاحة في المتاجر الآن، ومنها المصائد الكهربائية، التي تكون مُزوَّدة بتيَّار كهربائيٍّ يصعقُ الفأر حالما يُلامس الفخ، فيموتُ على الفور، ومن ميزاتها إمكانيَّة التخلُّص من الفأر دُون الحاجة إلى الإمساك به أو لمسه، وأنَّها لا تسمح للفئران بسرقة الطُّعم (قطعة الجُبن مثلاً) دُون الوقوع في الفخّ، وهو الاحتمال المَوجود في حال استعمال المصائد البلاستيكية.[٥]

 

 

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *