الرئيسية / مشاكل في المطبخ / كيفية إزالة الأسمنت من السيراميك

كيفية إزالة الأسمنت من السيراميك

بعد أن تنتهي من تركيب السيراميك في الحمام أو المطبخ على سبيل المثال، فقد تجد بقعًا من الجراوت أو الأسمنت الأبيض أو لاصق السيراميك على الأرض، ويمكنك إزالة تلك البقايا بسهولة خاصةً إذا كان السيراميك صلبًا وكانت البقع قليلة، لأنه سيتحمل طرق التنظيف دون أن يُخدش سطحه بسهولة.

الخطوات
1
اجمع أدوات التنظيف. في الخطوة الأولى لن تحتاج إلا إلى ليفة سلكية من الحديد المقاوم للصدأ وأداة للكحت، مثل مفك البراغي، أما بالنسبة للبقع الصعبة، فستحتاج إلى طرق أكثر احترافية مثل استخدام الأحماض، ويمكن أن تنظر إلى قسم “الأشياء التي ستحتاج إليها”.
2
ابدأ أولاً بفرك الأرضية باستخدام الليفة السلكية.
3
اكحت البقع الأكبر. إذا كان لا يزال هناك بعض الكتل الكبيرة نسبيًا، فحاول أن تكحتها باستخدام مفك البراغي المستوي لكي تتخلص من الأجزاء الكبيرة حتى تتمكن من تنظيف الأجزاء الأصغر بالليفة السلكية.
4
إذا لم تفلح الطريقة السابقة، جرب طرقاً بديلة أكثر تخصصًا. يمكنك أن تجد في متجر الأدوات والعدد عبوات سائل تنظيف الجراوت، وعليك أن تتبع التعليمات الموجودة على العبوة، ويمكنك أن تجرب بعد ذلك استخدام الليفة السلكية سواء اشتريتها جاهزة أو صنعتها بنفسك.
5
جرب طرقًا أكثر احترافية إذا لم تنجج الطريقتان السابقتان. إذا كان هناك بقع كبيرة من الجراوت أو لاصق السيراميك، فسوف تحتاج إلى اتباع طرق أكثر تطرفًا، فالعاملون المتخصصون في تركيب الأرضيات يستخدمون حمض الهيدروكلوريك المخفف كحل أخير لإزالة البقايا، ويعمل الحمض على إذابة لاصق السيراميك أو الجراوت، لذلك فمن المهم أن تقرأ التعليمات بعناية وأن تتعامل مع عملية التنظيف بمسؤولية كبيرة:
ضع الحمض بكمية قليلة جدًا على أحد البقع الصغيرة، وراقب أثر استعماله.فالعمل على أجزاء صغيرة يوفر أمانًا وتحكماً أكبر، ويمكن أن تستعمل فرشاة تنظيف الأرضيات لكي تربت على كل بقعة صغيرة تعمل عليها، وبعد أن تتوقف الفقاعات من الحمض يمكنك أن تغسله بالماء، ثم أعد محاولة إزالة الجراوت بالليف السلكي، وبقليل من الحظ سوف تستجيب البقعة وتزول.

أعد العملية إذا تطلب الأمر.

اغسل مكان التنظيف جيدًا بالماء، حتى تتخلص من كل آثار الحمض.

أفكار مفيدة
لا تصدأ الليفة السلكية المصنوعة من الستانليس أو فرشاة تنظيف الأرضيات، لذلك يمكنك استعمالهم دون أن تخشى من أن يترك أي منهما علامات صدأ على الأرض.
يمكن شراء حمض الهيدروكلوريك المخفف من متاجر بيع أدوات ومستلزمات البناء، أو متاجر بيع مستلزمات حمامات السباحة أحيانًا.
تحذيرات
تأكد من تركيز الحمض قبل استعماله أو اطلب مساعدة شخص ما يمكن أن يعرف في هذه الأمور، لأن الحمض يمكن أن يباع بكل التركيزات، ويباع حمض الهيدروكلوريك عادة بتركيز 30% أو 70%، ويمكنك أن تخفف كمية صغيرة للغاية من الحمض إذا كان تركيزه 30% بنسبة 3 إلى 1 لكي تجرب على أحد البقع، وإذا كان التركيز عاليًا فقد يذيب أطراف فرشاة التنظيف في دقائق.
افتح الأبواب والشبابيك والشفاط الهوائي إذا كان متوفرًا لكي تحصل على أفضل تهوية، لأن أبخرة الحمض خطيرة، وعند استعماله ستجد أنه يتفاعل مع الجراوت أو الأسمنت، وستشاهد فقاعات على سطح الجراوت مما يشير لتفاعل الحمض معه.
أضف الحمض دائمًا إلى الماء ولا تفعل العكس أبدًا، لأن الحمض المركز يتفاعل مع أول قطرات من الماء قد تسقط فيه، وقد يتطاير رذاذ الحمض في كل مكان.
خفف الحمض في الهواء الطلق في مكان مفتوح.
يجب أن ترتدي المهمات الواقية التي يتم استعمالها عادةً في التعامل مع الكيماويات القوية، مثل أقنعة حماية العين والوجه والقفازات المطاطية.
عليك أيضًا أن ترتدي مهمات حماية العين والتنفس وقفازات اليد، وأن ترتدي ملابس قديمة وحذاء طويل الرقبة.
الأشياء التي ستحتاج إليها
ليفة سلكية من الحديد المقاوم للصدأ (كالتي تستعمل في المطبخ).
مفك براغي أو أي أداة لكحت الأرضية.
حمض الهيدروكلورايد.
فرشاة تنظيف صغيرة (يوجد أنواع مختلفة ورخيصة).
قفازات مطاطية.
قناع للحماية من استنشاق الأبخرة.
قناع أو نظارة حماية للعين.
دلو وماء دافئ وخرق قماشية للتنظيف.

طرق تنظيف السييراميك

يعتبر السيراميك من أفضل أنواع البلاط نظرا لقوّته ومتانته كما أنّه مقاوم للرطوبة وسهل التنظيف، ويتحمّل حرارة الجو وكذلك البرودة، كما أنّ شكله يعطي جمالاً للمنزل وهناك الكثير يفضلون عدم فرشه بالسجاد لأنه يأتي بألوان وأشكال جذابة ومختلفة عن البلاط العادي وإذا كانت أرضية بيتك من السيراميك فقد اخترنا لك سيدتي مجموعة من الطرق السهلة للحفاظ عليه لامعا لأنه يتطلب بعض العناية ولكنّها ليست بالأمر الصعب فبإمكانك تنظيفه باستخدام مواد طبيعية أو منظفات مخصصة للسيراميك واليكِ عزيزتي أهمّ النصائح لتنظيف السيراميك.

اكنسي الأرضية يوميّاً باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العادية، ومن ثم استخدمي الماء الدافئ والصابون المخصّص للسيراميك أو سائل تنظيف الأواني ولا تستخدمي الموادّ التي تحتوي على الأمونيا فهي تُبهت لون السيراميك وتُذهب اللمعان فيه.
يجب استخدام مكنسة ناعمة أو فرشاة ناعمة للشطف، ثمّ نشفي الأرضية بقطعة قماش ناعمة، حتّى لا تتسبّبي بحدوث خدوش في السيراميك.
أضيفي بعض الخلّ الأبيض إلى الماء لمسح السيراميك ولكن في البداية جرّبي هذا المحلول على جزء صغير لتتأكّدي من أنّه لا يُذهب لون السيراميك.
عند انسكاب العصير أو أيّ سائل مُحلى بالسكر نظفيه فوراً واستخدمي الكثير من الماء لذلك.
بإمكانك استخدام مكنسة البخار فهي من أكثر الأمور التي تساعد على تنظيف السيراميك بشكل جيد خاصّة عند وجود أوساخ بس كل بلاطة وأخرى.
إذا كنتِ تفضلين استخدام موادّ محضّرة منزليّاً فبإمكانك تجربة هذا المحلول فقد أثبت فعاليّته في تنظيف السيراميك وتلميعه ويتكوّن هذا المحلول من:
كوب من الماء.
كوب من الخلّ الأبيض.
كوب من الكحول ويمكنك جلب الحول من الصيدلية.
القليل من سائل تنظيف الأواني.
ربع كوب من أي معطّر تفضلينه لكي يغطّي رائحة الخلّ، وأفضل أنواع المعطر هي المكونة من اللافندر؛ لأنّه قاتل للبكتيريا.
ضعي جميع المكوّنات في علبة بلاستيكيّة لها بخاخ ورشّي السيراميك ثمّ امسحيه بقطعة قماش ناعمة.
إذا كان السيراميك كثير الاتساخ بسبب أنّ المنزل جديد مثلاً فيمكنك استخدام بايكربونات الصودا مع ملح الليمون والخلّ الأبيض، وانقعي السيراميك بهذه الموادّ مع الماء الدافئ لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم ابدئي بتنظيفه لإزالة آثار الإسمنت أو أيّ مواد عالقة.
يجب عليكِ الحرص على تنظيف الشقوق بين السيراميك والحائط باستمرار وبإمكانك رشّ المنطقة بأيّ منظف من الذي سبق ذكره، ومن ثمّ شطفه.
أمّا بالنسبة لسيراميك المطبخ والحمام فيجب تنظيفه يوميّاً باستخدام قطعة إسفنج ناعمة خاصّة السيراميك القريب من البوتوجاز في المطبخ فهو يُراكم الدهون والزيوت باستمرار.

الطريقة الأولى .
1- هات عصي المكنسة الكهربائية ثم قومي بلف قطعة من القماش على رأس العصي من أعلى و ثبتيها بشكل جيد حتى لا تتحرك ثم قومي بتشغيل المكنسة و تمرير العصا المغطاة بالقماش على الجدران لتقوم بمسحه للتخلص من الاوساخ و الأتربة االبسيطة العالقة بالجدران , على أن يتم تحريك المكنسة من أعلى الى أسفل , يمكن الإكتفاء بتلك الطريقة في حال الأوساخ البسيطة او عدم وجود بقع دهنية متصلبة على الجدران اما في غير ذلك فهذه تعتبر خطوة أولى لعملية التنظيف .

الطريقة الثانية .
2- جهزي دلو و ضعي به ماء و أي سوائل او مساحيق تنظيف مع كوب من الخل و هات إسفنجة و أغمريها او بلليها بالمزيج ثم قومي بمسح الجدران .
3- بللي قطعة من الإسفنج بالماء و الصابون و قومي بمسح الجدران على أن يتم المسح بشكل دائري للتخلص من بقايا الأوساخ العالقة .
4- بإستخدام قطعة من القماش او الإسفنج مبللة بماء نظيف قومي بمسح الجدران للتخلص من آثار الصابون او المنظف و الخل .

 

الطريقة الثانية .
في حال البقع الشديدة او العنيدة يمكن إستخدام البيكينج صودا حيث
1- تقومين بتجهيز دلو و تضعي به كمية من الماء مع كمية من البيكينج صودا .
2- قومي بغمس قطعة من الإسفنج في المحلول ثم إبدئي في فرك البقع الدهنية و بخاصة تلك البقع العالقة بالزوايا و على إمتداد حروف الجدار .
3- الآن قومي بغسل الجدار بالماء النظيف ثم قومي بتجفيفة بقعطة من القماش .
4- يمكن في حال البقع الأشد عمل عجينة من البيكينج صودا و فردها على البقع و تركها حتى تجف ثم الفرك و التنظيف او يمكنك غمس الإسفنجة في مسحوق البيكينج صودا و الفرك ثم الشطف و التجفيف .

الطريقة الثالثة .
أصبحت حاليًا جدران المطبخ في الغالب مبطنة بالسيراميك لذا يمكنك تنظيفها من بقع الدهون بالشكل او بالطريقة التالية : –
1- جهزي محلول او مزيج من القليل من الخل الأبيض , بضع قطرات من عصير الليمون , كمية من الكحول النقي , ماء دافئ حيث يفضل إستخدام الماء الدفئ لتنظيف السيراميك .
2- أغمري إسفنجة في المزيج ثم قومي بفرك السيراميك و أماكن البقع الدهنية جيدًا و قومي بإستخدام فرشاة الأسنان لتنظيف الفواصل بين السيراميك و الأركان و حروف الجدران .
3- إشطفي الجدران بالماء النظيف ثم جففيها بقطعة من القماش الناعم .

الطريقة الرابعة .
1- هات القليل من الكلور مع أي منظف و القليل من الماء و إسفنجة غسل الأطباق .
2- قومي بغمس الإسفنجة في المحلول ثم إفركي البقع الدهنية و الشحوم حتى تزول تمامًا .
3- قومي بشكف الجدران بالماء النظيف ثم جففيها بقطعة من القماش الناعم .

يوجد بالأسواق بعض المنتجات التجارية الخاصة بإزالة الدهون عن الجدران يمكنك إستخدام أحد تلك الأنواع و إتباع الإرشادات الخاصة بإستخدام كل نوع حسب مواصفاته و طريقة إستخدامه , و بشكل عام للحصول على أفضل نتائج في إزالة الدهون عن الجدران سواء بإستخدام الوصفات المنزلية او المزيلات التجارية فإنه يجب وضعها على البقع مدة لا تقل عن 10 دقائق ثم الفرك و الغسل بالماء النظيف و التجفيف , كما أن التنظيف المنتظم و المستمر لن يسمح بتكون البقع العنيدة التي تحتاج الى الجهد و الإنفاق للتخلص منها .

عن Dina

شاهد أيضاً

تنظيف بقع ماء صبة على الزجاج

تحدث بقع الماء الصلبة بسبب المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم في الماء. فعندما يبتل سطح ما ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *