الرئيسية / نصائح لحواء / طريقة تجفيف العنب

طريقة تجفيف العنب

يعتبر تجفيف الفاكهة و الخضروات من أكثر الأمور التي تعود على الناس بالنفع و تاالفائدة ن و تعود الفائدة الكبيرة أيضاص للتاجر حيث أنه يمن بيع الخضروات و الفاكعة المجففة يأسعار ‘الية لعدم تواجدها بالسوق بغير وقتها .

 

يعتبر تجفيف الفواكة من الأمور المهمة التي تعوض الفرد عن فقدان صنف من السوق و يحتوي على العديد من الفوائد للجسم ، يعد تجفيف الفواكة من الطرق السهلة للحصول على فاكهة لذيذة الطعم لكنها تختلف بعض الشيئ عن الطعم الطازج .

 

اليوم سوف نقدم لكم طريقة أحد أنواع الفواكه اتي نجففها و نستخدمها بشكل كبير بحياتنا اليومية و بمختلف أنواع الحلويات و هو العنب و عندما تم تجفيفه يصبح المسمى له هو الزبيب .

 

المكونات التي نحتاجها لتجفيف العنب
للمعرفة أن كل أرعة كيلو من العنب تعطينا و احد كيلو من الزبيب أي العنب المجفف .

نحتاج أربعة كيلو من العنب الطازج .
ملعقة من الزيت النباتي .
مناديل من الفاين أو الورق المقوى .

 

طريقة التجفيف
نحضر العنب و نزيله عن الأغصان و عن العروق بحيث يصبع مفروط تماماً مع عدم تر الأغصان الصغيرة عليه .
نغسل العنب المفروط جيداص بالماء لأكثر من مرة حتى ينظف تماما.
نضع كمية من المناديل الجافة بصينية مفرودة .
نضع الصينية التي تحتوي على العنب بمان مشمس و نظيف ، ثم نقوم بتغطية الصينية بالورق أو المناديل أو شاشة بيضاء خفيفة ، لتجنب إقتراب الحشرات و النمل عليه و نضعه بمكان مرتفع عن الأرض ن و يحتاج لمدة شهر كامل حتى يجف تماماً و يصبح ذا جودة عالية .
نصع القليل من الزيت النباتي على راحة اليد و نفرك فيها العنب المجفف حتى لا يلتصق ببعضه أثناء الإحتفاظ به و نخزنه .
نضعه بعد ذلك بوعاء نظيف و جاف و محكم الإلاق ، حيث أنه يمن أن يدوم لمدة طويلة جداً دون أن يتأثر بأي شكل من الأشكال أو يتعرض للفساد .

يستخدم العنب المجفف ( الزبيب ) بالعديد من الحلويات و المأكولات العربية و الغربية ، و تعداه الأملر لأن يصبح مستخدماص عند العديد من البلاد كمكون لبعض من الطبخات المالحة ن مما يضفي عليها طعم مميز و لذيذ للغاية .

 

استخدم العنب المجفف لإنقاص الوزن الزائد عند تناول كمية صغيرة منه قبل الوجبات حيث أنّه يمد الجسم بالطاقة و إعطاء الشعور بالشبع و عدم القدرة على تناول كمية كبيرة من الطعام .

الفواكه المجففة
تعتبر الفواكه من الأطعمة المهمّة لصحة وسلامة الجسم، لذلك تحرص ربات البيوت على تقديمها لأفراد العائلة بعد الأكل أو بين الوجبات الرئيسية أو عند الخروج في نزهات قصيرة، علماً أنه من الممكن تقديمها طازجة في مواسمها، أو تقديمها مجفّفة بطرق مختلفة؛ حيث يمكن الحصول عليها من المحلات التجارية، ولكن الكثير من السيّدات يفضلنّ صنعها في البيت بطرق آمنة، ودون إضافة المواد الحافظة والملونة الضارة بالصحة، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة تجفيف الفواكه.

 

طريقة تجفيف الفواكه
تجفيف الفواكه في الفرن
حضري الفواكه الطازجة التي ترغبين في تجفيفها، ثمّ نظفيها بالماء، وبعدها قطعيها إلى قطع متساوية ورفيعة حتى تجف بشكل أسرع.
إذا كانت الفواكه التي تجففينها غير حمضية، غمسيها بعضير الليمون أو البرتقال المخفف بالماء لعدة دقائق؛ لأن عصير البرتقال والليمون يحتويان على فيتامين C الذي يمنع تحوّل لون الفواكه إلى اللون البنيّ، كما يمكنك وضع الفواكه على بخار الماء لتسريع عملية التخفيف.
ضعي قطعة من القماش القطني أو ورقة من الزبدة في صينية، ورتّبي شرائح الفواكه فيها، واحرصي على ترك مسافة بين كل حبة وأخرى.
ضعي الصينية في فرن مسخن مسبقاً على درجة حرارة متوسطة، واتركي الفرن مفتوحاً قليلاً حتى يخرج البخار، وقلّبي الفواكه، وتأكدي من جفافها عن طريق لمسها؛ حيث يكون ملمسها جافاً وليس إسفنجياً.

 

تجفيف الفواكه في الشمس
اغسلي الفواكه جيداً، وقطعيها إلى قطع متساوية ورفيعة.
ضعي الفواكه فوق صينية مغطّاة بقطعة من القماش، وضعيها تحت الشمس مباشرة لمدّة أسبوعين، وقلبيها مرّة في اليوم، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تجنّب تركها في الخارج خلال الليل.
اجمعي قطع الفواكه، ثمّ ضعيها في وعاء محكم الإغلاق.

 

فوائد الفواكه المجففة
تعتبر الفواكه المتنوعة مصدراً غنياً بالفيتامينات، والمعادن المهمّة لصحّة الجسم وسلامته كالحديد، والفوسفات، والكالسيوم.
تزوّد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالوظائف المختلفة، لأنّها تحتوي على تركيز عالٍ من السكر.
تتميز الفواكه المجففة بطعمها الشهي واللذيذ؛ حيث إنّها تدخل في تحضير أطباق الحلويات الشهية.

 

نصائح لتجفيف الفواكه وتخزينها
ضرورة اختيار الفواكه السليمة والخالية من أيّ عيوب كالمرض أو الكدمات.
وضع أربع ملاعق صغيرة من حامض الإسكوربيك مع لتر من الماء في قدر، ثمّ وضعه على النار، وبعدها يتمّ وضع الفواكه فيها لأقل من دقيقة، مع إضافة نصف كوب من السكر.
لتسريع عملية جفاف الفواكه يُنصح بلفّ كلّ حبة بورقة من ورق الجرائد، وتركها حتى تنضج.
للحفاظ على الفواكه المجففة لفترة أطول، يُنصح ببسترتها لحمايتها من أيّ نوع من أنواع البكتيريا، كما أنّه من الممكن حفظها عن طريق تجميدها لعدّة أيام في درجة حرارة صفر مئويّة.
الحرص على تخزين الفواكه المجفّفة في أكياس محكمة الإغلاق لحمايتها من الضوء والهواء، ثمّ وضعها في مكان جاف وبارد.

الفواكة من أهم مصاد رافيتامينات التي يمكن أن تمدنا باعناصر الغذائية التي نحتاج إليها بشكل يومي ، حيث تحتوي الفواكه على العديد من الفيتامينات والألياف والماء والسكريات المفيدة التي لايمكن أن تضر الجسم بأي شكل من الأشكال ، لأنها وعلى العكس من السكريات التي نأخذها من المصادر الأخرى التي تكون غنية بالسكر المصنع والمواد الصناعية والكيميائية ، تكون السكريات الموجودة بالفواكه بسيطة ومن مصادر طبيعية وهي الفواكه ، حيث تمد الجسم بالطاقة الآزمة له للقيام بالأنشطة اليومية المطلوبة منه بالإضافة إلى تأثيرها المفيد جداً للصحة وللجسم وللعيون والبشرة والشعر وللجسم بشكل عام .

 

هنالك العديد من الطرق التي يستخدمها الأشخاص لتجفيف الفواكة ، حيث هنالك الطرق التي يستخدمها المصانع والشركات الكبرى التي تقوم بتصنيع الفواكه المجففه وتعليبعا وبيعها وهي عمليات تجارية الهدف منها المكسب ويقوم القائمون عليها بالإهتمام بالربح المادي والمردود المالي الذي سيعود عليهم من هذه العمليه فقط فلا يكترثون بالمواد الحافظة التي يضعونها عليها ولا بالكيماويات المستخدمة في العملية ولكن هنالك طرق طبيعية ويمكن أن يقوم الأشخاص بتنفيذها في منازلهم بدون الحاجة إلى الذهاب إلى المعلبات والفواكة المعلبة والفواكه المجفة المصنعة وغيرها من المنتاجات التي تحتوي على المواد الحافظة التي تضر بالجسم بشكل عام .

 

طريقة تجفيف الفواكة :قومي أولا بتنظيف الفواكه جيدا وغسلها بالماء لضمان نظافتها ومن ثم قومي بتقسيم الفواكه إلى قطع إذا كانت فواكه ذات حجم كبير نسبيا فمثلا العنب والتين والتوت تعتبر من الفواكه صغيرة الحجم والتي ليست بحاجة لأن نقوم بتقسيمها بينما الأنواع الأخرى الأكبر حجما يجب أن تقطع إلى أجزاء صغيرة وذلك حتى يصبح تخلصها من السوائل الموجوده فيها أسهل بشكل أكبر ، ومن ثم قومي بفرد القطع التي قد أعددتيها من نوع الفواكه المفضل لديك أو الذي تريدين أن تجففيه على قطعة من القماش وضعيها بمكان مشمس ومعرض للهواء الطلق لمدة أسبوعين متواصلين ، حيث تقوم الشمس بتجفيف الماء الموجود بالفواكه من خلال تبخيرها ويقوم الهواء أيضا بتجفيف الفواكه كذلك الأمر ومع مراعاة تقليب الفواكه باستمرار من الجنبين حتى تضمني أن كامل كمية الماء الموجودة داخل قطع الفاكهة قد تبخرت وقد تم التخلص منها ، بعد ذلك قومي بحفظ القطع من الفواكه في وعاء محكم الإغلاق لتقومي بعد ذلك بالإستمتاع بها مع الأهل والأصدقاء أو يمكنك حفظها واستعمالها متى شئت .

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *