الرئيسية / مشاكل في المطبخ / مشكلة هاموش المطبخ

مشكلة هاموش المطبخ

الهاموش مشكلة كل سيدة فى مطبخها ,رغم غلق المطبخ ,والا يوجد مكان يدخل منه الهاموش, إلا وتجد السيدة المطبخ ممتلىء بالهاموش ,مرة واحدة والا أحد يعلم من أين يأتى .

 

فالسبب وراء ظهور الهاموش فى المطبخ ,هو الفاكهة عندما يشم رائحة فاكهة ,يأتى سريعا ليقف عليها ويزعجنا بمظهره, ويأتى أيضا بسبب القمامة الموجودة بالمطبخ .

فعلى كل سيدة تغطية صندوق القمامة, وألقائها أول بأول وغسل الصحون ,وترك الحوض نظيف وغير ممتلىء بالصحون, وتهوية المطبخ أول بأول .

وهنا نقدم لكى طريقة عمل مصيدة لقتل الهاموش وطرق طبيعية أخرى تطرده من المطبخ :-
المكونات :-

كوب زبادى أو أى كوب بلاستيك صغير لمنتج فارغ .
عسل .
خل تفاح .
صابون سائل للمواعين .
طريقة العمل :-

يتم وضع معلقة عسل فى العلبة الفارغة, ثم يتم وضع معلقتين خل تفاح عليها ,ونقطة من الصابون السائل الخاص بالمواعين .

تترك هذه العلبة فى وسط الفاكهة ,أو عند القمامة أو فى أى مكان يتجمع به الهاموش سوف يدخل بها الهاموش ,ولن يطلع مرة أخرى .

طرق أخرى لطرد الهاموش :-
ضعى الديتول فى بخاخ ,وقومى برش منه عند القمامة ,وعند سطح المطبخ والحوض .

أستخدمى الليمون أيضا فى طرد الهاموش .

الهاموش عبارة عن حشرة من الحشرات الطائرة صغيرة الحجم وتتواجد فى الأماكن التى يوجد بها رطوب أو سلة مهملات مفتوحة أو فاكهة فاسدة وأكثر الأماكن التى يمكن لربة المنزل رؤية الهاموش فيها هى المطبخ لذلك كل سيدة تحاول التخلص منه عن طريق التنظيف المستمر وتتعجب لماذا لا يختفى الهاموش؟.

 

الإجابة على هذا السؤال هو مع عمل مجهود كبير لجعل مطابخنا نظيفة نغفل عن أشياء مسببة لهذه الحشرة المزعجة وهى وضع سلة البطاطس والبصل تحت حوض المطبخ أو فى مكان رطب.

عدم تغطية سلة المهملات
الفاكهة المكشوفة
للتخلص من الهاموش عليكى إتباع هذه الطرق وأستخدامها بتبادل حتى نتخلص منه
إشعال البخور ذو الرائحة العطرة والنفاذة كل يوم للتخلص منه تدريجياً.
أخلطى مقدار من الماء والديتول وضعيهم فى بخاخة  ورشى ادراج  المطبخ والدواليب والأسطح المكشوفة بالمنزل وقومى بمسحها يومياً.
استخدام صاعق الناموس.
تغطية الفاكهة وسلة الزبالة.
وضع البطاطس والبصل فى سلة بعيدة عن الرطوبة.
موضوعات ذات الصلة:
وصفة سهلة لتفتيح المناطق الغامقة والتخلص من البقع خاصة بالوجه والإبطين

مشروبات فعالة لتقوية الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر وتنشيط خلايا المخ

حبوب الوجه خريطة مرسومة على وجهك تشير الى بعض الأسرار الخاصة بصحتك تعرف عليها

فوائد التدخين والسجائر لعلاج بعض الأمراض

أستخدام خلايا وأنسجة الفئران لزراعة الأسنان الطبيعية

الذّبابة المنزلية أو ذبابة الفاكهة و هي عبارة عن حشرة تعيش و تتكاثر في فصل الصّيف لأنها تفضل حرارة الصّيف ، و يتكاثر الذّباب في المناطق الرّطبة و المواد العضوية الطّرية مثل الطّعام و الفاكهة و غالباً ما يضع الذّباب بيوضه بالقرب من الأشجار الذي تتحول ليرقات تدخل التّربة و تعيش فترة الحضانة ثم تفقس و تتحول لحشرة ، و لذلك يفضل الذّباب التّكاثر على الفاكهة خصوصاً على الأشجار و المنزل و للتخلص من ذبابة الفاكهة هناك طرق كثيرة و خلطات هي نتيجة التّجارب التي أثبتت فعاليتها للتخلص من ذبابة الفاكهة لأنها مزعجة و تكون في جماعات كثيرة و الذّباب يتكاثر على المواد القذرة الذي من خلاله ينقل الأمراض و الميكروبات .

 

و للقضاء على ذبابة الفاكهة يمكن إستخدام مواد متوفرة في المطبخ ، و من هذه المواد نحضر ملعقة من سائل الجلي لآن السائل يكون على روئح مختلفة من الفواكه و ملعقتي سكر و ملعقتي خل التفاح و ملعقة زيت و نصف كوب ماء ، نعمل على خلط هذه المواد جيداً و نضع الكأس أو الوعاء على طاولة المطبخ قريبة من الفاكهة و نلاحظ إن الذّباب ينجذب نحو هذا المحلول و نتيجة الزيت و طعم الخل يسقط قتيلاً في هذا الخليط و هذه طريقة جيدة للتخلص و القضاء على الذّباب.

 

و من الطرق الأخرى التي نستخدمها هو إحضار شتل من أوراق الريحان و النعنع و نضعها داخل المطبخ أو في مكان في المنزل لأن الذّباب لا يفضل رائحة الريحان فهي قوية و نافذة على الذباب لذلك يبتعد كثيراً عن هذه النبتة . بعض الأخري يحضر أكياس نايلون شفافة و يقوم بوضع الماء فيها و يقوم بربطها و تثبيتها داخل المنزل و هذه الطريقة أثبتت جدارتها في إبعاد الذّباب و لكن نحن نطرح الطرق التي تهدف للتخلص من الذّباب فعلياً . بعض الطرق المجربة و هي إن الذّباب لا يطيق فعلياً رائحة عيدان البخور التي تحترق ، فالبخور عندما يشتعل ينفذ منه رائحة قوية و ذكية تنتشر في كافة أرجاء المنزل و بفعل إنتشار رائحة البخور الذّباب لا يتواجد فعلياً مع هذه الرائحة .

 

لذلك ننصح بتركيب الشبك على النوافذ بحيث يكون مقدار قطر الفراغ صغيرٌ جداً لا يسمح بدخول الذّبابة أو الحشرات الأخرى للمنزل ، و نحرص أيضاً على نظافة المنزل و نحرص على التخلص من الخضروات و الفواكه الفاسدة من المطبخ و يعتبر المطبخ من أهم الأماكن التي نحرص على نظافتها و تعقيمها لمنع تكاثر الذّباب فيه .

يبدأ انتشار وتكاثر الناموس بشكل كبير مع بداية فصل الربيع، والتي تضر بشريحة كبيرة من الناس في المناطق التي تنتشر فيها، حيث تتسبب لدغات الناموس باحمرار والتهاب الجلد في بعض الحالات، بالإضافة إلى قيام بعض الأنواع منها بنقل الأمراض والأوبئة التي تؤدي إلى التسمم أو الموت، وما يعانيه الفرد من قلق وأرق طوال ساعات الليل نتيجةً لقلقه من التعرض بلدغات البعوض، مما يستدعي البحث عن الطرق المناسبة للتخلص منه بشكل نهائي، وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد في ذلك.

 

طرق للتخلص من الناموس
الأعشاب الطاردة للناموس
تتوفر الكثير من الأعشاب التي ينفر منها الناموس ويخرج من الغرفة في حال وجودها في الغرفة أو شم رائحتها في أنحاء المنزل، و ذلك لبغض الناموس للرائحة المنبعثة من هذه الأعشاب، وفيما يلي قائمة ببعض منها.

الريحان، وذلك من خلال نثر ورق الريحان على نوافذ الغرف ومداخل البيت، بالإضافة إلى زراعتها في أحواض كبيرة وتركها على شرفة النافذة لمنع دخول الناموس للبيت.
النعناع، يتميز النعناع برائحة العطرية القوية والتي تنتشر بسرعة في الجو، ويمكن الاستفادة من النعناع من خلال جمع أوراقه الخضراء أو المجففة، وحفظها في أكياس ورقية شبيهة بأكياس الشاي، وتعليقها على النوافذ ومداخل البيت المختلفة.
ورق الغار، يمتاز نبات الغار كونه ينمو على شكل أشجار كبيرة، ويمكن زراعة هذه الأشجار في حديقة المنزل لمنع الناموس من الاقتراب من فناء المنزل وإبقائه بعيداً عنه.
اللافندر، يمكن الاستعانة برائحة اللافندر القوية، من خلال تجفيفه وتوزيعه في أوعية الزينة الصغيرة في مختلف أرجاء المنزل، فبالإضافة إلى قدرته على طرد الناموس من المنزل يمكن استغلاله كمعطر للجو، نظراً لرائحته العطرية الجميلة.

 

الطرق التجارية
تتوفر العديد من الحلول التجارية التي تساعد في التخلص من الناموس المقيم في البيت، والتي يمكن حصرها في التالي:

مصيدة البعوض، من أكثر الحلول التجارية فائدةً في التخلص من الناموس، حيث تصمم بطريقة مميزة تدفع الناموس للاقتراب منها، حيث يلتصق الناموس فيها بمجرد ملامسته لسطحها ثم يموت خلال محاولته للهرب.
الكريمات المضادة للناموس، من أكثر الطرق الفعالة لتجنب لدغات الناموس، حيث يساعد فرد الكريم على المناطق المكشوفة من الجسم على نفور الناموس من رائحته وابتعاده عنها.
الناموسية، من إحدى الطرق القديمة المستخدمة في التخلص من الناموس.
المضارب اليدوية أو المضارب الصاعقة، تستطيع هذه المضارب القضاء على الناموس في حال ملامسته لها، وعلى الرغم من كونها فعالة في ساعات النهار حيث يمكن رؤية الناموس بوضوح، إلا أنها قد تكون أقل فعالية خلال الليل، مع انعدام فعاليتها عند النوم والتوقف عن استخدامها.

 

حلول مبتكرة
نتيجةً للحاجة الملحة للتخلص من الناموس قام البعض بابتكار حلول غير تقليدية للتخلص من الناموس ومنها:

شفط الناموس بالمكنسة الكهربائية.
تحميل التطبيقات الطاردة للناموس على الهواتف الجوالة، والتي تعمل على إطلاق ذبذبات تطرد الناموس من النطاق المحيط بها.

عن Dina

شاهد أيضاً

تنظيف بقع ماء صبة على الزجاج

تحدث بقع الماء الصلبة بسبب المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم في الماء. فعندما يبتل سطح ما ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *