الرئيسية / مشاكل في المطبخ / كيفية لمعان خلاطات المطبخ

كيفية لمعان خلاطات المطبخ

خلاطات المطبخ والحمام تفقد بريقها بعد فترة زمنية من الاستخدام حيث يصبح شكلها غير مقبول وتعطى انطباع عن إهمال مكان تواجدها وأليك هنا وصفة سريعة وفعالة لتنظيف و  لاستعادة  بريق الخلاطات لأسابيع وشهور من خلال مكونات موجودة داخل مطبخك وحمامك

 

أليك الوصفة السحرية لتنظيف وتلميع وتعقيم خلاطات أحواض الحمام والمطبخ :

ماء دافئ
إسفنجة تنظيف
كلور
خل
بيكربونات صوديوم
زيت أطفال “بيبى أويل”
صابون أطباق
أولا : للتنظيف والتعقيم أحضري 1 لتر ماء دافئ وضعي فيه ملء غطاء من الكلور ومعلقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ومعلقة كبيرة من صابون الأطباق أو منظفات الحمام حسب ما هو متوفر لديك ويمكن استبدال الكلور بالخل حيث يعمل كمعقم طبيعي ضد البكتيري والجراثيم وقومي بفرك الخلاطات بإسفنجة التنظيف باستخدام الخليط السابق.

ثانيا :  بعد ذلك قومي بسكب ماء دافئ على الخلاطات لإزالة الخليط السابق ثم أحضري قطع قماش نظيفة وضعي عليها بضعة قطرات من “زيت الأطفال” وامسحي برفق على الخلاطات ومقابض الأحواض في الحمام والمطبخ لتحصلي على لمعانا وبريق يدوم طويلا وستندهشين من النتيجة.

في اغلب منازلنا نجد انه يحدث دائما انسداد للبالوعات ، وذلك نتيجة تراكم وتجميع بقايا الأطعمة أو الأوساخ في حوض المطبخ أو الحمام ، وانسداد البالوعة من أكثر الأشياء التي تسبب الضيق لربه المنزل لأنها ربما تعطلها علي استكمال أعمالها المنزلية بسهوله ويسر ولكن هناك طرق متعددة لهذه المشكلة تعرفي عليها معنا في ذلك المقال .

 

 

هناك العديد من الطرق التي تساعد وتنجز لك مهمة تنظيف وتسليك تلك البالوعات بفاعلية أكثر وسرعة :-

الطريقة الأولي وهي طريقه طبيعية من منزلك :-
بعض الأشخاص يفضلون البعد عن الطرق الكيماوية واستخدام طرق من الطبيعة للتنظيف  وإذا اردتي ذلك قومي بعمل الأتي :-

1- يتم في البداية إخلاء وتجفيف الحوض من أي مياه به

2- يتم سكب كوب من بيكربونات الصوديوم ( البيكربوناتو ) في أعين البالوعة نفسها وتأكدي جيدا من دخول البودر في أعين البالوعة

3- بعد ذلك يتم سكب حوالي 2 كوب من الماء المغلي داخل العيون وانتظري لعده دقائق

4- بعد ذلك يتم سكب كوب أخر من  البيكربوناتو ثم كوب من الخل وأغلقي البالوعة بالسدادة الخاصة بها

5- سوف تلاحظين خروج فقاعات من سدادة البالوعة وأيضا صدور أصوات فرقعه

6- بعد أن يتلاشى الصوت وتهدا الفقاعات أضيفي  كوبين آخرين من الماء المغلي .

وتلك الطريقة تعتبر فعاله جدا في تسليك البالوعات وفي نفس الوقت طريقه طبيعية.

الطريقة الثانية باستخدام مواد كيماوية :-
يوجد العديد من المنتجات المخصصة لعلاج انسداد البالوعات في المحال التجارية

1- قومي بسكب ذلك المنتج في عيون البالوعات واتبعي بشده الإرشادات المرفقة معه ليقوم بتذويب الدهون والبقايا العالقة والأوساخ

2- بعد استعمال تلك المواد بالطريقة المتبعة سوف تلاحظين انسدال الماء بكل سهوله وتسليك العيون لان هذه المواد أعدت خصيصا لذلك ، وسوف تتخلصين أيضا من أي روائح غير مرغوب فيها.

3-  يجب عليكي إتباع الإرشادات المكتوبة وبدقه للحفاظ علي سلامتك أولا وثانيا لان طريقه كل منتج تختلف عن الأخر بل أيضا أن طريقه تسليك بالوعة الحمام تختلف عن المطبخ .

طرق فعالة جدا لعلاج انسداد البالوعات في الحمام والمطبخ.

تحرص ربّة المنزل عادةً على استخدام أنواعٍ من الأواني الصحية في المنزل والتي تكون مصنوعةً في الغالب من الستانليس ستيل الفولاذية، الّتي تعتبر من أجود أصناف أدوات المطبخ لأنّها تمنع التصاق الطعام في الأواني، كما تحفظ الأدوات من الاحتراق وتقاوم الصداً، ولا تفرز أي مواد مسرطنة أو سامّة عند تعرضها للحرارة كما هو الحال في الأدوات المصنوعة من الألمنيوم، ولكن تكمن المشكلة في أواني الستانلس بكل أشكالها من القدور والملاعق والشوك والصواني والصحون في أنّ لونها قد يتغيّر مع كثرة الاستخدام في الطبخ والغلي، وتظهر عليها بعض البقع الغامقة المتفرّقة ممّا يجعل شكلها غير مقبول في المطبخ.

 

طرق تنظيف وتلميع أواني الستانليس ستيل منزلياً
طريقة الخل والليمون: اخلطي مقدار ملعقةٍ من عصير الليمون مع أربع ملاعق من الخل النقي الأبيض، ثمّ ضعي ليفة الجلي بالخليط، وافركي الأواني لدقائق ثمّ اشطفيها بالماء، فإنك مع التكرار ستلاحظين أنّ لونها تغيّر.
طريقة الكحول: ضعي بعض النقاط من الكحول النقيّة على قطعة من القطن النظيف، وامسحي أواني الستانلس ستيل بلطف، فإنّها تعدّ طريقةً بسيطة ومجرّبة لتلميعها بسرعة.
طريقة زيت الزيتون: بلّلي فوطة نظيفة أو قطنة صغيرة بالقليل من زيت الزيتون ومرّريها على المناطق المخدوشة في أواني الستانلس، مع تكرار مسح الخدوش المتناثرة في الإناء ستلاحظين اختفاءها تماماً .
طريقة الماء الغلي: اغلي لتراً من الماء، وامزجي معه كميّة من الملح والليمون والخل الأبيض، وانقعي الإناء لعدّة ساعات، ثمّ افركيه بليفة الجليح فإنّ هذه الطريقة تساعد على إزالة جميع المواد العالقة في الإناء وتعيد إليه لمعانه المطلوب.
طريقة الكركديه: يمكن إعادة لون أواني الستانليس إلى حالتها الأولى من خلال غلي القليل من الكركديه أو التمر الهندي في الماء ونقع الإناء المطلوب فيه لمدة ليلة كاملة، ثمّ يتمّ تنظيف الإناء بالليفة وصابون الجلي كالمعتاد، وهي طريقة آمنة وتعيد إلى الأواني لمعانها المرغوب.
طريقة الطماطم : ضعي كميّةً من صلصة الطماطم في الإناء الذي ترغبين بتلميعه على النار، واتركيه إلى أن يغلي فسوف تلاحظين رجوع اللون الأصلي لأواني الستانليس بفضل الأحماض الموجودة في عصير الطماطم .
طريقة بيكربونات الصوديوم: سخّني الأواني المطلوب تلميعها في الفرن الحراري لمدّة دقائق، وفي هذه الأثناء حضّري عجينة ليّنة من خليط بيكربونات الصوديوم والماء، وبعد أن تخرجي الأواني من الفرن وزّعي العجينة على أماكن البقع الغامقة في أواني الستانلس، واتركيها لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ امسحيها بليفة ناعمة، وسوف تلاحظين اختفاء البقع ولمعان الإناء بشكلٍ واضح.
طريقة الصابون الطبيعي: ضعي كميّةً من الصابون المغربي الطبيعي على ليفة، وادعكي المناطق الغامقة في الأواني؛ فسوف تزول البقع والألوان خلال دقائق معدودة.

تهتم كل السيدات بتنظيف الحمامات والمطابخ بشكل كبير وتحرص على أن يبدو كلٌ منها نظيفًا ولامعًا، وتسعى كلٌ منهن إلى معرفة وسائل طبيعية للتنظيف توفيرًا للنفقات.

ولهذا فإنني أقدم لك بعض النصائح المهمة.

1-      نظفي الحوض والمرحاض يوميًا بالنسبة للحمامات، واستغلي فرصة استمتاعك بحمام الصباح وخصصي دقيقتين لذلك. واحتفظي بأدوات النظافة في الحمام لاستخدامها أولًا بأول.

2-      خصصي اسفنجتين للحمامات واحدة للأحواض وأخرى للمرحاض مع الفرشاة الطويلة الخاصة بداخل المرحاض

 

3-      أعدي خلطة تنظيف طبيعية واختاري بين هذه الخلطات شرط أن يكون الماء دافئًا

(اقرأي أيضًا: اصنعي بنفسك منظفات للمرحاض من مواد طبيعية)

أ‌-        لتر ماء وملء غطاء من الكلور وملعقة صغيرة من النشادر وملعقة كبيرة من صابون الأطباق أو صابون الملابس اليدوي أو منظف الحمامات حسبما يتوفر لديك. هذه الخلطة رائعة للصنابير والسيراميك وتضفي لمعانًا وبريقًا عليها.

ب‌-    لتر ماء مع ملء غطاء من الكحول أو ملء غطاء مرتين من الخل مع ملعقة كبيرة من الصابون بأي نوع كما ذكرنا.

ج‌-     عصير ليمون مع ملعقة ملح ليمون ويمكنك فرك الصنابير بقشر الليمون بعد عصره وقلبه أو بإسفنجة مبللة بالخليط.

د‌-      نصف لتر من الماء مع ملعقة كبيرة من الكلور وملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم وملعقة كبيرة خل.

(اقرأي أيضًا: 5 وسائل تنظيف منزلية لن تخطر ببالك)

4-      نظفي صنبور الحوض والبانيو وكذلك الدش بالطريقة نفسها

5-      اهتمي بتنظيف الدش وخاصة الرأس المعدني والثقوب ويمكنك تركها منقوعة دقائق في ماء دافئ مع الخل.

6-      يمكنك استخدام فرشاة الأسنان القديمة لتنظيف الصنابير بأي من الخلطات السابقة ليمكنك فكرها بسهولة ومن كل الجوانب

 

عن Dina

شاهد أيضاً

تنظيف بقع ماء صبة على الزجاج

تحدث بقع الماء الصلبة بسبب المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم في الماء. فعندما يبتل سطح ما ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *