الرئيسية / نصائح لحواء / طريقة تنظيم سفرة رمضان

طريقة تنظيم سفرة رمضان

سفرة الطعام
إنَّ تنظيم سفرة الطعام لا يقتصرُ فقط على الأواني وأطقم الصحون والملاعق والشكل العام للمائدة، إنّما يعتمدُ على التنظيم العام لكيفيّة تناول الطعام وتقديمه؛ حيث يجب الاهتمام بهذا الأمر بالأخص في شهر رمضان المُبارك؛ لأنَّ غالبية الناس يتناولونَ طعامهم بشكلٍ عشوائيّ وبطريقةٍ غير مُرتبة، مِمّا يؤدّي إلى حدوث الفوضى وبالذّات عندَ العزائم والجمعات العائليّة، بالإضافة إلى أنَّ تناول الطعام دفعةً واحدة ودون تنظيم قد يؤدّي لآلامٍ في المعدة.

 

كيفيّة تنظيم سُفرة رمضان
تنظيم الصحون والمعالق
وضع كوبين أحدهما لشُرب الماء والآخر للعصير، وإبقاؤهما قريبين على يمين الشخص حتّى يسهُل الوصول إليهما، ويجب ملء كوب الماء وترك الكوب الآخر فارغاً حتّى يقوم الشخص بسكب المشروب الذّي يُريده.
وضع صحنين أمام الشخص، أحدهما كبير والآخر صغير؛ فبعض الأشخاص يُفضّلون استخدام الصحون الكبيرة لوضع أصنافٍ مُختلفة من الطعام فيها، والبعض الآخر يُفضّل الصحون الصغيرة للتحكُّم بكميّة الطعام التّي يرغبونَ بتناولها.
وضع صحن خاص بالشوربة أمام كُل شخص، وسكب الشوربة أو ترك الصحن فارغاً حتّى يقوم كُل شخص بالسكب لنفسه.
وضع ملعقة وشوكة وسكينة جانب كُلّ شخص، حتّى وإن لم يكُن بحاجتها؛ لأنَّ النّاس يختلفونَ بطريقة تناولهم للطعام؛ فبعضهم يستخدمون الملعقة فقط وآخرون يُفضّلون الشوكة والسكينة.
وضع منديل جانب صحن كُل شخص، ويجب اختيار نوعيّة مناديل كبيرة في الحجم، وإبقاء عُلبتها قريبة من المائدة ليسهُل الوصول إليها.
وضع الطبق الرئيسيّ في المُنتصف حتّى يصل إليه الجميع بسهولة تامّة، ومن المُفضّل أن يقوم أحد أفراد العائلة بسكب الطعام للأفراد الآخرين حتّى يكون الأمر مُنظّماً أكثر.
وضع البهارات الرئيسيّة من الملح والفلفل بالقُرب من الجميع؛ ففي شهر رمضان قد لا تستطيع المرأة تتبيل الطعام بالشكل الصحيح.

 

تنظيم تناول الطعام
البدء بتقديم التمر لجميع الأشخاص الجالسين على المائدة؛ فهوَ من أهم الأمور الواجب تواجدها أثناء الإفطار في رمضان.
سكب الشوربة أوّلاً لجميع الأشخاص؛ فسُفرة رمضان يجب أن تبدأ بطبقٍ خفيفٍ على المعدة حتّى لا يتعرّض الشخص لتلبُكٍ معوي.
سكب الطبق الرئيسيّ للأشخاص الموجودين بعدَ الانتهاء من الشوربة، ويجب إزالة صحون الشوربة عن المائدة أوّلاً.
إزالة الأطباق عن المائدة بعد التأكُّد من انتهاء الجميع من تناول الطعام، وأخذ قسطٍ من الراحة قبلَ تقديم الحلويّات، وبعدَ مرور ساعة على الأقل بالإمكان تقديم الشاي والحلوى معاً.

ننوّه إلى أنّه يجب التّركيز على تقديم الطعام في رمضان بالترتيب السابق، حتّى تتم عمليّة تناوله بسلاسة وتنظيم، وليستطيع الشخص تناولهُ براحة تامّة ولتجنُّب آلام المعدة الناتجة عن الأكل دُفعةً واحدة).

تحب كل أمرأة أن تظهر في مظهر الجذاب سواء في شكلها أو هيئتها ، أو حتى المظهر التي تبدو عليه داخل البيت ، ولأنها اعتادت هذا الأمر تجد المرأة التي تهتم بنفسها كثيراً تحب أن يبدو بيتها جميلاً ومرتباً ، بكل تفصيل ولو  صغير من تفاصيله ، فالاهتمام مثلا بتنظيف الرجاج يدعو إلى التفكير في مدى اهتمام المرأة بما تحمله ، وما ينسدل تحت مسؤليتها ، ومن أهم الطرق التي تبرز بها مهارة المرأة في الترتيب ، تلك التفاصيل الصغيرة التي تبعث في النفس الشعور بالرضا ، لاسميا على الحياة الزوجية بصفة عامة ، فمن قال أن الرجل لا يهتم بالرتابة والجمال ،ومن قال أنه لا يحب الأشياء المرتبة حوله ، وهنا جاء دور المرأة لتبرز كامل قوتها في اظهار كل شيء حولها وحول زوجها مرتباً ، ومدعاة للفخر .

 

طريقة ترتيب السفرة :

 

قد يستغرب البعض حينما نتحدث عن ترتيب السفرة بشكل عامل ، لآنها ليست مكاناً لإظهار واستعراض المواهب ، وإنما هي مكان لإجتماع الأسرة والتفافها حولها ، من اجل تناول الطعام ، وتجاذب أطراف  الحديث ، ولكن في حياة المرأة هناك مجال لكل شيئ ، شو في الترتيب أو التنظيف أو حتى في المظاهر الجميلة المكسبة للعين دفئا وحبا ، وهذه هي طريقة المرأة في كل شيء في حياتها ، خاصة إن كانت تعشق البيت ، وتعشق العمل بداخله ، ومن أهم الطرق التي تستخدم في ترتيب السفرة .

 

أولاً : يمكنك عزيزتي المرأة أن تقومي بإحضار شرشف كبير ، بحيث يغطي الأجزاء الجانبية كلها للطاولة ، ويجب أن يكون الشرشف نظيفاً ، وهناك أنواع للشراشف ، ويفضل أن يكون من النوع البلاستيكي ، الذي يسهل شطفه في حال تم سكب أي شيء عليه ، وفي المقابل هناك الشراشف البيضاء القماشية ، التي تنسدل بكل سهولة ، مجذبة من حولها .

 

ثانياً : حاولي عزيزتي أن تضعي حول الطاولة كراسي بعدد أفراد الأسرة ، حتى لا تواجهي مشكلة في عدم جلوس أحدهم ، واعملي على توافر ذلك في حال كان هناك نقص فعلي .

 

ثالثاً : صفي الاطباق حول السفرة ، بحيث تصل الأطباق لجميع الجالسين حولها ، ولا يضطر أحدهم إلى مد جسمه لتناول أي نوع من الأطباق ، وحافظي على شكل سفرتك من خلال ترتيب المعالق والشوك ، والسكاكين ، ووفري الأدوات اللازمة للطعام أمام كل فرد من أفراد الأسرة .

 

رابعاً : لا تدعي أحدهم يقوم كثيراً ، فضعي الكاتشب مثلاً أو المايونيز بالقرب من الطاولة ، وأيضاً المملحة ، فعادة القيام عن الطعام ليست عادة محبذة ، ويفضل التخلي عنها .

وختاماً فإن مسألة الترتيب نسبية جداً ، ويفضل أن تأخذ حيزاً كبيراً في حياتنا ، خاصة إن كانت تتعلق بسفرة الطعام.

عندما تكون السيّدة ماهرةً بالطهي تكون قد وصلت إلى 90% من المهارت التي تبتغيها، لكن من المهم أن تعرف السيّدة كيف تقدّم طهيها على مائدة جميلة، وهذا سهل بالمعرفة بأصول ترتيب المائدة؛ فهي طرق تزيد جمال المائدة، وتعطي الوجبة جمالاً إضافياً.

 

مفرش المائدة، والشيفون، والزهور، والشمع، والألوان، كلّها ستضفي جمالاً وبهاءً لمائدتك، توزيع الملاعق، والصحون، والأكواب، والقطع الصغيرة المزخرفة التي توضع تحت الأكواب، والإضاءة، وسلة الخبز، والورد، ومناديل السفرة المصفّفة.

 

طريقة ترتيب طاولة الطعام:
ضعي مفرش المائدة المناسب؛ بحيث يتناسب مع ديكور وستائر الغرفة، ولا يتدّلى على الأطراف أكثر من 30 سم من كلّ طرف، لو كنت تُعدّين طاولةً لبوفيه مفتوح لا مشكلة إن كان المفرش طويلاً؛ فالضيوف لن يجلسوا على هذه المائدة.
ضعي أدوات المائدة من (السكاكين، والملاعق، والشوك)، وتذكّري قبل وضعها أن لا تظهر بصمات أصابعك عليها، دعيها برّاقةً لامعة، وأبعديها عن طرف المائدة قُرابة سنتيمتران.
رتّبي أدوات المائدة؛ بحيث تكون السكّين على يمين الصحن، وحافّتها باتجاه الطبق، والملاعق قرب السكّين بعيداً عن الطبق، والشوك إلى اليسار من الطبق، وتذكّري أن أسنانها إلى الأعلى، وحذاري من تلاصق القطع ببعضها البعض، ودعي المسافة مناسبةً؛ بحيث يستطيع الضيف أخذ الأداة دون لمس الأخرى، وتكون كلّها بعد الانتهاء مرتّبة بشكل متوازي، بحيث تكون آخر الأدوات خطاً متوازياً معاً.
ضعي كأساً على يمين الطبق، أعلى حافّة السكين، واملئيه قبل جلوس الضيوف مباشرةً، ويراعى ألّا تكون ممتلئةً تماماً لتجنّب انسكاب المحتوى على الضيف.
زيّني المائدة بالورد والأزهار والأعشاب الجميلة، وتذكّري ألّا تكون مرتفعةً فلا تحجب الرؤيا عن الضيوف.
رتّبي المائدة حسب المدعوّين بما يتضمّن الأطباق والكراسي والكؤوس وكلّ شيء، تأكّدي أن تفصلي المقاعد فتكون المسافات ملائمة، فلا يضايق الضيوف بعضهم البعض.
ضعي صحناً مسطّحاً أمام كلّ مقعد، وإن كان الحساء بالقائمة ضعي صحن الحساء العميق فوق الصحن المسطّح.
ضعي مملحة الطعام، وإن كان العدد كبيراً ضعي واحدةً عند كل طرف.
ضعي المناديل إلى يسار الشوكة، لكن تستطيعين التفنّن بوضع المناديل كأن تبتاعي خواتم ملفتة، ومن تلك التي بالكاد تستطيع سيّدة ارتدائها لكبر حجم زينتها، ابتاعي اثني عشر خاتماً متشابهاً، وضعي المناديل داخل الخاتم، يمكن أن تجدي أيضاً ببيونات للشعر بمطّاطة، وستجدين أنواعاً مختلفة وجميلة لتزيّني بها المناديل، وتمنحي مائدتك بصمتك الخاصّة، وبذلك تكونين قد حصلتِ على مائدة جميلة ومرتّبة، يحبّها ضيوفك.

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *