الرئيسية / نصائح لحواء / كيفية التخلص من العناكب في المنزل

كيفية التخلص من العناكب في المنزل

العناكب
العناكب هي عبارة عن حشرات صغيرة أو كبيرة الحجم، تعيش في مختلف مناطق العالم في بيوت من الخيوط تصنعها بنفسها، وتوجد بأنواع كثيرة ومختلفة، فمنها السام الذي تؤدي لسعته إلى الوفاة، وغير السام، ومنها الأسود، والأصفر، ويعتبر البعض وجود العناكب من الأمور المفيدة في التخلص من بعض الحشرات، إلا أنّ البعض الآخر يرى وجودها ضاراً ومؤذياً، وقد توجد بشكل كبير في المنازل، مما تسبب الذعر لدى أفراد المنزل، وفي هذا المقال سنذكر أسباب وجودها، وطرق التخلص والوقاية منها.

 

أسباب وجود العناكب في المنزل
ظلمة بعض الأماكن في المنزل، مما يؤدي إلى انتشار العناكب في الزوايا.
وجود أثاث قديم مغطى بالأتربة والغبار.
تخزين الملابس، والأحذية، والأوراق تحت الأسرة لفترات طويلة.
الاحتفاظ بالعلب، والقوارير الفارغة، والصحف.
وجود فراغات مهملة بين الأكياس والصناديق المخزنة.
تراكم فتات الطعام والسكر على الأرضيات والسجاد.
ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة، وخاصة في فصل الصيف.

 

طريقة للتخلص من العناكب في المنزل
تُربط قطعة من القماش في عصا المكنسة على شكل كرة مبطنة.
يُرش القليل من المبيد الحشري على قطعة القماش لقتل العناكب الحيّة.
يُبحث عن العناكب في الأماكن التي يُحتمل أن توجد فيها، وخاصة في الزوايا، وتحت الأثاث، والأماكن الضيقة التي تحتوي على بيض هذه العناكب.
يُضغط على العناكب وأنسجتها بقوة وبحركة دائريّة حتى تُلفّ الأنسجة حول قطعة القماش.
تُزال قطعة القماش، وتُوضع في كيس من البلاستيك، ويُغلق بإحكام، ثمّ يُلقى في سلة القمامة.

 

نصائح للتخلص من العناكب في المنزل
التخلص من الأثاث القديم.
عدم استخدام المساحات الموجودة تحت الأسرة لتخزين الأغراض.
عدم وضع الصناديق على الأرض، بل وضعها على الرفوف المرتفعة عن الأرض.
تجنب استخدام الصناديق المعدة من الورق والكرتون المقوى، بل استخدام الصناديق والعبوات البلاستيكيّة.
الحفاظ على نظافة المنزل بصورة منتظمة.
تخزين الطعام في أوعية محكمة الإغلاق.
تنظيف السجاد بشكل مستمر.
تنظيف عتبات النوافذ والأبواب باستعمال منظفات خاصة، كما يُمكن رش القليل من الخل الأبيض على على حواف النوافذ بشكل منتظم.
نصب فخاخ من الغراء في الأماكن التي يُحتمل وجود العناكب فيها.
استخدام المبيدات الحشريّة.
الحرص على إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة، وأخذ الاحتياطات المهمة التي تمنع دخول العناكب، والتي تتمثل في سدّ الشقوق في المنزل وخارجه، وإزالة الحشائش وأوراق الأشجار المتراكمة حوله، بالإضافة إلى مراعاة عدم وضع الأخشاب بالقرب من المنازل.
وضع زيت الخزامى في جميع غرف المنزل، مما يؤدي إلى هروب العناكب نظراً لكرهها الشديد لرائحته.
وضع قطع من الكستناء المقشرة في مختلف زوايا المنزل.
وضع بعض أوراق البندورة، وأوراق الكستناء، والنعناع على حواف النوافذ.

العنكبوت
العنكبوت ينتمي لصنف العنكبيات، له ثمانية أرجل وأربعة أزواج من العيون، يُبنى بيتُه من خيوطٍ على شكل نسيج؛ حيث يبلغ عددُها حوالي 400 ألف خيط، ويصل طولُ الخيط الواحد منها ما يُقارب عشرين سنتيمتراً، وتستعملها للإمساك بفرائسها، وتُعدُّ هذه الخيوط من أقوى الألياف الطبيعية.

 

وجود العنكبوت في البيت
على الرّغم من أنّ تواجد العناكب في البيت يَحدُّ من ظهور بعض أنواع الحشرات والبعوض فيه، إلا أنّ تواجدها يُسبّب الإزعاج والتّوتر للكثيرين؛ لمظهرها غير المرغوب فيه والمُثير للاشمئزاز.

 

الأمور الواجب اتخاذها لإبعاد العناكب عن المنزل
استخدام عصا لإزالة بيوت العناكب: بإحضار عصا شبيهة بعصا المِكنسة أو الممسحة، ونلفّ طرفها بقطعة من القماش، أو بمِنشفة بواسطة شريط لاصق، ويجب مراعاة عدة أمور، ومنها:
يوصَى بالتحقّق من تثبُّت كرة القماش بالعصا؛ لتلافي سُقوطها على الأرض عندما تحتوي على شباك العناكب.
يُفضّل بعض الأشخاص رشّ مُبيدٍ حشريٍّ على قطعةِ القماش؛ للقضاء على أي عناكب مُتواجدة داخل الشّباك، فهذا أمرٌ اختياريٌّ؛ لأنّهم في نهاية الأمر سيتخلصون منها داخل خيوطها.
البحث عن العناكب تحت الأثاث القديم، وفي زوايا البيت؛ حيث تُعتبر هذه الأماكن هي المُفضّلة لديها.
تُزال العناكبُ باستعمال العصا التي سبق ذكرُها، والضّغط عليها بقوّة، مع تحريكها بحركاتٍ دورانيّة لحين التّأكد من إزالتِها كُلياً دون بقاء أيّة آثار لها.
تُرمى قطعةُ القماش عند الانتهاء منها في كيسٍ من البلاستيك بإزالة اللاصق، وتركها تنزلق داخل الكيس، وإحكام إغلاقه، وإلقائه في سلة القمامة، ويُفضَّل تكرارُ هذه الطّريقة مرّتين شهرياً، أو كلّما تطلّب الأمر.
يجب الابتعاد عن الفوضى في المنزل: تُفضّل العناكب الأماكن المُظلمة والهادئة التي تعمُّ أرجاءها الفوضى؛ كزوايا الطّوابق الأرضيّة المُعتمة، لذلك يوصى بالالتزام بعددٍ من الأمور لتجنُّب تواجدها:
يُفضّل التّخلص من أي أثاثٍ مُستعملٍ، كونه مكاناً مناسبًا لتواجد العناكب، أو في حال كان هناك أثاثٌ قديم تعلوه طبقةٌ من الأتربة، فيجب تعريضه للهواء، وعدم استعماله نهائياً، ونقله لأيّ مكانٍ بعيدٍ عن المنزل.
تجنّب الاحتفاظ بالملابس، والأحذية، وبعض الكتب في المنطقة السُّفلية من السّرير؛ لأنّ هذه المناطق تكون مُفضَّلة للعناكب.
يجب الابتعاد عن حفظ الأشياء القديمة، والقوارير الزُّجاجيّة والعلب؛ لأنّها تجذب العناكب إليها؛ لذلك يُفضَّل التّخلُّص منها فور استعمالها.
الحرص على النّظافة المُستمرّة للمنزل: إنّ عدم الاهتمام بنظافة المنزل؛ كالإبقاء على فُتات الطّعام والسُّكر مُنتشرة؛ سيؤدّي لجذب العناكب التي تعتبرُها غذاءً لها؛ لذلك يجب وضع بقايا الطّعام في سلّةٍ مُحكَمةِ الإغلاق؛ للحدِّ من انتشارِها.
تُنصَبُ فِخاخٌ من الغِراء في الأماكن التي يُحتمل تواجد العناكب فيها؛ للتّخلص منها.
استعمال المُبيد الحشريّ في حال كنت تُعاني من كثرةِ العناكب في منزلك، لكن قد يكون الأمر خطيراً في حال تواجد الأطفال أو الحيوانات الأليفة؛ لأنّه يحتوي على مواد سامّة.
يوصى في حال تواجد أخشاب أمام المنزل بنقلها إلى مَكانٍ بعيدٍ عنه؛ لأنّ العناكب تنجذبُ للتّواجد بين أكوام الخشب.

العنكبوت
يعدّ العنكبوت من الحيوانات الصغيرة التي لها ثمانية أرجل، وهو يغزل خيوطاً تشبه خيوط الحرير، وللعناكب ألوان وأشكال وأحجام مختلفة، فتغيّر بعضها لونها لتتلاءم مع لون الأزهار الذي تختبئ بها.

 

يظنّ الكثير من النّاس أنّ العناكب تصنف ضمن الحشرات، إلّا أنّ العلماء يصنّفونها ضمن فصيلة العنكبيات التي تختلف عن الحشرات في العديد من الأمور؛ فللعناكب مثلاً ثمانية أرجل، أمّا النحل، والنمل، والخنافس وغيرها من الحشرات لها ستة أرجل فقط، كما تمتلك غالبية الحشرات أجنحة وقرون استشعار، والتي لا تعدّ موجودة في العناكب.

 

ماذا يسمى بيت العنكبوت
يسمّى شبكة العنكبوت أو عشّ العنكبوت، وتتشكّل خيوط شبكة العنكبوت من بروتين يتم إعداده في غدد الحرير، وتمتلك العناكب سبعة أنواع من تلك الغدد، إلّا أنّ النوع الواحد من العناكب لا يحتوي على السبعة أنواع كاملة، إنّما يحتوي على ثلاثة أنواع منها كحدٍ أدنى.

 

كل غدّة من غدد الحرير تنتج نوعاً خاصاً من الحرير، كما تنتج مادةً سائلة تُصبح مادّة صلبة خارج الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ حرير العنكبوت لا يذوب بالماء، وهو أحد أقوى أنواع الألياف الطبيعية.

 

تعتمد كافة العناكب على خيوط الحرير في الكثير من الأمور، ويتعذّر عيشها دونها، حيث أينما ذهبت تغزل خيطاً يسمّى خيط الجذب (خيط الحياة)، وتستخدمه عادةً للهروب من الأعداء؛ فإذا أحسّت بالخطر تهرب من نسيجها عن طريق ذلك الخيط وتختبئ في الأعشاب أو تبقى معلّقة في الهواء لحين زوال الخطر، كما تستخدم خيوط الجذب للوصول إلى الأرض عندما تكون في الأماكن المرتفعة تبني أنواع مختلفة من العناكب بواسطة خيوط الحرير أعشاشاً كمساكن لها، وتُبَطِّن بعضها ورقة نبات بعد لفّها بالحرير، أو تحفر جحوراً في الأرض وتبطّنها بالحرير أو تبني أعشاشاً وسط نسيجها.

 

تغذية العناكب
تتغذّى العناكب على الحشرات الضارّة، مثل: الجنادب والجراد التي تتلف المحاصيل، والذباب والبعوض المسببين للأمراض، وتتغذّى بعضها على أفراخ الضفدع، والأسماك الصغيرة، والفئران والعناكب الأخرى.

 

أماكن وجود العناكب
تعيش العناكب في الأماكن التي يتوفر فيها غذاؤها، لذلك من الممكن رؤيتها في الحقول، والغابات، والمستنقعات، والكهوف، والأماكن الصحراوية، كما يوجد هناك بعض العناكب التي تعيش تحت الماء، وداخل المنازل ومخازن الحبوب، والجدران خارج المباني، وواجهات أطراف الأبواب والنوافذ.

 

أنواع العناكب وحجمها
يوجد ثلاثون ألفاً إلى مئة ألف نوع من العناكب، وتتراوح أحجامها بين الأحجام الصغيرة (أصغر من رأس الدبّوس) والكبيرة التي تصل إلى حجم كفّ يد الإنسان، ويمتدّ طول عنكبوت الرتيلاء ليصل إلى 25سم.

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لإزالة ملصق برطمانات الطعام

يقوم الكثير من الأشخاص بإعادة استخدام البرطمانات الزجاج للتخزين وبعض الأعمال الأخرى. الجانب السيئ في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *