الرئيسية / نصائح لحواء / طريقة الحفاظ على لون الجينز

طريقة الحفاظ على لون الجينز

الجينز
الجينز هو أحد أنواع الأقمشة المستخدمة في صناعة الملابس، وخاصة البناطيل، لذا من النادر أن نجد خزانة خالية من هذا النوع من الأقمشة، والسبب في انتشاره هو ملاءمته للكثير من الأجواء كما أنّه يتماشى كثيراً مع الحياة اليومية، وهو أيضاً ملائم لكلا الجنسين في جميع مراحلهم العمرية، ولكن هذا النوع من الأقمشة غالباً ما ينزل لونه مع الغسيل، وبالتالي يصبح باهت اللون، وهذه المشكلة غالباً ما تسبب الإزعاج لمستخدميه، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد في الحفاظ على لون الجينز لأطول فترة ممكنة.

 

طرق الحفاظ على لون الجينز
من الأفضل غسل البنطال باستخدام حمام البخار، فهذه الطريقة فعالة في القضاء على البكتيريا وتخليص الجينز من الأوساخ والبقع، كما أن البخار يضيف للجينز طبقة لامعة، دون الحاجة إلى غسيله باستخدام الماء الساخنة.
نقع البنطال في محلول الخل الأبيض، فالخل يحتوي على مادة الخليك فهذه المادة تعقّم الجينز من البكتيريا، كما أنّها تعمل على الحفاظ على لون الجينز، وتعطيه اللمعان.
استبدال كي الجينز بشطفه بالماء ونشره في الهواء، ومن الأفضل تجنّب كي الجينز؛ لأن الحرارة تضر في الجينز وتفقده لونه.
غسل بنطلون الجينز بعد ارتدائه عدة مرات، فغسل الجينز بعد كل مرة يرتدى به يبهت لونه، كما أنّ الإكثار من غسيل الجينز يجعل خيوطه لينه، وبالتالي تتمدد هذه الخيوط، وبالتالي يزيد حجمه، ومن الأفضل غسله البنطال على اليد بدلاً من الغسالة.
عند غسيل الجينز يجب قلبه على الاتجاه الثاني، ولإضافة نصف فنجان قهوة من الملح إلى ماء الغسيل، فالملح غنيّ بالمكوّنات التي تعمل على الحفاظ على لون الجينز، ومن الأفضل استخدام الماء البارد في الغسيل.
صبغ البنطال مرة واحدة في الشهر، وذلك للحفاظ عليه من تغير لونه.
استخدام فرشاة الملابس للتخلص من الأتربة العالقة في البنطال.
يجب طي الجينز بشكل طولي، ومن ثم تعليقه على العلاقة في الخزانة، فمن الخطأ تركه مكرمشاً في الخزانة.

 

الحفاظ على الجينز الأسود
غسل الجينز الأسود يجب أن يكون بمعزل عن الملابس الأخرى، ويجب الاطلاع على معلومات غسل هذا النوع من الجينز والتقيّد بها.
استخدام مسحوق يتلاءم مع قماش الجينز، ومن الأفضل أن تكون هذه المواد تحتوي على نسب قليلة من المواد الكيماوية.
تنظيف الجينز الأسود باستخدام الماء الساخن المضاف إليه ملعقة كبيرة من الخل، فمحلول الخل الساخن يعمل على تنظيف الجينز الأسود وتعقيمه كما أنّه لا يترك أيّ رائحة غير محبّبة أو رائحة خلّ على الجينز.

صبغ الملابس
تتعرض الملابس مع ارتدائها المتكرر وغسلها لعدة مرات ونشرها تحت أشعة الشمس القوية إلى فقدانها جزءاً كبيراً من الصبغة التي تمنحها لونها، مما يؤدي إلى بهتانها، بحيث تبدو كأنها قديمة على الرغم من حفاظها على نسيجها بشكل جيد وسليم، فلا يكون من اللائق أو المناسب ارتداؤها والخروج بها إلى الأماكن العامة، والحل الوحيد الذي تستطيع به الاستفادة منها لمدة أطول والعودة لارتدائها بحرية دون الشعور بالإحراج من لونها الباهت هو صبغُها، لتعود وتكتسب لوناً غنياً وجذاباً يظهرها وكأنها جديدة.

 

طريقة صبغ بنطلون الجينز باللون الأسود
لا تستجيب جميع أنواع القماش للصبغ، فالملابس المصنوعة من الحرير يصعبُ صبغها منزلياً، أما الملابس المصنوعة من القطن والجينز فيكون صبغها منزلياً أمراً سهلاً وبسيطاً، فإذا ما توفر لديك بنطلون جينز باهت اللون، فيمكنك صبغه باتباع الخطوات التالية.

 

التجهيز المسبق لعملية الصبغ
قبل البدء بصبغ البنطلون يجب أن يغسل جيداً من الأوساخ والأتربة العالقة به، ويترك حتى يجف تحت أشعة الشمس القوية.
لصبغِ بنطلون الجينز باللون الأسود نحتاج إلى صبغة ملابس سوداء، ويمكن الحصول عليها من عند العطار وتكون على شكل بودرة سوداء، كما سنحتاج إلى كمية كبيرة من الماء الساخن بحيث تغمر البنطلون بالكامل، وكأساً من الخل، وقدراً معدنياً عميقاً وكبيرَ الحجم، وقفازات لليدين، ووعاء صغيراً وآخر كبيراً.

 

خطوات صبغ بنطلون الجينز باللون الأسود
تذوب الصبغة في وعاء صغير مع كمية قليلة من المياه الساخنة، وتحرك جيداً حتى تذوب بالكامل.
يوضع القدر المعدني الكبير على نار حامية، ويضاف إليه الماء الساخن وبودرة الصبغة المذوبة، ويترك الماء حتى يصل إلى درجة الغليان.
يضاف بنطلون الجينز إلى القدر ويغمر جيداً بالماء حتى يتغطى بالكامل، ويترك مع الماء مع المحافظة على درجة حرارة غليانه لدقيقتين من الوقت، وتُطفَأ النار مع بقاء البنطلون في القدر مغموراً بالصبغة السوداء لمدة 24 ساعة على الأقل.
بعد مرور 24 ساعة، ينقل البنطلون إلى الوعاء الكبير مع إضافة كمية كافية من المياه الباردة لغمره بالكامل، ويفضل ارتداء القفازات لمنع اليدين من التقاط لون الصبغة، مع إضافة نصف كأس من الخل إليه، ويترك لساعة كاملة.
بعد انقضاء الساعة تكرر الخطوة السابقة مرة أخرى، مع إضافة نصف كأس الخل المتبقّي إلى الماء البارد.
يغسل البنطلون المصبوغ بالماء البارد فقط، وينشر دون عصره في الظل، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

ألوان الملابس
تصبح ألوان الملابس باهتةً وقديمةً مع كثرة الغسيل، وتفقد الكثير من لمعانها مقارنةً مع أوّل مرّة ارتُديت، لكنّ هذا الوضع يمكن معالجته، ويمكن الاحتفاظ بلون الملابس وتألّقها؛ بحيث تظهر وكأنّها جديدةً في كلّ مرّةٍ يتمّ ارتداؤها فيها، وذلك من خلال العناية بالقطعة عند غسلها، واتباع طرقٍ صحيحةٍ تُثبّت اللون، فكيف يمكن عمل ذلك؟

تحضير الملابس للغسيل
يوجد كثيرٌ من الأشخاص ممن يفضلوا غسل الملابس قبل ارتدائها لأوّل مرّة، فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص؛ فيجب عليك الانتباه إلى إزالة جميع الأوراق الملصقة، والعلامات من على القطعة قبل البدء بغسلها، وذلك حتى لا تذوب في ماء الغسيل وتلتصق بالملابس وتظهر كالوبر أو القطن فنخسر بذلك القطعة.

ضبط الغسّالة على الوضع الذي يناسب القطعة المطلوب غسلها حسب إعدادات الغسالة. ويجب مراعاة استخدام الماء البارد لضبط اللون، أمّا الماء الدافئ، أو المغلي لا يعتبر مناسباً لعمليّة تثبيت اللون؛ خاصةً عند أوّل عمليّة غسيلٍ للقطعة.
وضع القطعة في الغسالة، مع مراعاة غسل القطعة لأوّل مرة وحدها، أو وضعها مع القطع الّتي تكون بنفس درجة اللون.
إضافة ربع كوبٍ من الملح المعالج باليود إلى الغسالة مباشرةً فوق الملابس؛ فالملح قادر على حفظ الألوان وحيويتها إذا ما استخدم بطريقةٍ صحيحةٍ.
تشغيل الغسالة مع مراعاة أن يكون الضبط على سرعة متوسطة خلال المرّة الأولى للغسيل.
تجفيف القطعة؛ وذلك لأنّ الحرارة تضرّ بألوان الملابس، لذا يجب أن نجفّف القطعة بعيداً عن النشافات التي تعطي حرارة، والتجفيف في الهواء الطلق يعتبر الطريقة الأفضل.
يمكن استخدام مادّة الخل أو صودا الطعام بدلاً من الملح، لكنّ عند شطف الغسيل وبكميّة ربع كوب للغسلة الواحدة وليس مع الغسيل نفسه، لكن هنا أيضاً نراعي استخدام الماء البارد والابتعاد عن الحرارة، أما بالنسبة لرائحة الخل فلا خوف منها لأنها ستتطاير مع الهواء أثناء تجفيف القطعة ولن يبقى لها أي أثر.
ملاحظة إذا كان لدينا اهتمام خاص بقطعة معينة يفضل أن تُغسل بالغسيل الجافّ وليس التقليدي، مع ضرورة التأكيد على العامل في المصبغة أنّ الهدف من الغسيل؛ هو المحافظة على لون القطعة بالدرجة الأولى فيحيطها بعناية خاصة أثناء غسلها، ونستخدم هذا النوع من الغسيل عادة مع أقمشة الحرير، أو ملابس الجوخ الثقيلة، وأيّ قطعة يصعب وضعها بالغسالة أو غسلها بالطرق التقليدية. علماً بأن هذه الطريقة هي الأفضل في المحافظة على لون الملابس والأقمشة على حدّ سواء.

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *